رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تابع لشركة إيلون ماسك.. إطلاق أقوى صاروخ فضائي في التاريخ بنجاح

إيلون ماسك
إيلون ماسك

أطلقت شركة سبيس إكس التابعة لرجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك أقوى وأكبر صاروخ تم صنعه على الإطلاق وهبطت بأمان على ما يبدو.

انطلقت ستارشيب من قاعدة ستار بيس التابعة لسبيس إكس في ولاية تكساس الأمريكية، حيث انفصلت معززاتها وسقطت في المحيط، ثم طارت المركبة الفضائية حول الأرض وأكملت عملية حرق الهبوط أثناء سقوطها باتجاه الماء.

وفقدت المركبة الفضائية العديد من البلاطات التي تحافظ عليها آمنة من الحرارة، وتضررت إحدى اللوحات المخصصة للتحكم في هبوطها، لكن سبيس إكس حافظت على السيطرة على المركبة الفضائية مباشرة إلى المحيط.

وكتب إيلون ماسك على تويتر/X: "على الرغم من فقدان العديد من البلاطات واللوحة التالفة، تمكنت ستارشيب من الهبوط بهدوء في المحيط!". "تهانينا لفريق سبيس إكس على هذا الإنجاز الملحمي!!"

وشهدت اختبارات ستارشيب السابقة التي أجرتها سبيس إكس تدمير المركبة الفضائية في أجزاء مختلفة - ومتأخرة بشكل متزايد - من المهمة، وقالت الشركة إنها ستطلق مهمة اختبار ستارشيب التالية "قريبًا".

المرحلة الرابعة للانتقال إلى المريخ

كانت هذه الرحلة التجريبية الرابعة للمركبة الفضائية، والذي يأمل إيلون ماسك أن تنقل البشر في النهاية إلى القمر والمريخ.

ومع ذلك، كانت المركبة الفضائية فارغة طوال هذه الرحلات الأولية، حيث انطلقت المركبة الفضائية التي يبلغ ارتفاعها حوالي 400 قدم فوق خليج المكسيك ثم توجهت شرقًا.

ثم انفصلت المرحلة الأولى من الصاروخ الذي حملها إلى الهواء عن المركبة الفضائية كما هو مخطط لها.

أعلنت كيت تيس، المعلقة على الإطلاق في سبيس إكس، من مركز التحكم في المهمة في المقر الرئيسي للشركة في كاليفورنيا: "لقد هبطنا على الماء!".

وكان ذلك إنجازًا مهمًا في خطة الشركة لإعادة صاروخ ستارشيب الثقيل للغاية إلى موقع الإطلاق لإعادة استخدامه.

ثم واصلت ستارشيب رحلتها، وحلقت على نصف دورة حول الأرض قبل الهبوط على الماء في المحيط الهندي.

واقترحت سبيس إكس أن الهبوط على الماء كان كما هو مخطط له، حيث نجحت ستارشيب في تنفيذ عملية هبوط كانت تهدف إلى تسهيل هبوطها في الماء.

كانت نسخة سابقة من Starship قد اقتربت من النجاح في مارس، لكنها فقدت الاتصال بالمركبة الفضائية أثناء طيرانها خارج الفضاء وانفجرت قبل هدفها. كما انفجر المعزز أثناء الطيران، على ارتفاع ربع ميل فوق الخليج.

انتهت رحلتا الاختبار العام الماضي بانفجارات بعد وقت قصير من انطلاقهما من الطرف الجنوبي لولاية تكساس بالقرب من الحدود المكسيكية.