رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير العمل: حريصون توفير فرص عمل لجميع الشباب في الداخل والخارج

وزير العمل
وزير العمل

أكد محمد جبران، وزير العمل، حرص الوزارة على توفير بيئة عمل لائقة يرتفع فيها الإنتاج، وتُشجع على الاستثمار، وتُحقق المزيد من التوازن والاستقرار في علاقات العمل، وتتوفر فيها وسائل السلامة والصحة المهنية، والعمالة الماهرة والمُدربة، والتمكين الإقتصادي للمرأة ودمج ذوي الهمم في سوق العمل، وتصدير عمالة ماهرة إلى سوق العمل الخارجي، والتركيز على سياسات التدريب من أجل التشغيل، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

توفير الحماية الاجتماعية للعمال 

جاء ذلك خلال مشاركة وزير العمل، اليوم الأربعاء في جلسة تحت عنوان«إعادة تصور مستقبل العمل ورأس المال البشري الإعداد لوظائف المستقبل رفع مهارات القوى العاملة» وذلك ضمن فعاليات النسخة الثانية للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، المُنعقد خلال الفترة من 20 إلى 25 أكتوبر 2024، بالعاصمة الإدارية الجديدة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأكد الوزير مواصلة الجهود لتوفير الحماية الاجتماعية للعمال من خلال دعم وحماية ورعاية العمالة غير المنتظمة وعمال التراحيل، وتطبيق الحد الأدني للأجور.

دعم العمالة غير المنتظمة

وأشار إلى تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤخرا بزيادة الحد الأدنى لإعانات الطوارئ للعمال، الذين تتعرض بعض شركاتهم لتحديات مفاجأة.

استشراف وظائف المستقبل 
واستعرض جبران خلال الجلسة 4 محاور رئيسية، تضمنت جهود الوزارة في، تعزيز شروط العمل وظروفة، وملائمة مُخرجات التعليم والتدريب مع احتياجات سوق العمل ودور الوزارة في استشراف وظائف المستقبل والعمل على تنمية المهارات اللازمة لها، والفُرص والتحديات لتحقيق المساواة بين الجنسين في مجال العمل.

صياغة تشريعات عمل
أشار وزير العمل إلى ما تقوم به الوزارة خلال هذه الفترة بالتعاون مع شركاء العمل والتنمية في صياغة تشريعات عمل تحقق المزيد من الأمان الوظيفي للعامل، والتشجيع على الإستثمار، وتوفير بيئة العمل اللائقة تُراعي معايير العمل الدولية، لصالح طرفي العملية الإنتاجية.

وأوضح الوزير التعاون الحالي بين الوزارة، والوزارات المعنية وممثلى العمال وأصحاب الاعمال ومنظمة العمل الدولية لوضع استراتيجية وطنية للتشغيل بهدف رسم سياسة عامة للتشغيل في مصر تُحقق التوازن المطلوب بين النمو الاقتصادي الذى تشهده البلاد وخلق فرص العمل.