رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حوار.. بيسيرو لـ«النبأ»: لا أعرف لاعب اسمه السولية.. والصفقات الجديدة بلا قيمة.. ومصر مثل البرازيل في كرة القدم !!

بيسيرو يجيب للنبأ
بيسيرو يجيب للنبأ علي التساؤلات

يبدو جوزيه بيسيرو، المدير الفني لفريق الكرة بالنادي الأهلي، شخصية غامضة؛ ربما لأن سيرته الذاتية لاتحتوي على الكثير من الحكايات، أو لأنه حديث العهد بالكرة المصرية، أو لقصر الفترة التي عمل بها، إلا أن الاقتراب منه يعطيك إحساسًا بأنك تقف أمام إنسان جاد، وعقلاني، وطيب، ومتواضع وهي صفات جيدة، خاصة عندما يكون مدربًا لفريق بحجم الأهلي.
ولذلك فإن المقابلة مع الرجل كانت مثيرة وممتعة؛ للتعرف عليه وكشف الغموض الذي يحيط به، من خلال حوار مع البرتغالي في دبي حيث معسكر الأهلي.

سيد بيسيرو ما رأيك في معسكر دبي؟

فرصة جيدة بالنسبة لى وللفريق؛ من أجل التعرف، بشكل أقرب وأكثر على إمكانيات اللاعبين، وعلاج بعض الأخطاء التى عانينا منها خلال الأسابيع الأولى من بطولة الدورى، وكل الإمكانيات متوفرة فى هذا المعسكر، ونسعى بكل قوة لتحقيق أكبر مكسب منه قبل العودة إلى القاهرة؛ لاستئناف بطولة الدورى.

الأحمال البدنية الزائدة التى تتبعها تسببت مؤخرا فى تعرض عدد من اللاعبين للإصابات أمثال إيفونا وأحمد الشيخ ومحمد حمدى ..ما تعليقك؟

أحمال بدنية زائدة سبب الإصابات! دعنى أؤكد أن ايفونا مصاب منذ فترة وعاد من منتخب بلاده مصابا، ثم إن الشيخ تعرض لكدمة قوية فى أحد التدريبات، وحمدى زكى أيضا تعرض لكدمة قوية فى مران الفريق، وهو ما يعنى أن كلها إصابات ليست عضلية وإنما نتيجة احتكاك يحدث فى أى مران، فأين هى الأحمال الزائدة، التى تعرض اللاعبون بسببها للإصابات.. هذا ليس صحيحا وكل مدرب تكون له وجهة نظر فى عمله وقيادة الفريق، وعموما ( لم أفتح المستشفى بعد حتى تتهمونى بالتسبب فى إصابة اللاعبين)

متى تتوقف عملية الاستكشاف للاعبين؟
نعم مازالت أستكشف الأمور؛ لأننى وببساطة لم أعمل طوال الشهرين، حيث كان هناك توقف أحيانا وإصابات أحيانا أخرى، ثم انضمام لاعبين للمنتخبات سواء الأول، أو الأوليمبى وهو أمر يعنى أننى أحتاج إلى بعض الوقت؛ لوضع النقاط فوق الحروف فيما يخص كل لاعب.

هل قررت ضم بعض الصفقات فى يناير والاستغناء عن بعض اللاعبين أيضا؟

هذا كلام لا أساس له من الصحة؛ لأننى وكما قلت مازالت استكشف بعض اللاعبين، فكيف أقرر ضم صفقات، أو أقرر الاستغناء عن أى لاعب، هذا كلام سابق لأوانه ومازالت أمامى الفرصة كاملة؛ لتحديد كل الأمور فيما يخص اللاعبين وحاجة الفريق إلى تدعيمات أو لا.

وماذا عن عمرو السولية؟


لا أعرف السولية، ولا فى أى مركز يلعب ( سأل عن مركزه فى الملعب )، وأكد أنه لم يطلب التعاقد معه أو يرفض؛ لأنه ببساطة يركز حاليا فى مجموعة اللاعبين الموجودين مع الفريق، ولا يشغل باله بأى أحد خارج هذه المجموعة، ويعتقد أن النادى لم يتعاقد مع السولية أو غيره؛ لأنه ببساطة المسئول الفنى الذى لابد من الرجوع إليه فى حالة التعاقد مع أى لاعب.

وهل قررت الاستقرار على تشكيل محدد تخوض به مباريات الأهلى فى المرحلة القادمة؟

أيضا الوقت مازال مبكرا عن ثبات التشكيل، فيمكن أن نلعب اليوم بـ11 لاعبًا، لكن لاتوجد أى ضمانات أن نلعب بنفس التشكيل فى اللقاء القادم، سواء للإصابات أو الغيابات، وهى ظروف نسعى للتأقلم معها وتحقيق الاستفادة من كل اللاعبين.. وبالمناسبة لايوجد لاعب حجز مكانًا أساسيا بالفريق لمجرد اسمه، وإنما كل الأمور وفقا للاجتهاد داخل الملعب وتنفيذ ما يطلب من كل لاعب، وأحاول دائما من خلال الاجتماعات والمحاضرات التركيز مع اللاعبين على ضرورة وجود الروح العالية فى المنافسة بينهم؛ كونها سببا مهما فى تحقيق البطولات.

