رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

النائب إيهاب منصور: ما سبب عداوة اللون الأخضر لتقطيعه بهذا الشكل؟

النائب ايهاب منصور
النائب ايهاب منصور

تقدم المهندس إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بسؤال موجه إلى الدكتور رئيس مجلس الوزراء، الدكتورة وزير البيئة، اللواء وزير التنمية المحلية، الدكتور وزير الإسكان، بشأن ظاهرة قطع الأشجار وتقليل المساحات الخضراء وتأثير ذلك على ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، لا سيما مع إعلان المنظمة العالمية للأرصاد الجوية الاسبوع الماضى عن تصدر محافظة أسوان لقائمة المدن الأعلى حرارة على كوكب الارض بدرجة حرارة اقتربت من 50 درجة مئوية.

التعدى على الأشجار 

وطالب “منصور” بموافاته بخطة عمل الحكومة لزراعة الأشجار وكذلك الإجراءات التى تمت لمنع التعدى على الأشجار والمساحات الخضراء، وكذلك الإجراءات التى تمت تجاه المتعدين على الأشجار.

وطبقا للتصريحات الأخيرة لوزير التنمية المحلية فان عدد الأشجار التى تمت زراعتها مؤخرا 2.5 مليون شجرة، متسائلا عن أماكن الزراعة التى تمت بمتوسط 100 الف شجرة فى كل محافظة، فأين تلك الأشجار المزروعة فى محافظة الجيزة على سبيل المثال والتى أشار بيان الوزير إلى أن عددها 72 الف شجرة؟ أين؟

وتساءل أيضا، هل توجد دورات تدريبية أو تعريفية للموظفين لاخطارهم باهمية الاشجار وان القطع الجائر للأشجار يسهم في فقدان الغطاء النباتي الذي يساعد على خفض درجات الحرارة وزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو، مما يعد سببا أساسيا في ظاهرة الاحتباس الحراري، فضلا عن أن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى زيادة الأمراض المرتبطة بالحرارة، بالإضافة إلى زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بسبب زيادة استخدام أجهزة التكييف والمراوح وخلافه، مما يزيد من الأعباء الاقتصادية على المواطنين.

وأشار إلى الأخطار التى تم مناقشتها فى مؤتمر المناخ بشرم الشيخ من خطورة ارتفاع الحرارة، مما سيؤدى إلى ارتفاع منسوب مياه البحر ويتسبب فى غرق بعض المدن ومنها الإسكندرية، حيث إن الأشجار والمساحات الخضراء تبدل المواد الملوثة بالجو (ثانى أكسيد الكربون) الناتج عن تنفس جميع الكائنات الحية على الأرض، بالأكسجين الهام لعملية التنفس للإنسان، كما أن الإجهاد الحرارى الناتج عن نقص السوائل بالجسم وزيادة الأملاح بسبب ارتفاع درجة الحرارة يؤثر بصورة سلبية على صحة الإنسان، بخلاف التاثير على الصحة النفسية للإنسان من قلة المساحات الخضراء والأشجار.