رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الدقهلية تناقش الاستعدادات لموسم زراعة القمح والمحاصيل الشتوية

زراعة القمح
زراعة القمح

عقد وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية المهندس محمد السيد، اجتماعا لمناقشة الاستعدادات لزراعة المحاصيل الشتوية والتوصيات الفنية للنهوض بمحصول القمح.

وأكد وكيل وزارة الزراعة - في بيان اليوم الخميس- عن الأهمية الاقتصادية لمحصول القمح ودور الدولة في النهوض بمحصول القمح باعتباره من أهم المحاصيل الاستراتيجية للدولة وبيان الجهود التي تبذلها الدولة للنهوض بمحصول القمح مع المراكز البحثية ومنها قيام الدولة بتحديد سعر القمح بـ2200 جنيه للأردب كسعر استرشادي.

وأوضح أن الصنف المتبع هذا العام هو سخا 95 وسخا 96 وصنف مصر3 ومصر4 وصنف جيزة 171 وصنف سدس 14 وسدس 15 وجميعها أصناف ذات مقاومة وانتاجية عالية.

وأشار إلى أهم المعاملات الزراعية المتبعة للحصول على إنتاجية عالية من محصول القمح وهي خدمة الأرض المستديمة من حرث وتزحيف وتسوية وتقطيع والحديث عن التسميد بأنواعه ومواعيد إضافته والمعدلات المقررة من قبل مراكز البحوث، ومواعيد الزراعة المثلى مع الأخذ في الاعتبار التغيرات المناخية المستحدثة على المناخ العالمي وطرق الزراعة المختلفة ومميزات كل طريقة واتباع الأساليب الحديثة في الزراعة ومنها زراعة التسطير على مصاطب.

كما تناول الاجتماع استعدادات المديرية لموسم الزراعات الشتوية وطالب وكيل وزارة الزراعة ضرورة المرور على كافة الجمعيات الزراعية للتأكد من تجهيز التقاوي والبذور وطرحها بمنافذ التوزيع والتنسيق بين منافذ التعاون والتقاوي لتذليل العقبات علي المزارعين.

وأكد وكيل الوزارة على الجدية في العمل والإشراف المستمر من قبل الجهاز الإرشاد الزراعي على الزراعات الشتوية ومحصول القمح للوصول إلى المساحة المستهدف زراعتها، مطالبا تشكيل لجان متخصصة للمرور الدوري على المحاصيل الشتوية بمختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة.

وعلى جانب آخر، أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي في الدقهلية عن قطع المياه في بعض المناطق،اليوم بالمحافظة من الساعة 10 صباحًا حتى 4 مساءً، ولمدة 6 ساعات.

أماكن قطع المياه في الدقهلية

مركز ومدينة بني عبيد وجزء من مركز دكرنس المبيعات، والمحمودية، ومنشأة عبدالرحمن، وجزء من مركز المنصورة وهي طناح، وجزء من تمي الأمديد ظفر، والربع، وصدقا، وجزء من مركز المنزلة عرب زيدان.

وياتى سبب انقطاع المياه لـ 6 ساعات  بسبب إجراء أعمال الصيانة في لوحات الكهرباء بمرفق مياه ميت فارس، ويمكن التواصل في حالة اي طوارئ طوال فترة انقطاع المياه علي الخط الساخن 125.