رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الاقتصاد اللبناني: 20 مليار دولار خسائر منذ اندلاع الحرب حتى الآن

وزير الاقتصاد اللبناني:
وزير الاقتصاد اللبناني: 20 مليار دولار خسائر منذ الحرب

كشف وزير الاقتصاد اللبناني، أمين سلام، اليوم الخميس، أن خسائر لبنان الاقتصادية جراء الحرب التي تشنها إسرائيل، تخطت 20 مليار دولار، منذ اندلاع الحرب حتى الآن.

وزير الاقتصاد اللبناني: 20 مليار دولار خسائر منذ اندلاع الحرب حتى الآن

وبحسب «سلام» في تصريحات مُتلفزة، على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن، إن الحرب أسفرت عن تدمير كل قطاعات الاقتصاد اللبناني بالكامل، مُشيرًا إلى أن تكلفة إعادة الإعمار إذا توقفت الحرب اليوم ستتراوح بين 20 و30 مليار دولار.

وقدر وزير الاقتصاد بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية، أن الناتج المحلي الإجمالي اللبناني فقد حتى الآن ما بين 8 و12 بالمائة من قيمته، مضيفًا أن البطالة ارتفعت في البلاد إلى 20 بالمائة في شهر واحد، مُتوقعًا أن تصل مساعدات أمريكية التي تم الإعلان عنها بقيمة 157 مليون دولار إلى لبنان في غضون أسبوع.

وفي وقتٍ سابق من أمس الأربعاء، أفاد تقرير لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أنه من المتوقع أن تلتهم الحرب بين إسرائيل وحزب الله تسعة بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي اللبناني، وأن يتجاوز حجم الأعمال القتالية والتداعيات الاقتصادية للحرب ما حدث في 2006.

وقال البرنامج إنه يتوقع أن يستمر الصراع حتى نهاية 2024؛ ما يؤدي إلى زيادة 30% في احتياجات الحكومة التمويلية في بلد كان يئن بالفعل قبل بدء الصراع.

وكثفت إسرائيل قصفها للبنان في أواخر سبتمبر، وتضرب الهجمات بانتظام الآن الضاحية الجنوبية لبيروت والمدن الكبرى في جنوب لبنان ومناطق في سهل البقاع شرقًا تشمل الحدود مع سوريا.