حضرت لتدريب الاهلى كبرتغالى بعد مدرب كبير مثل مانويل جوزيه حقق انجازات تاريخية مع الفريق فهل تخشى المقارنة معه او حتى مع فيريرا مدرب الزمالك الذى رحل مؤخرا ؟

ارفض من الاساس مسألة المقارنة مع اى مدرب سواء كان جوزيه او فيريرا ولكل مدرب طريقته وعمله الذى يقود به فريقه للنجاح واحراز البطولات ..وجوزيه عمل فى الاهلى لسنوات وحقق بطولات ولقد حصلت بالفعل على نصيحته عند حضورى للاهلى وتعرفت منه عن الكثير فيما يخص الفريق وبطولاته وانجازاته وقبلت هذا التحدى ولو كنت اريد ( فلوس كثيرة ) لما قبلت عرض الاهلى حيث تلقيت عروض مغرية من الناحية المالية وتزيد كثيرا عن عرض الاهلى لكنى اخترت عرض الاهلى كونه فريق كبير وحاصل على القاب وبطولات كثيرة واسعى لتحقيق نفس النجاح مع الاهلى

وهل تعرف اى من اللاعبين الذين نجحوا مع جوزيه فى الفوز بالبطولات خلال السنوات الماضية ؟

نعم ومين ميعرفش ابوتريكه وبركات ووائل جمعة ولاعبون اخرون حققوا بطولات كثيرة مع جوزيه خلال فترة عمله وهناك لاعبون ايضا مازالوا موجودين مع الفريق ويملكون روح قوية واصرار على تحقيق بطولات خلال الفترة القادمة واسعى لقيادة الفريق نحو البطولات فى ظل وجود مجموعة متميزة من اللاعبين سواء من الكبار او حتى من الشباب الصاعد فى صفوف الفريق

قيل قبل حضورك انك شخصية ضعيفة فهل اغضبك هذا الوصف ؟

لم اسمع بهذا الوصف من قبل ولا يشغلنى الا العمل مع الفريق وتصحيح الاخطاء حتى نتمكن من المنافسة بقوة على البطولات التى يشارك فيها الفريق وهو اكثر ما يشغلنى

كيف ترى عودة شارة الكابتن لحسام غالى وهل كان لك دور فى هذا القرار ؟

غالى قائد بالفعل ويملك حماس كبير جدا ويلعب دوما للفوز ويحمس زملاؤه جدا داخل الملعب وهو مكسب مهم ولقد كان لى دور من خلال مناقشات فيما بيننا زيزو وسيد وانا ثم رئيس النادى حتى تقرر عودة الشارة لغالى ولم يكن يعرف ما حدث من قبل لتسحب الشارة منه لكن الاهم انها حاليا عادت اليه

وكيف تقيم صفقات الفريق التى تم التعاقد معها ؟

هى صفقات تمت قبل حضورى لكن كما قلت من قبل كل لاعب لديه فرصة قوية لدخول تشكيل الفريق اذا اثبت جدارته بهذا واقنع الجهاز الفنى من خلال الاجتهاد والتدريب بقوة وامامى حوالى شهرين او 3 شهور للحكم على كل الامور بشكل نهائى

وكيف ترى مستوى الكرة المصرية مقارنة بالكرة العالمية ؟

الكرة المصرية تملك مواهب كثيرة جدا يمكنها ان تحترف فى اوربا وتحقق نجاحات كبيرة هناك ولديكم لاعب محترف ومتميز مثل محمد صلاح لكنى ايضا لم اجمع معلومات كافية بعد عن الكرة المصرية لكنى اؤكد انكم تملكون مواهب تشبه البرازيل

قيل مؤخرا انك كتبت تقريرا عن بعض لاعبى الفريق وتحدثت عن اوزانهم الزائدة ..ما صحة هذا الكلام ؟

ليس صحيحا بالمرة لاننى لايمكن ان اناقش اى مشاكل او تقارير تخص لاعبى الفريق على الملأ ومن خلال الاعلام وانما فيما بيننا كمدرب ولاعبين اناقش كل المشاكل والاخطاء ونقوم باصلاحها من اجل الفريق

ومتى يمكن ان تقول ان الاهلى جاهز للفوز ببطولة الدورى هذا الموسم ؟

عندما نكون جاهزين تماما لذلك بعيدا عن الاصابات والغيابات ووقتها سنقول ذلك لكننا كفريق كبير مؤكد نسعى بكل قوة للفوز بكل البطولات التى نشارك فيها انا هنا فى الاهلى حياتى وعملى وتركيزى للاهلى فقط لا اشغل بالى باى منافسين والامهم ان نلعب نحن لنفوز بعيدا عن الحديث عن اى فريق اخر

وما الفكرة التى كونتها عن أندية الدورى حتى الآن؟

أغلب الأندية تلعب كرة دفاعية، وتلجأ إلى إغلاق المساحات والتضييق على الأهلى، ولا تلعب كرة هجومية، وهو ما يثبته عدد الأهداف القليلة التى أحرزت فى الدورى.

البعض لم يكن راضيا عن أداء الفريق فى أولى مباريات الدورى وخاصة الخسارة من المقاصة كيف ترد على ذلك؟
تحديدا فى مباراة المقاصة كنا الأفضل ولم نكن نستحق الخسارة، وقبلها فزنا بثلاث مباريات فى الدورى، والأداء لم يصل للأفضل لكننا نركز ونسعى؛ من أجل ذلك خلال الفترة المقبلة وبعد عودة الدورى لابد أن نكون أفضل وأقوى.

هل تخشى إثارة بعض اللاعبين مشاكل لجلوسهم احتياطيا مثل عمرو جمال؟
عمرو جمال لم يثر اية مشاكل وكل لاعب كما سبق وقلت امامه فرصة لاثبات وجوده والحصول على فرصة من خلال الملعب والجهد المبذول.

من وجهة نظرك من هو أفضل لاعب فى العالم ؟
انا احب ميسى ..لكن بحكم اننى برتغالى فأن رونالدو هو افضل لاعب فى العالم