رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«سؤال غلط».. مفاجأة صادمة في امتحان الفيزياء للثانوية العامة يكشفها الطلاب

النبأ

عمت حالة من الحزن وصلت للانهيار  وتعرض العديد من الطالبات لحالات إغماء، بسبب صعوبة امتحان الفيزياء للثانوية العامة.

«حسبنا الله ونعم الوكيل امتحان الفيزياء زفت».. بهذه الكلمات وصفت إحدى الطالبات امتحان الفيزياء هذا بخلاف تسليم أوراق البابل شيت الساعة 9 وضيعوا أكثر من ربع ساعة فى كتابة البيانات، والتأخير فى تسليم ورقة المفاهيم 40 دقيقة بعد بداية الامتحان، كما ورد خطأ فى أحد الأسئلة، وبعد نصف ساعة دخل مدرس اللجنة ونبه على وجود خطأ فى نموذج الامتحان.

تعرضت طالبتان لحالة إغماء  فور خروجهم من امتحان الفيزياء بمحافظة الاسماعيلية، نتيجة صعوبة الامتحان وانهيار أولياء الأمور حزنًا على أبنائهم.

وأكد العديد من الطلاب ورود خطأ فى سؤال بامتحان الفيزياء، السؤال المفروض يكون فى أرقام على المغناطيسات.

وأكدت فاتن أحمد موسي، مؤسسة جروب حملة منهجم باطل وأدمن حوار مجتمعي تربوي، أن وجود سؤال بلا أرقام بامتحان الفيزيكس الأسلاك الاتنين في الامتحان العربي كاتبينها داخله وفي الانجلش كاتبين واحد inward وو out ward
السؤال ده ترجمته في النسخة اللغات غلط تخلي السؤال مالوش اجابة

والسؤال بيقولك المغناطيس رقم 2   الطالب حيعرف من فين الإجابة؟

وهو ما أكده العديد من طلاب اللغات والتجريبيات ورود أخطاء بترجمة امتحان الفيزياء.

هذا وقد ورد تعليمات لرؤساء اللجان من المسئولين بعد اكتشاف وجود خطأ بالسؤال جاء نصها «بالنسبة لامتحان الفيزياء بخصوص سؤال المغناطيسين الذى فى الجهة اليمنى رقم واحد والذى فى الجهة اليسرى رقم اثنين وذلك لجميع  النمازج للأسئلة التى بها هذا السؤال كما ينطبق هذا على الفيزياء المترجمة».

وبالرغم من صدور هذه التعليمات التزمت بعض اللجان وقامت بالمرور على الطلاب وابلاغهم بالتصحيح، وعلى النقيض تمامًا لم يتم إبلاغ بعض اللجان بالتصويت.

وتساءلت منى ابو غالى أدمن جروب حوار مجتمعي تربوي هو المفروض يكون في مراجعة للأمتحانات بعد وضعها للتأكد من خلوها من أي اخطاء؟! معني وجود أخطاء، إنه لم يتم مراجعة الاختبار والتاكد من خلوه من الأخطاء.
ومعني كدة ان أي تقارير بتصدر من لجان مراجعة هى تقارير كاذبة مجرد ورق فقط مكتوب عليه كله تمام، ولازم معاقبة اي شخص  قصر في عمله.

وطالبت أبو غالى بإلغاء درجة السؤال واحتسابها لجميع الطلاب وذلك من منطلق أن فى لجان تم تبليغها بالتصحيح ولجان أخرى لا، وهو ده العدل. 

وفى تعليق حول ورود أخطاء بامتحان الفيزياء أكدت مصدر مسئول بوزارة وزير التربية والتعليم  على الشكاوى من امتحان الفيزياء أنه صعب على الطلاب، كما أن سؤال المغناطيس يوجد خطأ في الصياغة، أن الوزارة فى انتظار قرار اللجنة المشكلة من الوزارة لمراجعة الإمتحانات.