"بالصور" مابين الهدم وإلقاء الرفات بالشوارع.. جولة لـ«النبأ» تكشف كوارث داخل مقابر القاهرةالتاريخية في البساتين
الأهالى يكشفون مأساة ترك هياكل عظمية وجماجم الموتى فى الشوارع
كواليس وقف مخطط هدم مقبرة الراحلة رجاء الجداوى بعد تدخل أسرتها
تفاصيل تدخل سفارة بكستان بالقاهرة لوقف تحطيم مقابر شهداء طائرة 65
قصة دمار ضريح قاضى القضاة وشيخ الإسلام رغم توافد العلماء لزيارته
الأمطار تهدد مقام حفيدة الرسول.. وعصفورة مخصصة ترحب بالزائرين
قصة وجود حجر نادر على الكوكب داخل ضريح عمرو بن العاص
تفاصيل تعرض مدفن كوكب الشرق للسرقة ونقل المقتنيات الثمينة منه
توجيهات رئاسية بتشكيل لجنة لتقييم موقفهدم المقابر وتوفير بدائل أخرى
أسرار إنشاء «مقبرة الخالدين» لضم رفات العظماء والرموز داخل متحف
كواليس استعانة المنتفعين بقصص وهمية لنهب أموال زوار المقابر
حكايات تشرد حراس المقابر فى الشوارع بعدطردهم والوعود الوهمية لتوفير مساكن لهم
إحصائية:
2700 مقبرة أعلنت محافظة القاهرة هدمها بمنطقة السيدة نفسية والإمام الشافعي لتنفيذ مشروع تطوير وتوسعة شبكة الطرق
أثارت قرارات الحكومة بشأن هدم مقابر شخصيات تاريخية بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي لتنفيذ مشروع تطوير وتوسعة شبكة الطرق، حالة من الجدل والغضب العارم داخل المجتمع، خاصة بعدما أعلنت محافظة القاهرة عن اعتزامها هدم نحو 2700 مقبرة بالمنطقة.
وفي هذا الصدد، أجرت «النبأ» جولة ميدانية واسعة بعدد من مقابر البساتين والإمام الشافعي؛ ليتكشف لنا مالم يخطر على بال بشر.
ورصدت «النبأ» في منطقة البساتين تحديدًا أسفل كوبري متحف الحضارة، مأساة إنسانية تسبب فيها المسئولون بإهمالهم وتراخيهم واستباحتهم لحرمة الموتى، لاسيمًا تناثر هياكل عظمية وجماجم للموتي ورفات بمقابر الشهداء دون تدخل من أحد المسئولين لجمع هذه البقايا من جثامين الموتى ونقلها في مكان آخر وتخاذل محافظة القاهرة عن دورها في العمل على نقل الجثامين لمقابر أخرى.
وبعد الانتهاء من الجولة، قامت «النبأ» بنشر تفاصيل الجولة الميدانية بما رصدته من سلبيات وإهمال جسيم تتعرض له تلك المناطق التاريخية، عبر منصاتها الإلكترونية والصفحات الخاصة بها على «فيس بوك»، وجاءت الاستجابة سريعًا ليتدخل الرئيس السيسي والذي وجه بتشكيل لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، تضم جميع الجهات المعنية والأثريين المختصين والمكاتب الاستشارية الهندسية، لتقييم الموقف بشأن نقل المقابر بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي، وتحديد كيفية التعامل مع حالات الضرورة التى أفضت إلى مخطط التطوير.
وتضمنت توجيهات الرئيس، أن تقوم اللجنة بدراسة البدائل المتاحة والتوصل لرؤية متكاملة وتوصيات يتم الإعلان عنها للرأى العام قبل يوم الأول من يوليو 2023.
وأمر الرئيس السيسى بإنشاء «مقبرة الخالدين» في موقع مناسب، لتكون صرحًا يضم رفات عظماء ورموز مصر من ذوي الإسهامات البارزة فى رفعة الوطن، على أن تتضمن أيضًا متحفًا للأعمال الفنية والأثرية الموجودة فى المقابر الحالية، ويتم نقلها من خلال المتخصصين والخبراء.
