رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السيسي: يجب مراجعة اتفاقنا مع صندوق النقد إذا كان سيزيد الضغوط على الناس

السيسي: يجب مراجعة
السيسي: يجب مراجعة اتفاقنا مع صندوق النقد الدولي

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه يجب مراجعة موقف الاتفاق مع صندوق النقد الدولي إذا كان سيزيد الضغوط على الناس.

السيسي: مسار الإصلاح الاقتصادي شهد الاتفاق على برنامجين مع صندوق النقد الدولي

وبحسب «السيسي»، خلال المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، قبل قليل، إن مسار الإصلاح الاقتصادي شهد الاتفاق على برنامجين مع صندوق النقد الدولي، الأول كان في 2016 وتم بنجاح، ليس بفضل جهدنا فقط، وإنما باستقرار الأوضاع العالمية أيضًا.

وأضاف الرئيس السيسي، أن البرنامج الثاني والذي يتم تنفيذه حاليًا، يجب أن يأخذ في الاعتبار التحديات الاقتصادية العالمية والصراعات التي تشهدها المنطقة والتي أفقدت مصر جزء كبير من دخلها الدولاري الذي تحققه قناة السويس، وهو أمر قابل للاستمرار.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي: "نحن جزء من العالم والبرنامج الحالي يتم في ظروف عالمية شديدة الصعوبة، وبالتالي إن لم يتم وضع التحديات في الاعتبار، من خلال البرنامج المتفق عليه مع الصندوق، وإذا كان هذا التحدي سيضغط بصورة لا يتحملها الناس، فلا بد من مراجعة الموقف مع الصندوق".

وتابع «السيسي»، أن البعض يتصور أن الأزمة الاقتصادية هي عنوان المرحلة فقط، ويتجاهل حجم الجهد الذب بذلته الدولة المصرية في مختلف المجالات ومنها البنية التحتية والطاقة والموانئ والمطارات وشبكات الطرق والسكك الحديدية وغيرها، مُضيفًا أنه على  الرغم من التحديات الاقتصادية القائمة منذ 2011 وما بعدها، إلا أن الدولة لم تتوقف عن التطوير والتحرك.

واختتم الرئيس السيسي حديثه في هذا الشأن، بالإشارة إلى أنه من بين التحديات استقرار حصة مصر من المياه رغم النمو السكاني الكبير، ولم تدخل مصر في صراعات من أجل زيادة حصتها من المياه، وقامت بوضع برنامج ضخم لمعالجة المياه، وأنفقت في هذا البرنامج أرقام هائلة.