رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نجوم الفن يغزون مقاعد البرلمان

سما المصري
سما المصري

يبدو أن طموح الفنانين لم يعد يقتصر فقط علي الظهور عبر شاشات التليفزيون او إثارة اعجاب محبيهم، بل تصاعدت طموحاتهم لتصل إلي المشاركة في الحقل السياسي.

فمنذ ان أعلنت الراقصة سما المصري عن نيتها للترشح لمجلس النواب، انهالت عليها تعليقات السخرية من كل مكان أعلنت سما عن نيتها للترشح لمجلس النواب عبر فيديو نشرته علي اليوتيوب من هولندا، وأكدت سما المصري في تصريح خاص  للنبأ "أنها ستترشح لمجلس النواب عن دائرة الازبكية.

أضافت سما "أنها رشحت نفسها عن أهالي دائرتها في الازبكية، وأن كل ما يشغلها هي المرأة وحقوقها المهدرة في المجتمع، وإن برنامجها يهدف إلى حصول المرأة المصرية على حقوقها كاملة، ومنها الحق في الحصول على معاش الزوج المتوفي حتى لو تزوجت من بعده رسميا، وحماية حقوق الطفل والأسرة والفقراء ومحدودي الدخل والمهمشين الذين يحتاجون لدعم الدولة ومساعدتها لهم في الحصول على التعليم والصحة والحياة الكريمة، حسب تعبيرها.

ولم تكن سما المصري هي الوحيدة التي سبقت وأعلنت عن ترشحها لمجلس نواب عام 2015 فقد سبق وأعلن العديد من الفنانين عن ترشحهم مثل المخرج خالد يوسف عن دائرة كفر شكر بالقليوبية.

أعلن خالد أن برنامجه الانتخابي يضم الإهتمام بالملف الطبي والمستشفيات والوحدات الصحية لدائرة كفر شكر، حيث يعمل على تواجد ميزانية معينة لإصلاح الأجهزة الطبية المعطلة بداخلها.

كما يهتم يوسف بالملف التعليمى ويعمل على إنشاء مدرسة ثانوية فى إحدى القرى التابعة للدائرة.

كما أكد ايضا ان برنامجه يتضمن توفير فرص العمل لشباب الدائرة سواء فى القطاعات الخاصه أو الحكومية، والإهتمام بهم وإنشاء بعض ملاعب الرياضة وحمام سباحة خاص بهم. ومن أهم عناصر برنامجه إنشاء محطة تحلية للمياهة التى تغذى دائرة كفر شكر، والإهتمام بالصرف الصحى فى المناطق التى لم يدخل لها. كما ترشح أيضا للانتخابات البرلمانية الفنان الكبير إيمان البحر درويش، عن دائرة العطارين والليان بوسط الإسكندرية.

إستغل إيمان البحر درويش شعبيتة وشعبية عائلتة للحصول علي ثقة الناخبين ليجلس علي مقعده في مجلس الشعب.

من ناحيتها صرحت الفنانة القديرة تيسير فهمي أن سبب اعتزالها الفن هو أنها تنوي أن تترشح لمجلس نواب 2015، عن دائرة قصر النيل عن حزب "المساواة والتنمية"، الذي أسسته بعد ثورة 25 يناير، لذلك قررت التفرغ للعمل السياسي، مستغلة بذلك شعبيتها وحب الجماهير لها كفنانة لتعكس ذلك علي خوضها الانتخابات، ويسهل حب الجماهير لها وتعلقهم بأدوارها طريقها للوصول لمقعد برلماني مميز.

وعن برنامجها الانتخابي قالت تيسير أن البرنامج يقوم على محورين رئيسيين هما التنمية والمساواة، مشيرة إلى أن محور التنمية لن يتحقق إلا من خلال اعتماد كل محافظة على جهودها الذاتية لخلق مشروعات صغيرة يهيمن عليها الشباب تسبقها برامج تدريب، إلى جانب الاستفادة من الميزة النسبية التى تتمتع بها كل محافظة وتنفرد بها عن الأخرى، وكيفية تحقيق التكامل فى نهاية الأمر بين كافة محافظات الجمهورية. وأضافت أن مساحة العديد من محافظات مصر أكبر من مساحة الكثير من الدول التى نجحت فى تشكيل كيانات مستقلة لها، مشددة على ضرورة الاستفادة من العنصر البشرى القادر على العمل والإنتاج الذى تتمتع به مصر عن غيرها من كثير من دول العالم.