وبدأت «النبأ» جولتها من مقابر الموسيقار الراحل فريد الأطرش بمنطقة البساتين أمام كوبري متحف الحضارة، لنجدها على أكمل صورة من الحفاظ عليها ومغلقة لم يقترب منها أي شخص، وتقع خلفها مقابر الفنانة الراحلة رجاء الجداوي لنجد مظاهر الإهمال والتراخي قد نالت منها وبلغت الإزالة لهدم جزء من سور مقابر الراحلة حيث مقرر هدم جزء من المقابر لولا تدخل أهل الراحلة رجاء الجداوي وتواصلهم مع عدد من المسئولين لعدم المساس من القبر.
هياكل عظمية على الأرض
مرورًا بمقابر الشهداء أسفل كوبري متحف الحضارة بالبساتين، وكانت الصدمة الكبرى وجود رفات الموتى وبقايا هياكل عظمية على سطح الأرض أمام المارة؛ مما يصيب الإنسان بالغثيان والصدمة من هول المنظر، حيث بدت الهياكل العظمية أمام القاطنين بالأماكن المجاورة بالمقابر طبيعية جدًا معتادين على رؤيتها يوميًا أثناء المرور من أمام المقابر؛ لاسيمًا لمرور فترة زمنية طويلة من وقت انتشال البلدوزر للجثامين في ظل تجاهل المسئولين للأمر مما جعلهم يعتادون على رؤية الجثث بعد تعرضهم لصدمة الوهلة الأولى.
وقال أحد الأهالي القاطنين بالمنطقة، إن محافظة القاهرة أرسلت لأهالي الموتى بمقابر الشهداء لنقل رفات ذويهم وبالفعل أتى عدد وحمل رفات ذويهم لدفنها بمقابر أخرى وبعد انتهاء الأهالي من نقل رفات ذويهم دخل البلدوزر للحفر بهذه الأرض، وفوجئ المتواجدون بوجود جثث أخرى أسفل التراب بدأت في الظهور أثناء الحفر وبالرغم من ذلك استمر البلدوزر في الحفر استكمالًا لأعمال الحفر وبعد الانتهاء غادر البلدوزر وبالرغم من إخطار محافظة القاهرة بالأمر إلا أن المحافظة لم تتدخل لنقل الرفات حتى الآن بالرغم من مرور أكثر من عام على الحفر.
تدخل السفارة الباكستانية
واستكمل أحد الأهالي كاشفًا عن تدخل السفارة الباكستانية لإيقاف أعمال هدم مقابر الشهداء في البساتين؛ نظرًا لوجود ضحايا الطائرة الباكستانية التي انفجرت عام 1965، حيث يوجد نصب تذكاري يحمل أسماء ضحايا تحطم أول رحلة طيران إلى مصر قامت بها الخطوط الجوية الباكستانية يوم 20 مايو 1965، والتي راح ضحيتها 122 راكبًا من أصل 128 حيث نجي منهم 6 ركاب.
وكان من بين ضحايا الطائرة مصمم الطائرات الصينيه هوانغ تشيكيان الذي كان كبير مصممي الطائرة المقاتلة شنيانغ جي8، وكشفت باكستان بعد وقوع الحادث أن تم العثور على راديو ترانزستور في حطام الطائرة مع مجوهرات بقيمة 120.000 دولار مخبأة فيه إلا أن الحكومة المصرية حينها تحفظت عليهم ولم تتسلم باكستان أى شيء.
وتابع أحد الأهالي، أن بعد تدخل السفارة الباكستانية بالفعل تم إيقاف هدم مقبرة الشهداء، وأرسلت السفارة مندوبا عنها قام بترميم المكان ووضع شاهد بأسماء جميع الضحايا.
حادث طائرة مصر للطيران عام 1999 الشهيرة باسم حادث البطوطي
كما تضم أرض مقابر الشهداء ضحايا عدد من الحوادث التي هزت العالم والرأي العام، حيث تضم طاقم حادث طائرة مصر للطيران البوينج 767 رحلة رقم 990 وعدد من ركاب الطائرة التي انفجرت عام 1999 والتي كانت قادمة من نيويورك وعلى متنها 217 راكب، من ضمنهم33 ضابط بالجيش المصري كانوا عائدين من تدريب عسكري؛ من بينهم اثنين برتبة عميد، عقيد رائد، و4 ضباط قوات جوية.
كما تضم ضحايا قطار الصعيد رقم 832 المتجه من القاهرة لأسوان وأسفر عن مصرع 361 شخص، وعدد من ضحايا أتوبيس العقبة وغيرهم من ضحايا الحوادث الشهيرة.
