رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قنصل مصر بمارسيليا: معرض المهن التقليدية المصرية شهد إقبالا كثيفا

أرشيفية
أرشيفية

قال قنصل مصر العام عن منطقة جنوب فرنسا السفير طارق يوسف إن "معرض المهن التقليدية المصرية" الذي افتتح في 11 سبتمبر و يمتد إلى 28 أكتوبر ، بهر المجتمع في مارسيليا، وشهد إقبالا كثيفا من الفرنسيين العاشقين لكافة جوانب الحضارة و الثقافة و التراث المصري.

جاء ذلك في تصريح لمراسل كالة أنباء الشرق الأوسط على هامش انعقاد المعرض بمناسبة مرور 25 عاما على علاقات التعاون والصداقة بين محافظة الإسكندرية ومدينة مارسيليا ، والذي افتتحه محافظ الإسكندرية الدكتور هاني المسيري وحضره عمدة مرسيليا جان كلود جودان .

وأثنى السفير على دور وزارة الثقافة المصرية في إنجاح المعرض ، حيث قامت بإرسال المعروضات والحرفيين ، فضلا عن توفير كافة الجوانب الفنية الخاصة بتنظيم المعرض .

على جانب أخر ، أوضح السفير طارق يوسف أن محافظ الإسكندرية بحث - خلال زيارته لمارسيليا - مع المسؤولين الفرنسيين عدة جوانب في مجالات التعاون وأبرزها نقل تجربة مدارس الفرصة الثانية إلى مصر بهدف إعادة التأهيل و الاستفادة من المتسربين من التعليم في مجالات متنوعة ، منها التمريض والفندقة ، مؤكدا أن هذه التجربة ستكون الأولى من نوعها في مصر ، وستمنح شهادات معترف بها في دول المنطقة .

وأضاف القنصل المصري أن الدكتور المسيري تناول خلال زيارته أيضا التعاون في مجال تطوير المباني التاريخية التي تزخر بها الإسكندرية ، بالإضافة إلى سبل الاستفادة من تجربة مارسيليا في تطوير الموانئ و التطوير الحضري و العمراني ، مشيرا إلى الخبرة الحديثة التي يمتلكها المسؤولون في تطوير المدن و لعل أبرز مثال هو نجاح تجربة مدينة مارسيليا في تحويل المناطق غير الآهلة بالسكان و غير الصالحة للمعيشة إلى مدن سكنية متطورة و متكاملة تضم كافة الأنشطة التجارية و الاستثمارية.

وأوضح القنصل المصري أن محافظ الإسكندرية تعرف أيضا على تجربة مارسيليا في مجال الدفاع المدني ، حيث يتم الاستعانة بقوة من البحرية الفرنسية في الإنقاذ المدني في البر أو في البحر.

قد غادر محافظ الإسكندرية الدكتور هاني المسيري اليوم السبت مدينة مارسيليا الفرنسية ، في ختام زيارة استمرت عدة أيام افتتح خلالها معرض المهن التقليدية المصرية، بمناسبة مرور 25 عاما على علاقات التعاون والصداقة بين محافظة الإسكندرية ومدينة مارسيليا.