ودعت إلى ضرورة الاهتمام بالتعليم الفنى، ودعم الشباب وخلق روح الاستثمار لديه، لأنه سيكسر حالة الإحباط التى عانوها فى عهد الرئيس المخلوع حسنى مبارك. وعن محور برنامجها الانتخابى الثانى "المساواة"، قالت الفنانة تيسير فهمى إنها ستسعى إلى تحقيق المساواة بكافة أنواعها فى كافة الحقوق دون تمييز النوع أو الجنس أو الدين وأن الفيصل فى نهاية الأمر سيكون للجهد والعمل والإنتاج.

جدير بالذكر أن تيسير خاضت الانتخابات قبل ذلك في عام 2011 عن نفس الدائرة ولكن لم يحالفها الحظ.
الفنانة هند عاكف من ضمن الفنانين المشاركين في الانتخابات البرلمانية 2015، هند تخوض الانتخابات علي المقعد الفردي بدائرة المقطم.

وتذكر عاكف أنها تسعي من خلال ترشحها لخدمة مصر وهدفها الأساسى الدفاع عن قضايا مصر القومية ومناقشة ووضع القوانين التى يحتاجها المجتمع ورقابة أداء الحكومة وتقديم استجوابات للوزراء المقصرين ومناقشة الميزانية العامة للدولة وإقرارها مناقشة جدوى المشاريع القومية والموافقة عليها بالإضافة لخدمة أبناء دائرتها والرقى بمستواهم الحضارى.

ويتلخص البرنامج الانتخابي لهند في أنها تحلم بتحقيق العديد من الإنجازات للوطن بشكل عام، وليس لأبناء دائرتها فحسب، حيث لفتت إلى أنها بدأت ومنذ فترة العمل على عدة قضايا منها مجانية الزى المدرسى، مشيرة إلى أنها قابلت وزير التربية والتعليم عدة مرات بشأن هذا المشروع ورحب به على الفور، وتنتظر بدء تنفيذه، مشيرة إلى أن لديها أحلاما أخرى كثيرة ومتعددة منها إنشاء مستشفى عام فى المقطم لخدمة أبناء المنطقة.

وأكدت أنها تنادى بذلك منذ 6 سنوات، ولكن لم يتحقق ذلك، حتى اضطرت إلى عمل حملة بعنوان "عايزين مستشفى"، وجمعت توقيعات أهالى المنطقة بالكامل، ومع ذلك لم يتحقق طلبها حتى الآن، ولم يستجب أى من المسئولين لذلك، مضيفة أنها فى حالة فوزها بالانتخابات البرلمانية، ستطالب أيضا بتطوير المستشفيات الحكومية، والتى تعانى من الخدمة السيئة، حيث علقت ساخرة "المستشفيات الحكومية تحتاج إلى مستشفيات أخرى".

وأشارت عاكف إلى أنها طالبت الحكومة أيضا، برعاية المرأة المعيلة، وهى المرأة التى يتوفى زوجها، أو المطلقة، ويكون لديها أبناء، حتى لا تترك أطفالها للشارع، وهو ما يؤدى إلى انتشار ظاهرة أطفال الشوارع، مشيرة إلى أن سبب تجاهل الدولة لبعض الفقراء، جعل بعض الأمهات يبعن بناتهن للخليجيين، ولمريدى المتعة الحرام، مؤكدة أن جماعة الإخوان الإرهابية، حينما تولت حكم مصر، سرقت منها هذا المشروع، ولكنها لم تتمكن من تنفيذه يذكر أن الفنانة هند عاكف خاضت الانتخابات الماضية في 2011 عن دائرة جنوب القاهرة على قائمة "حزب مصر القومي" ولم يحالفها الحظ.
هؤلاء الفنانون قاموا بدمج الفن والسياسة معًا في آن واحد..فمن سيحالفة الحظ ومن سيفشل؟