رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التعليم تحدد ضوابط سير امتحانات الشهادة الإعدادية 2023

التعليم تحدد ضوابط
التعليم تحدد ضوابط سير امتحانات الشهادة الإعدادية 2023

يستعد الطلاب لانطلاق امتحانات الشهادة الإعدادية، غدًا الأربعاء، في عدد من المحافظات، على رأسها محافظة القاهرة، بالتزامن مع سير امتحانات صفوف النقل، وحددت الوزارة ضوابط عقد الامتحانات، بما يضمن سير العملية الامتحانية دون مشاكل.

وتنشر «النبأ الوطني»، في هذا التقرير، ضوابط سير امتحانات الشهادة الإعدادية المقرر عقدها غدًا في معظم المحافظات، وفقًا لما أقرته وزارة التربية والتعليم.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن  تشكيل غرفة العمليات المركزية الخاصة بالشهادة الإعدادية على أن يتم المتابعة أول بأول مع المديريات والإدارات التعليمية على مستوى جمهورية مصر العربية؛ لحل أى مشكلة على الفور والتصدى بقوة للغش.

ضوابط سير امتحانات الشهادة الإعدادية 2023

وبحسب وزير التعليم، الدكتور رضا حجازي، يجب الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي حددتها الوزارة لعقد امتحانات الشهادة الإعدادية 2023، والتي تنطلق غدًا في القاهرة، على أن تنطلق في محافظة الجيزة يوم 21 يناير الجاري.

وحددت الوزارة ضوابط سير امتحانات الشهادة الإعدادية 2023، والتي شملت الآتي:

  • الأسئلة سوف تكون من المنهج الخاص بالفصل الدراسى الأول وتخاطب الفهم.
  • صياغتها واضحة وشملت أجزاء المنهج الدراسي للفصل الدراسي الأول.
  • سيتم الالتزام بالكتب الدورية المنظمة لهذا الشأن، وعدم إجراء امتحانات خلال الأعياد والعطلات الرسمية، وتحويل المخالف لذلك للمسائلة القانونية.
  • تطبيق الإجراءات الوقائية التى من شأنها عدم السماح بتكرار الأخطاء أو الأحداث التى حدثت من قبل
  • الالتزام بالمواصفات العامة والخاصة للورقة الامتحانية والصادرة من المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.
  • الالتزام بالمستويات المعرفية فى الورقة الامتحانية لتكون مقسمة 30٪؜ للفهم و40٪؜ للتطبيق و30٪؜ لحل المشكلات والإبداع.
  • التأكد من خلو الأسئلة من الأخطاء اللغوية لجميع اللغات وعدم تكرار الأسئلة، وتناسب الوقت المخصص للإجابة على جميع الأسئلة ووقت المراجعة مع الزمن المخصص للامتحان.
  • اتباع كافة الخطوات الكفيلة بمنع التسريب والغش الجماعي والفردي، ومواجهة المشاكل التي شهدتها امتحانات الإعدادية في العام الماضي.

وفي سياق آخر، اشتكى أولياء أمور الطلاب المصريين بالخارج من سقوط منصة الامتحانات، منذ انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الأول لأبنائنا في الخارج، وطالبوا الوزير بسرعة حل المشكلة، ووقف الامتحانات لحين إصلاح الأعطال التقنية بالمنصة، أو إطلاق منصة جديدة.