ضريح قاضي القضاة وشيخ الإسلام
كما وصلت «النبأ» لضريح شيخ الإسلام وقاضي القضاة كما يطلق عليه الشيخ العز بن عبد السلام وهو عالم وقاض مسلم ولقب بـ«بائع الملوك» وشيخ الإسلام وولد بدمشق واعتلى منصب مفتي الشام وأتى لمصر واعتلى منصب قاضي القضاة.
واشتهر بمواقفه لنصرة الإسلام والحق كما موقفه فيمهاجمة السلطان في دمشق بخطبة الجمعة وتم عزلالشيخ العز عبد السلام واعتقاله بعد أن أنكر عن حاكمدمشق الصالح إسماعيل تحالفه مع الصليبيين وتنازلهلهم عن بعض المواقع وبعد الإفراج عنه توجه لمصر ورحببه الحاكم نجم الدين أيوب.
كما اشتهر بموقف بيعه لأمراء المماليك الذين كانيستعملهم الملك نجم الدين في خدمته وجيشه وتصريفأمور الدولة.
وأمر بعقد مجلس ليباعوا فيه ويرد ثمنهم إلي بيت مالالمسلمين ثم يتم عتقهم بطريق شرعي الأمر الذي أثارغضب الملك نجم الدين أيوب من هذه الفتوى ولما علم العزبذلك تنحي عن القضاء وقرر العودة إلي الشام واتبعهالعلماء والصلحاء والتجار والنساء والصبيان، فخشيالملك من زوال ملكه لاتباع المصريين للشيخ العز ولحق بهوترضاه ووعده بتنفيذ حكم بيعه المماليك فرجع العز لمصرونفذ الحكم.
توفي قاضي القضاة وشيخ الإسلام العز بن عبد السلامعام 660 هجريًا عن عمر يقارب 83 عامًا، ودفن بمقابربمنطقة البساتين بالقرب من جبانة التونسي والإمام الليثبن سعد رضي الله عنه.
وبالرغم من مكانة عز الرجال وبائع السلاطين والأمراء فيالتاريخ الإسلامي، إلا أن قبره التاريخي العريق لم يتبقمنه سوى حجارة متهالكة ومتساقطة دون اهتمام منالجهات المسئولة في ترميم المدفن التاريخي والذي يأتيلزيارته العديد من البعثات والأفواج الإسلامية من كل منباكستان وماليزيا وكازاخستان إلا أن حال المدفن على ماهو عليه حاليًا يثير شفقة زائريه مستنكرين إهمال الدولةالمصرية لمدفن شخصية دينية وعلمية وتاريخية يبجلهاويحترمها كل المسلمين.
وبالرغم من الزيارات الضخمة التي يستقبلها قبر الشيخعز بن عبد السلام، إلا أن وزارة السياحة والآثار لمتسجل القبر كأثر إسلامي على اعتبار أنه فقيرمعماريًا، ولكن الحقيقة بخلاف ذلك فقد يبدو على القبرالهلاك والدمار إلا أن ما يلفت الانتباه بناء القبر بالحجارةمنذ أكثر من 700 عام ولم يوجد بها أسمنت لتماسكالحجارة الكبيرة بل اقتصر بناء المدفن بالحجارة والطينوبفعل عوامل الجو والأمطار في مصر بدأت تتساقطالحجارة.
الغريب في الأمر أن وزارة السياحة والآثار على علمبأهمية مدفن الشيخ العز بن عبد السلام الكبرى لعددكبير من الدول الإسلامية التي تستهدف زيارة علماءالإسلام وآل البيت، إلا أن الوزارة لم تهتم بهذه الأماكنفي حين أن الإعلان عن ترميمها والترويج لها سيساعدفي انتعاش السياحة الدينية والثقافية، فيوجد دول مناللاشيء تقوم بإنشاء والترويج لأماكن وبيوت لشيوخ علىأراضيها لم يمض على بنائها 60 عاما وتعتبره أثرا وتروجله على هذا الأساس وتجني المزيد من العملة الصعبة فيخزينة الدولة.
مقام حفيدة الرسول
ويقع قبر السيدة أم كلثوم بنت القاسم بن محمد بن جعفرالصادق محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسينبن علي بن أبي طالب، حفيدة الرسول -صلى الله عليهوسلم-، بمقابر قريش بجوار مسجد الإمام الشافعيبمنطقة عين الصيرة.
