رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المعجزة "كوفاسيتش" يوقع لريال مدريد


سيعلن نادي ريال مدريد في الساعات القليلة المقبلة عن تعاقده رسميا مع "ماتيو كوفاسيتش" لاعب خط وسط فريق انتر ميلان الايطالي، وسينضم الكرواتي لتعزيز خط وسط "الميرينغي" وسيكون بديلا لمواطنه لوكا مودريتش.

ولعل الكثيرين تفاجئوا بصفقة كوفاسيتش الى ريال مدريد، اذ انه لم يكن من المتوقع التعاقد معه خصوصا ان اسماء اخرى ارتبطت بالنادي الملكي في الايام الاخيرة وابرزها كيفن دي بروين او لوكاس بيليا، الكرواتي كان متابع من طرف قادة ريال مدريد منذ فترة وبالتحديد حينما كان في سن الـ17 وواجه بطل اوروبا في دوري الابطال مع النادي الذي نشأ فيه وهو دينامو زغرب.

وقد ولد كوفاسيتش في النمسا ولكن مع اصول كرواتية وبوسنية، الفتى المعجزة بدأ مسيرته في سن مبكر، حيث لعب مع الفريق الاول لدينامو زغرب وهو فقط في سن الـ16، وخلال اول مباراة رسمية له فاز فريقه بنتيجة 0-6 وسجل اللاعب الشاب الهدف الرابع لفريقه.

وتحديدا في نفس الموسم، اثار كوفاسيتش انتباه ابرز الاندية الاوروبية، ومنها ارسنال النجليزي الذي حاول ضمه وقدم عرضا رسميا بقيمة 8 ملايين يورو، ولكن عرض الجانرز لم يقنع الكرواتي والذي فضل الاستمرار في زغرب.

وفي الموسم الموالي (2011-2012)، اتخذ كوفاسيتش خطوة الى الامام واصبح من الركائز الاساسية في دينامو زغرب، ومع سن الـ17 لعب لأول مرة في دوري ابطال اوروبا في تاريخ 11 سبتمبر، ومن المثير للاستغراب هو ان بداياته في اغلى المسابقات الاوروبية كانت امام النادي الذي سيحمل الوانه وهو ريال مدريد.

ريال مدريد واجه فريق زغرب في كرواتيا، انذاك مدرب الفريق جوزيه مورينيو كان في المدرجات بسبب الايقاف، ولعب ريال مدريد بالقميص الاحمر في مباراة حقق فيها الفوز بنتيجة 0-1 بفضل هدف من انخيل دي ماريا، في مباراة شهدت جدلا كبيرا بسبب تدخل قوي عانى منه رونالدو في كاحله.

وفي ذلك اليوم، كان البرتغالي فابيو كوينتراو رفيق تشابي الونسو في خط الوسط، وعانوا الامرين امام لاعب الفريق الكرواتي الذي كان يحمل الرقم 8، وهو ماتيو كوفاسيتش.

وفي مباراة الاياب، اتيحت لكوفاسيتش الامكانية للعب على السانتياغو برنابيو، المباراة كانت سهلة لرجال جوزيه مورينيو مع فوز كاسح 6-2، ورغم الهزيمة الا ان كوفاسيتش ترك شعور جيد في اللقاء، وبدأ قادة ريال مدريد يتابعونه عن كثب.

وخلال سوق الانتقالات الشتوية في موسم 2012-2013، دفع انتر ميلان الايطالي حوالي 11 مليون يورو للتوقيع مع كوفاسيتش، والذي ولد ليعلب لفريق كبير وبالفعل حقق ذلك بحمل قميص النيرازوري، الكرواتي قدم مستويات جيدة في آخر 3 مواسم بالكالتشيو وارتبط بأبرز الاندية الاوروبية.

مستوياته الكبيرة جعلت مدرب منتخب كرواتيا نيكو كوفاتش يستدعيه لمونديال 2014، وخاض الـ3 مباريات كأساسي بدور المجموعات، زملاء لوكا مودريتش خرجوا مبكرا اذ حققوا فقط فوز وحيد كان امام الكاميرون.

وبذلك فسيكون كوفاسيتش هو "غلاكتيكوس" ريال مدريد في الميركاتو الصيفي لعام 2015، وسيكلف خزائن النادي بين 25 و 35 مليون يورو، في صفقة جاءت بطلب شخصي من المدرب رافاييل بينيتيز والذي يعرف جيدا اللاعب كونه راقبه عن قرب في الدوري الايطالي في آخر 3 مواسم التي درب فيها نادي نابولي.