رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ميتافيرزا تختبر أداة جديدة لاكتشاف التزييف

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قالت شركة ميتافيرزا العملاقة أنها سوف تستخدم التكنولوجيا كطريقة جديدة لتحديد إعلانات تأييد المشاهير المزيفة على منصاتها.

وتختبر شركة ميتافيرزا تقنية التعرف على الوجه للمساعدة في حماية الأشخاص من ما يسمى بإعلانات "إغراء المشاهير" ومساعدة المستخدمين على التحقق من هويتهم واستعادة الحساب المخترق.

وقالت شركة التكنولوجيا العملاقة إن المخططات الجديدة سيتم اختبارها عالميًا، لكنها أكدت أنها لم تصل حاليًا إلى المملكة المتحدة أو الاتحاد الأوروبي، لكنها قالت إنها "تواصل إجراء محادثات مع الجهات التنظيمية" في كلتا المنطقتين بشأن الأدوات.

وبموجب النظام الجديد، عندما تكتشف تقنيات ميتافيرزا الحالية منشورًا تعتقد أنه عملية احتيال ويحتوي على صورة لشخصية عامة "معرضة لخطر إغراء المشاهير"، فإنها ستستخدم التعرف على الوجه لمقارنة الوجوه في الإعلان بصور الملف الشخصي للشخصية العامة على Facebook وInstagram.

وقالت الشركة: "إذا أكدنا التطابق وأن الإعلان عملية احتيال، فسنحظره، ونحذف على الفور أي بيانات وجه تم إنشاؤها من الإعلانات لهذه المقارنة لمرة واحدة بغض النظر عما إذا كان نظامنا يجد تطابقًا، ولا نستخدمها لأي غرض آخر."

نتائج واعدة

قالت ميتافيرزا إن الاختبار المبكر لهذا المخطط مع "مجموعة صغيرة من المشاهير والشخصيات العامة" أظهر "نتائج واعدة" عندما يتعلق الأمر بـ "زيادة سرعة وفعالية" اكتشاف وإزالة إعلانات الاحتيال من هذا النوع.

وأضافت أنه خلال الأسابيع المقبلة، ستبدأ في تنبيه مجموعة أكبر من الشخصيات التي تم استخدامها في إعلانات الاحتيال لإبلاغهم بأنه سيتم تسجيلهم في المخطط الجديد - وسيسمح لهم بالانسحاب إذا رغبوا في ذلك.

وفي مكان آخر، قالت ميتافيرزا إنها تختبر الآن أيضًا استخدام التعرف على الوجه وصور السيلفي بالفيديو كوسيلة للأشخاص للتحقق من هويتهم واستعادة الوصول إلى حساب تم اختراقه.

ثم تتم مقارنة الفيديو بصورة الملف الشخصي على الحساب الذي كان المستخدم يحاول الوصول إليه.

وقالت مونيكا بيكرت، نائبة رئيس سياسة المحتوى في ميتا: "المحتالون لا هوادة فيهم ويطورون تكتيكاتهم باستمرار لمحاولة التهرب من الاكتشاف.

ونحن عازمون على البقاء في المقدمة وسوف نستمر في بناء واختبار دفاعات تقنية جديدة لتعزيز قدراتنا على الاكتشاف والتنفيذ.

وتابعت ميتافيرزا قائلة: لقد فحصنا هذه التدابير من خلال عملية مراجعة الخصوصية والمخاطر القوية لدينا وبنينا ضمانات مهمة، مثل إرسال إشعارات لتثقيف الناس حول كيفية عملها، ومنح الناس ضوابط وضمان حذف بيانات وجوه الأشخاص بمجرد عدم الحاجة إليها.

ونحن نريد المساعدة في حماية الأشخاص وحساباتهم، وبينما تعني الطبيعة العدائية لهذه المساحة أننا لن ننجح دائمًا، نعتقد أن تقنية التعرف على الوجه يمكن أن تساعدنا في أن نكون أسرع وأكثر دقة وأكثر فعالية.