حيث يحاول الأهالي الحفاظ على مقام السيدة أم كلثوم حفيدة الرسول، إلا أن عوامل الجو والأمطار أكبر من إمكانيات الأهالي للاهتمام والحفاظ على المقام.
يغلق الأهالي المقام ويتم فتحه أمام الزائرين ومن ثم إغلاقه مرة أخرى حفاظًا عليه، فحين تدخل المقام ستعتليك راحة نفسية لن تستطيع تفسيرها، وتشعر وكأن أثلج صدرك بدخولك للمقام ورغبة شديدة بعدم الخروج من مقام السيدة أم كلثوم، هدفًا لاكتساب أكبر قدر من الهدوء والراحة النفسية فتشعر وكأنك تغتسل من متاعب الدنيا والضجيج النفسي الداخلي.
وفي أثناء سيطرة هذه الروحانية على الزائرين ستجد عصفورة لا تغادر مقام السيدة أم كلثوم أبدًا وتمكث داخل المقام مزقزقة بصوت جميل وكأنها ترحب بزائري السيدة أم كلثوم حفيدة الرسول، وحين يقترب من العصفورة أي من الزائرين تحاول الاختفاء حول مقام السيدة أم كلثوم وترفض الخروج من المقام ويتم غلق المقام عليها.
وبمحاولة البحث عن أى مكان بالسقف يكون مفتوح كمخرج يمكن للعصفورة منه الدخول والخروج، لم نجدلها أى مخرج يسمح بخروجها سوى باب المقام والتي تبتعد العصفورة عنه تمامًا ولا تريد الخروج، في لافتة جعلت كل زائري مقام السيدة أم كلثوم يحاولون التقرب من العصفورة بعد ترحيبها بهم.
كما يحتاج مقام السيدة أم كلثوم لاهتمام المسئولين بهوالترويج له باستقباله زائريه لتوافد المحبين عليه.
ضريح السيدة فاطمة حسن الأنور شقيقة السيدة نفسية
وقبل مسجد عقبة بن عامر الجهيني، يقع ضريح الشريفة فاطمة حسن الأنور -شقيقة السيدة نفيسة- حيث يوجد مقامها قبل دخول المسجد بمقبرة صغيرة مربعة الشكل بها مقصورة مصنوعة من الألومنيوم بها ضريح كتب على هذا مقام السيدة فاطمة حسن الأنور -رضي الله تعالى عنها-، ويتم النزول للضريح بعدة درجات ولها باب من الشارع ويعلوها قبة صغيرة.
وكان حوش السيدة فاطمة بنت السيد الحسن الأنورشقيقة السيدة نفيسة رضي الله عنهم أجمعين، وهى على باب بوابة حوش سيدنا عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه، كان مكان تجمع الحجيج والمحمل، حيث كان ينته يالمطاف بحجيج أهل مصر وحجيج الشمال الإفريقي فيقفون زائرين للسيدة فاطمة بنت السيد الحسن الأنور، ثم يعبرون بوابة الدخول عقبة بن عامر، فيكون آخر من زار أهل مصر من الأولياء قبل عبورهم الصحراء إلى سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ومكة المكرمة هم أهل بيته وصحابته، وكان الحجيج يجتمعون أمام مقامها بعد أخذ المحمل الشريف المتوجه للحجاز وذلك بعد زيارة مقام سيدنا الحسين رضي الله عنه وانتهاء زفة المحمل الحسين وقراءة الفاتحة، ثم يغادر المحمل الشريف إلى مكان تجمع الحجيج أمام السيدة فاطمة بنت السيد الحسن الأنور رضي الله عنهما، ولاننسى أن المحمل الشريف يقضى بجوار مولانا الحسين اغلب وقت العام نظرا لمتطلبات صناعته هناك، فكانت السيدة فاطمة والسيد عقبة بن عامر الصحابي الجليل، هم أخر من يزورهم أهل مصر قبل التوجه للحجاز المبارك..
أضرحة صحابة الرسول وأل البيت
يقع ضريح الصحابي الجليل عمرو بن العاص بمدخل مسجد سيدي عقبة بن عامر الجهيني على سفح المقطم في القاهرة، وهو عبارة عن بناء بسيط طابعه أيوبي تعلوه قبة محززة، تحتها ضريح عمرو بن العاص فاتح مصر.
