رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المخزون الاستراتيجي لحقن هرمون النمو يكفى 6 شهور ومتوفر بالصيدليات

النبأ


أكدت مجموعة أكديما الدوائية التابعة لوزارة الصحة أن المخزون الإستراتيجي لحقن "سوماتروبين سيديكو" هرمون النمو الذي يستخدمه الأطفال المنتفعين من منظومة التأمين الصحي لعلاج التقزم وقصر القامة يكفى حتى 6 شهور لسد احتياجات مستشفيات التأمين الصحي والوزارة مشيرة إلى توفيره بالصيدليات بكميات كبيرة.

وقالت الدكتورة ألف غراب رئيس مجموعة أكديما الدوائية التابعة لوزارة الصحة والسكان اليوم الخميس، إن أمبولات السوماتروبين المنتجة محليا تتميز بجودها العالية وفاعليتها الكبيرة، مشيرًا إلى أنه يتم ضخ ما يقرب من 1.5 مليون عبوة تقريبا بالأسواق والتأمين الصحي ومستشفيات الوزارة مؤكدة أنها تتابع الأرصدة بشكل يومي لتوفيره للأطفال الذين يعانون من قصر القامة أو ما يسمى بالتقزم باعتباره أمن قومي.

وتابعت الدكتورة ألفت غراب، أن حملة الرئيس عبد الفتاح السيسى 100 مليون صحة للكشف عن التقزم بين أطفال المدارس قامت بصرف السوماتروبين للحالات التي تعانى من قصر القامة والتقزم، مضيفة أهمية الكشف المبكر عن نقص هرمون النمو باعتباره ركيزة أساسية في نمو عضلات وعظام الأطفال، كما أنه يحميهم من الآثار السلبية السيئة التي تترتب على إصابة الأطفال بالتقزم.

وأضاف الدكتور محمد خطاب رئيس سيديكو، أحد مؤسسات أكديما التابعة لوزارة الصحة والخبير الدولي في مجال تصنيع الأدوية، أن السوق المحلى ومستشفيات الوزارة والتأمين الصحي تعتمد بشكل أساسي على السوماتروبين الذي له دور بالغ الأثر في إعادة تشكيل مستقبل ألاف الأطفال المصريين على مدار أكثر من 15 عام.

وتابع خطاب، "أكثر من 11 مليون فيال تم إنتاجهم"، مشيرا إلى أنه تم خلال الفترات الماضية علاج أكثر من 11 ألف طفل على نفقة التأمين الصحي، لافتا إلى أنه من بين كل 10 أطفال يستخدمون هرمون النمو 9 منهم يستخدمونه تحت إشراف طبي تام بعيادات التأمين الصحي، لافتا إلى أن 21 % من الأطفال في مصر من التقزم.

يشار إلى أن مبادرة الرئيس السيسى وجهت نصائح وينصح لأولياء الأمور بتوفير التوعية اللازمة للأهالي لتوفير عادات غذائية سليمة للأطفال، وإجبارهم على ممارسة الرياضة ومتابعة الحالة الصحية للطفل في السنوات الأولى لتوفير العلاج الهرموني في حالة اكتشاف الإصابة مبكرا بالتقزم أو قصر القامة.