رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حكم صيام من انقطع حيضها قبل الفجر واغتسلت بعد الفجر.. الإفتاء توضح

دار الإفتاء
دار الإفتاء

استقبلت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، سؤال أحد المواطنين والذي جاء كالآتي: «ما حكم صيام من انقطع حيضها قبل الفجر واغتسلت بعد الفجر؟ فإن زوجتي كانت حائضًا، وانقطع عنها دم الحيض أثناء الليل، ونَوَت الصيام من الليل، ولم تغتسل إلا بعد الفجر؛ فهل صيامها صحيح شرعًا؟».

حكم صيام من انقطع حيضها قبل الفجر

وجاء رد الإفتاء: «ما دام دمُ الحيض قد انقطع عن زوجتكَ أثناء الليل أو قبل ذلك، ونَوَت الصيام من الليل؛ فإنَّ صومها صحيحٌ شرعًا وإن لم تغتسل إلا بعد الفجر؛ لأن الاغتسال مِن الحيض وإن كان واجبًا إلا أنه ليس شرطًا لصحة الصوم».

حكم خلع الأسنان في نهار رمضان

وفي سياق متصل، قالت دار الإفتاء، إن خلع الأسنان للصائم جائز، ولا يبطل الصوم إذا لم يدخل شيء إلى الجوف، وخروج الدم من خلع الأسنان لا يؤثر في الصوم.

حالات إفطار المرأة الحامل

كما أجازت الدار، الإفطار للمرأة الحامل والمرضع إذا خافت على الجنين أو الرضيع، وذلك بعد أن يخبرها الطبيب الثقة بوقوع الضرر إذا صامت، وليس بمجرد الاحتمال والتوهم.

موقف استعمال الحقنة الوريدية في نهار رمضان

وأكدت الصفحة أن استعمال الحقنة الوريدية أو تحت الجلد كحقن الأنسولين أو في العضل للعلاج أو للتقوية لا يبطل الصوم؛ لأن شرط نقض الصوم أن تصل المادة إلى الجوف من منفذ طبعي مفتوح ظاهرًا حسا كالفم والأنفم، والمادة التي يحقن بها تصل إلى الجسم عن طريق المسام.

رخصة الإفطار ووجوب الفدية

وقالت دار الإفتاء، إن ممَّن يرخَّص لهم في الفطر، وتجب عليهم الفدية، كلا من الشيخ الكبير والمرأة العجوز، والمريض مرضًا لا يُرْجى شفاؤه.

وفي سياق آخر، نشرت دار الإفتاء منشورًا يوضح ما اختُصَّ به رمضان عن غيره من الشهور، والتي جاءت كالآتي:

  • تُقيَّد فيه الشياطين ومَرَدة الجن.
  • تُفتَّح فيه أبواب الجنة.
  • تُغلَّق فيه أبواب النار.
  • صيامه تكفير لما قبله.
  • اشتماله على ليلة القدر.