ويستهدف العديد من الحجاج المغاربة وغيرهم لزيارة مسجد عقبة بن عامر الجهيني قبل التوجه للمملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج.
ويكشف حارس مسجد عقبة بن عامر الجهيني، أن هناك جزءا من الحجر الأسود داخل المسجد ملصق أمام ضريح عقبة بن عامر الجهيني، بينما يدعى سدنة الضريح أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وضع قدمه عليه، فيما يرى آخرون أنه ليس من أحجار الأرض وغير مشابهة في خواصه أي أحجار موجودة بالكرة الأرضية.
وقال الحارس، إن الحجر الأسود الملصق أمام ضريح الصحابي عقبة بن عامر ليس حجرا وكان عبارة عن قطعة من الزجاج، ولكن هناك قصة توارثتها الأجيال من السلف الصالح، حيث يقال إن الصحابي عقبة بن عامر لم يحضر وفاة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فذهب إلي زوجة الرسول السيدة عائشة -رضى الله عنها- وكان يبكي لعدم رؤيته لرسول الله قبل وفاته، فقامت السيدة عائشة بإعطائه هذه القطعة من الزجاج وقالت له «متى ستنظر فيها سترى رسول الله صلى الله عليه وسلم، والله أعلم ورسوله».
وأضاف «الحارس»، أن هذه الرواية توارثتها الأجيال، وأكدها بعض من محبى آل بيت الله والصحابة، والله أعلم عن مدى حقيقة هذه الأقاويل التي يسردها حارسًا لمسجد على الزوار، كما يقترح على الزائرين وضع رؤوسهم على قطعة الزجاج أو الحجر والدعاء إلى الله-عز وجل- بما يريد الشخص وأن طلبه مجاب.
وفي جولة «النبأ» داخل مقابر أولياء الله الصالحين فوجئنا ببناء ثلاث مقامات كبيرة داخل المسجد أولهم من اليسار مقام السيدة رابعة العدوية ثم يليه ضريح ذا النون المصري على اليمين ويليه ضريح محمد بن الحنفية بن علي بن أبي طالب.
مقام رابعة العدوية
وكانت هنا الصدمة الكبرى، فكيف تم إنشاء مقام للسيدة رابعة العدوية الزاهدة شهيدة الحب الإلهي، حيث كل المراجع أثبتت أن السيدة رابعة العدوية مدفونة بالبصرة ولم تغادر البصرة سوي لحج بيت الله تعالى وزيارة رسوله والعودة مرة أخري للبصرة، وكانت ترفض قبول أى دعوة توجه لها لزيارة أي بلد حيث كانت زاهدة معتكفة لحب الله تعالى وأداء الصلوات وكانت رابعة العدوية الابنة الرابعة لدى والديها وكان يعمل والدها بالصيد، وتوفي والديها وهي في سن صغير وبدأت في العمل بمكان والديها إلي أن خطفت وبيعت بدراهم وكانت تتمتع بصوت جميل وتتلو الذكر.
وكانت رابعة العدوية تناجي الله وسمعها الشخص الذي خطفها ووجد قنديل نور يشع من غرفتها في حين عدم وجود قنديل بغرفتها حينها قام مالكها بعتقها خوفًا منالله، ورفضت الزواج من أى رجل ووهبت حياتها في الحب الصوفي الإلهي.
كما يضم المكان مقام محمد بن الحنفية: وهو الابن الذي رزق به سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وبعد وفاة السيدة فاطمة وكان الرسول قد أبشر علي بن ابي طالب بإنجابه ولد وطلب منه أن يسميه محمد ويلقبه بـ«أبو القاسم» وكانت أم محمد ابن الحنفية السيدة خولة بنت جعفر الحنفي.
وشهد محمد بن الحنفية في المنام ما حدث لشقيقة الحسين في كربلاء واستشهاده، وغير مؤكد بوجود جثمان محمد بن الحنفية أسفل المقام.
ولكن بشكل أكيد يوجد الشيخ الصوفي ذي النون المصري بالمقام الثالث وكان من أول الصوفيين في مصر واتهم بالزندقة وكان على دراية باللغة الهيروغلفية، وهو من النوبة وعاش في الفسطاط -القاهرة حاليًا-.
