رئيس التحرير
خالد مهران

ضبط المتهمين باحتجاز شخص وإجباره التوقيع على إيصالات أمانة بالفيوم

اختطاف شخص بالفيوم
اختطاف شخص بالفيوم

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الفيوم، من ضبط شخصين لقيامها باختطاف شخص وإجباره على توقيع إيصالات أمانة بدائرة مركز شرطة طامية بمحافظة الفيوم، وحرر محضر بالواقعة، وباشرت النيابة العامة التحقيق لمعرفة.

استدراج شخص وإجباره التوقيع على إيصالات أمانة 

كانت البداية عندما تلقى ضباط مباحث مركز شرطة طامية بمديرية أمن الفيوم، بلاغًا من (أحد الأشخاص- مقيم بدائرة المركز) بتضرره من (تاجر ماشية وعامل " لأحدهما معلومات جنائية" مقيمان بدائرة المركز) لقيامهما بإستدراجه لشقة بأحد العقارات كائنة بدائرة المركز بزعم إنهاء خلافات مالية بينهم، وعقب ذلك قام أحدهما بتهديده بسلاح نارى وإكراهه على توقيع إيصال أمانة، وعقب ذلك قام بإبتزازه والتحصل منه على مبلغ مالى وتسليمه إيصال الأمانة.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطهما.. وبمواجهتهما اعترفا بارتكابهما الواقعة على النحو المشار إليه، وتم بإرشادهما ضبط (جزء من المبلغ المالى المستولى عليه – فرد خرطوش والطلقة المستخدم فى إرتكاب الواقعة). 

حُرر محضر بالواقعة، واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة، وباشرت النيابة العامة التحقيق.

عقوبة الخطف حسب القانون المصري 

 تبدأ العقوبة بالسجن لمدة 7 سنوات، وتصل العقوبة حتى السجن المؤبد، أو الإعدام في بعض الحالات.

متى تصل عقوبة الخطف للإعدام؟

تم تعديل المادة 290 من قانون العقوبات بأن تصبح عقوبة الخطف تتمثل في الإعدام إذا تم هتك عرض الشخص المخطوف، وفي حالة خطف أحد الاشخاص بالتحايل، أو بالإكراه فأن العقوبة تتمثل في السجن المشدد لمدة 10 سنوات على الأقل، ولكن في حالة طلب فدية بعد ارتكاب جريمة الخطف، فأن العقوبة تتمثل في السجن المشدد لمدة تبدأ من 15 عاما، وتصل المدة حتى 20 عاما، بينما في حالة خطف طفل، أو في حالة خطف أنثى، تكون العقوبة السجن المؤبد، ولكن في حالة اقتران جريمة الخطف بجناية أخرى، أو هتك عرض، فأن العقوبة تتمثل في الإعدام.