رئيس التحرير
خالد مهران

«مدبولي»: الدولة تركز على إعادة بناء جميع محافظات الجمهورية

مدبولي خلال المؤتمر
مدبولي خلال المؤتمر الصحفي في السويس

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حرصه على التواجد أسبوعيا في إحدى لمحافظات وزيارة أعمال التنمية في كل محافظة والتي يتم فيها مشروعات كبيرة والتي كانت حلم لأهالي المحافظة مؤكدا أنه لا يوجد سبيل إلا الاستمرار في أعمال التطوير تلك المحافظات لتعويض فترات طويلة كانت تعاني منها محافظات تحديد من نقص التمويل ونقص أعمال التنمية بها.

 تطوير القطاع الريفي

وأوضح مدبولي، في كلمته خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم السبت عقب زيارته لمدينة السويس يرافقه عدد من الوزراء، أن الدولة أن تركز على إعادة بناء جميع محافظات الجمهورية مؤكدا أنه لايوجد أي مكان إلا وتمد به أعمال التغير.

وأشار إلى أن محافظ السويس تحدث معه عن تطوير القطاع الريفي للمحافظة وأنه سيتم دخوله في مرحلة جديدة من مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة فضلا عن الحديث عن مناطق الإسكان الشعبي القديمة والتي تم بناؤها عقب حرب أكتوبر وتحتاج بعضها إلى أعمال التطوير وأخرى إلى إعادة بناء وتم توجيه المحافظ إلى التحرك مع الدولة لتطوير هذه للمناطق بالكامل.

ووجه مدبولي التهنئة لأبناء السويس بالعيد القومي للمحافظة الذي يتواكب مع النصر التاريخي للدولة المصرية في حرب أكتوبر 73 مشيرا إلى أنه خلال جولته بالمحافظة تفقد وتابع تنفيذ مشروعات كبيرة كانت تحتاجها المحافظة مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه من قبل بإنشاء مجموعة من الوحدات الإسكان المتميزة للمحافظة منوها بأنه اليوم جرى تسليم أول مجموعة عقود للمستفيدين من المشروع وجرى إنشاء 13260 وحدة سكينة على مستوى مميز من التشطيب والتصميم بأماكن متميزة بقلب مدينة السويس.

وتابع: جرى الاتفاق على أعمال تنسيق الموقع ورصف الشوارع الداخلية خلال الفترة المقبلة لطرح الوحدات تباعا.

وأشار إلى أنه تفقد واحدة من المدارس المصرية اليابانية في السويس التي ستفتح أبوابها استقبال الطلاب غدا مشيرا إلى أن كان حريصا على زيارتها لأنها ثاني مدرسة يابانية- مصرية في السويس.

وأضاف أن تجربة المدارس المصرية- اليابانية متميزة لافتا إلى أن تلك التجربة تبناها الرئيس السيسي بناء على زيارته لليابان وتوجيهه بأن تكون هذا النموذج متكرر في مصر.

وتابع: "هذا النموذج أصبح موجودا بصورة كبيرة في كل المحافظات ويجري الإسراع في تنفيذ هذه المدارس في كل محافظات مصر في خلال الفترة المقبلة لكي يكون النموذج المميز التي تتبناه الدولية المصرية فيما يخص التعليم الأساسي".

مشروع مجمع السويس الطبي 

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن مشروع مجمع السويس الطبي وجه حضاري لمصر مؤكدا أنه هدية الرئيس السيسي لأهالي محافظة وقال إنه أصبح مجمعا عالميا الآن بكل المقاييس من مستوى التصميم والتشطيب والتشغيل على أرقى مستوى مشيرا إلى أن اليوم بدأ التشغيل التجريبي ويستفيد منه كل أهالي منطقة قناة السويس وحتى بعض مناطق في شرق القاهرة تستفيد منه.

وشدد على أن هذا المجمع الحضاري يقدم خدمات طبية متقدمة مشيرا إلى أن المجمع أصبح النموذج الموجودة بكل المحافظات والجميع يسعد به منوها بأنه سيكون جزءا من منظومة التأمين الصحي الشامل لمحافظة السويس.

وقال إن مصنع الألواح الجبسية وتنفذه شركة ألمانية يغطي احتياجات الدولة من المشروعات القومية حيث أنه من إنتاجية المصنع تم تنفيذ العديد من المشروعات منها أبراج العاصمة الإدارية والبرج الأيقوني وأبراج العلمين وممحطات القطارات ومترو الأنفاق كما تم تصدير انتاج هذا المصنع إلى الخارج.

وأضاف أنه تم تفقد مصنع مختصص في عملية الأثاث والفرش باستثمارات من المملكة العربية السعودية والذي يصدر كامل انتاجه إلى الخارج بالإضافة إلى المصنع الأخير وهو مصنع "روهربمبن" الذي تنفذه شركة ألمانية متخصصة في إنتاج الطلمبات وبالشراكة بين الشركة الألمانية مع وزارة البترول مشيرا إلى أن الرئيس السيسي وجه كل الدعم من أجل تغطية هذا المصنع لاحتياجات ليس فقط وزارة البترول ولكن لوزارة الإسكان أيضا.

وأوضح أن المصنع ينتج حجم كبير من الطلبمات وجزء منها يتم تصديره إلى ألمانيا وإلى دول أوروبية أخرى وإلى أمريكا اللاتينية ولكن الأهم تغطية الاحتياجات المحلية خاصة فيما يخص مشروعات المياه والصرف الصحي ومشروعات تحلية مياه البحر.

وقال إن محافظ السويس في معرض كلامه إشار إلى أن هناك حاجة لاسراع من الانتهاء من تطوير قصر ثقافة السويس وتم التوجيه على الفور بتدبير 100 مليون جنيه اللازمين لإنهائه من خلال وزارة التخطيط ووزارة التنمية المحلية والمحافظة حتى يتم افتتاحه في أسرع وقت.

وأكد مدبولي حرصه على إنهاء الجولة في ممشى بور توفيق هذا الممشى التاريخي والذي له ذكريات جيدة لأهالي السويس وكان مقصد كل أهالي المحافظة حيث استطاعت المحافظة إنهاء هذا الممشى في شهرين فقط ونفتتحه اليوم بمناسبة العيد القومي للمحافظة.