رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صراع جديد بين إيلون ماسك وآبل بسبب الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

أعلن إيلون ماسك أنه سيحظر أجهزة آبل من مباني شركاته إذا مضى صانع آيفون قدمًا في تكامل الذكاء الاصطناعي المخطط له.

وعقدت آبل مؤتمر المطورين العالمي السنوي يوم الاثنين، وكان أكبر ما تم التوصل إليه هو أن ChatGPT من الذكاء الاصطناعي سيتم إقرانه بمساعد Apple Siri.

في أحد الأمثلة المعروضة، أوصت Siri مستخدم آيفون باستشارة ChatGPT للحصول على أفكار أخرى لوصفات العشاء، مشيرة إلى أن هذه الإجابات الجديدة كانت تأتي من chatbot من الذكاء الاصطناعي ونصحت المستخدمين "بالتحقق من المعلومات المهمة بحثًا عن الأخطاء".

ورد إيلون ماسك على الشراكة على X، قائلًا إن الموظفين والزوار لشركاته "سيتعين عليهم التحقق من أجهزة آبل الخاصة بهم عند الباب" حيث سيتم تخزينها في "قفص فاراداي" - قفص يحجب المجالات الكهرومغناطيسية.

وتابع: "إذا قامت آبل بدمج OpenAI على مستوى نظام التشغيل، فسيتم حظر أجهزة آبل في شركاتي. هذا انتهاك أمني غير مقبول".

وسيتم تزويد Siri بـ GPT-4o، أحدث تكرار لبرنامج الدردشة الشهير الذي يقول بعض المستخدمين إنه يشبه شخصية سكارليت جوهانسون في فيلم "Her".

وعد آبل

قبل منشور إيلون ماسك الذي ينتقد هذه الخطوة، وعدت آبل مستخدميها بأنه على عكس الاستخدام العادي لبرنامج ChatGPT مباشرة من منصة الذكاء الاصطناعي، لن يتم تسجيل أو تخزين معلومات المستخدمين الخاصة واستفساراتهم.

ويتضمن هذا الوجود الجديد والواسع النطاق للذكاء الاصطناعي عبر برامج Apple - التي تحمل الاسم التجاري "Apple Intelligence" - مستندات ملخصة بواسطة الذكاء الاصطناعي في Mail and Notes وذكاء اصطناعي لتوليد الصور يُطلق عليه "Image Playground"، بالإضافة إلى تكامل ChatGPT مع Siri.

وفي الوقت نفسه، يحول "Math Notes" تطبيق الآلة الحاسبة الخاص بآبل إلى قطعة حية من الورق لحل مسائل رياضية معقدة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة آبل تيم كوك إن أحد المعايير الخمسة التي يجب أن تلبيها Apple Intelligence هو أن تكون "خاصة".

وكتب ماسك: "من الواضح أن آبل ليست ذكية بما يكفي لصنع الذكاء الاصطناعي الخاص بها، ومع ذلك فهي قادرة بطريقة ما على ضمان أن الذكاء الاصطناعي سيحمي أمنك وخصوصيتك".