رئيس التحرير
خالد مهران

أول تعليق من الأزهر على اعتماد شركة مراهنات للدوري المصري

مركز الأزهر للفتوى
مركز الأزهر للفتوى

عقل الأزهر الشريف على الأباء التي انتشرت خلال الأيام الماضية على وجود شركة مراهنات رسمية لمباريات كرة القدم بالدورى المصري،وإعلان النجم محمد زيدان بانة أصبح السفير الرسمي للشركة في مصر، أكد مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، أن مع ما أباحته شريعة الإسلام من الترويح عن النفس إذا اعتبرت المصالح واجتنبت المضار، لا ينبغى أن نغفل فى الوقت نفسه ما وضعته الشريعة من ضوابط حتى يُحافظ المسلم من خلالها على دينه، ونفسه، وماله، ووقته، وسلامته، وسلامة غيره، ومن أهم هذه الضوابط إلا يشتمل الترويح على مقامرة.

 

وقال الأزهر، إن المراهنات التى يجريها المشاركون بتوقعهم نتائج المباريات الرياضية وعدد الأهداف فيها وغير ذلك من مجرياتها، على مجموعات مواقع التواصل الاجتماعى والتطبيقات المختلفة، ويدفعون أموالًا فى حساباتها، ثم يأخذ هذه الأموال الفائز منهم فقط، ويخسر الباقون؛ لهى عين القمار المحرم.

القمار أو المراهنة من الميسر

 

وأشار الأزهر إلي أن القمار أو المراهنة من الميسر المُتَّفق على حرمته شرعًا، فقد أمر الله تعالى باجتنابه فى قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِى الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ}. [المائدة: 90، 91]

 

وعن أبى هريرة رضى الله عنه، قال: قال سيدنا رسول الله ﷺ: «من حلف منكم، فقال فى حلفه: باللات والعزَّى، فليقل: لا إله إلا الله، ومن قال لصاحبه: تعال أقامرْك، فليتصدق» [أخرجه البخاري]، يتصدق لأنه دعا غيره إلى القمار، علّ الله عز وجل يُذهب السيئة بالحسنة، فكيف بمن قامر بالفعل؟!

القمارأكلٌ لأموال الناس بالباطل

وتابع الأزهر:" القمارأكلٌ لأموال الناس بالباطل، وكبيرة من كبائر الذنوب، قال القليوبي: ("فلا يصح" -أى القمار- أى وهو حرام وأخذ المال فيه كبيرة كما مر، ويحرم اللعب بكل ما عليه صورة محرمة، وبكل ما فيه إخراج صلاة عن وقتها أو اقتران بفحش). [حاشيتا قليوبى وعميرة (4/ 321)]"

 

كما يعد كسب القمار مالًا خبيثًا ويرد على أصحابه، وإن تعذر ردّه؛ صرف فى مصالح المسلمين، تخلصًا منه، وفرارًا من إثمه وتوابعه، فعن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه، قال: قال رسول الله ﷺ: «ولا يكسب عبد مالًا من حرام فينفق منه فيبارك له فيه، ولا يتصدق به فيقبل منه، ولا يتركه خلف ظهره إلا كان زاده إلى النار، أن الله -عز وجل- لا يمحو السيئ بالسيئ، ولكن يمحو السيئ بالحسن، وإن الخبيث لا يمحو الخبيث» [أخرجه أحمد فى مسنده]؛ أى أن المال المُحرم لا يقبل الله عز وجل منه صدقة؛ لخبثه، وما يترك منه الإنسان فى الدنيا ثم يموت دون توبة، إلا كان سببًا فى عقوبة الآخرة أعاذنا الله منها.

 

واكد الزهر أن الكثير من التابعين حكما بتحريم القمار وما يدخله من ألعاب واضح جلى، يظهر من حوادث الواقع، حيث لا يخلو القمار من شقاق وتشاحن وبغضاء، ولا ريب أن الشارع الحكيم قد أغلق الأبواب المؤدية إلى النزاع والشقاق، وشرع لهذا تشريعات.

 

وأضاف الأزهر للفتوى، أن القمار أيضا يؤثر سلبًا على الدخل الأُسرى والإستقرار المادى بالغرق فى الديون، وكذلك الاستقرار العائلى، مما يؤثر سلبًا على الأطفال، ويؤدى إلى كثرة المشكلات الزوجية وارتفاع نسب الطلاق.

 

كما أشار إلى أن إدمان القمار كإدمان الكحوليات والمخدرات، وهو سبب من أسباب تعاسة الإنسان، وفساد أخلاقه، واضطرابات نفسه، ودافع من دوافع الجريمة كالسرقة، والعديد الانحرفات السلوكية فى المجتمعات.

 

وبلا أدنى ريب؛ أن المفسدة والإثم متحققان فى هذه المقامرات، نقلًا وعقلًا، ولا عجب؛ فقد سماها الحق سبحانه فى كتابه العزيز: {رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ}.