مدفن كوكب الشرق أم كلثوم
استكملت «النبأ» جولتها داخل مقابر البساتين، وإذاببوابة حديدية كبيرة يليها ساحة لباب خشبي ضخم يبدووكأنه بوابة لقصر كبير، ولكن تجد أن هذه مقابر كوكبالشرق السيدة أم كلثوم.
وتعتبر مقابر أم كلثوم من أكبر المقابر الموجودةبالبساتين، من حيث المساحة وزينت بزخرفة على الجدرانكما تظهر المقابر وكأنها قصر كبير يتوسط مقابرالبساتين لكبر حجمه والبوابة الضخمة التي توجدبالمكان.
وكشف عدد من العاملين بمقابر أم كلثوم أن أقاربالراحلة قاموا بتعنيف حارس المدفن وزوجته وأخذ مفاتيحالمدفن منهم بعد تعرض المدفن لمحاولة سرقة صورة لكوكبالشرق أم كلثوم، كانت موجودة بجوار قبرها وتمكنالمقيمون بالمقابر من القبض على اللص وتسليمه لرجالالشرطة.
وكشف القاطنون بمنطقة المدافن، عن أن أسرة الراحلة أمكلثوم قاموا بنقل أثاث ومقتنيات من المدافن، بعد تعرضالمدفن لمحاولة السرقة لذا قرروا نقل أي مقتنيات باهظةالثمن من المدفن تفاديًا لدخول اللصوص وسرقة أيشيء ثمين.
تشرد حراس المقابر
وكشف سكان المقابر تعرضهم للتشرد بعد قيام الدولةبهدم عدد من المقابر التي كانوا يعملون على حراستهاوالسكن بها، وحاول بعضهم البحث عن مقابر أخرىللسكن بها بشكل مؤقت، لحين إعلان محافظة القاهرة عنقرارها الأخير بشأنهم؛ لاسيمًا وعود المسئولين لهم بتوفيرمحل سكن آدمي في شقق المحافظة.
وأكد الأهالي، أنهم لم يستطيعوا الوصول لأي شخصمسئول بالمحافظة لمعرفة موقفهم الحالي من توفير شققسكنية لهم حتى وإن كانت غرفة وصالة -على حدوصفهم-؛ لتحميهم من التشرد بالشوارع في حال عدمتوفير سكن بعد هدم الغرف التي كانوا يسكنون بها فيالمقابر التي هدمت وكانوا يعملون على حراستها.
إعادة النظر
وفي نهاية جولة محررة «النبأ» داخل عدد كبير منالأضرحة والمقامات، تكشف لنا ضرورة تدخل الدولةلإعادة النظر في الاهتمام والترميم بهذه الأماكنووضعها ضمن قائمة السياحة الدينية الإسلامية فيمصر أسوة بمسجد الظاهر بيبرس وخضوعه للترميموفتحه أمام زائريه.
منتفعون وتسول
وتكمن مخاطر ما رصدته «النبأ» من خلال جولتهاوتضعه أمام المسئولين، استغلال بعض القائمين علىرعاية أضرحة آل البيت والمقابر التاريخية بالقاهرة عملهمبمحاولة الانتفاع من الزوار والحصول على أموال مقابلسرد قصص وهمية عن مدافن الصحابة ومحاولة إقناعالزوار ببركات المقام.
كما رصدت «عدسة النبأ» التفاف عدد من الأهالي حولالزوار خارج ساحة مسجد عقبة بن عامر، مطالبين إياهمبترك حسنة لهم بطريقة تجعل أي شخص لا يفكر مرةأخرى في تكرار الزيارة.
والسؤال هنا، أين الدولة من حماية هذه الأماكن المباركةوالحفاظ عليها ومنع التسول بها وحماية الزائرين منتسول البعض، وترك صورة ذهنية سيئة للزائرين، حيثيستهدف هذه الأماكن المباركة عدد من الباكستانيينوزائرين من دولة كازاخستان والسياح المسلمين لزيارةأضرحة آل البيت.
وتطالب «النبأ» الدولة بضرورة تعيين حراسة من وزارةالداخلية على هذه الأماكن لحماية الزائرين فضلًا عنتعيين الأوقاف مفتشين لتعليم المتواجدين داخل الأضرحةسرد حكايات وقصص آل البيت بشكل صحيح دونتأليف روايات مغلوطة.