رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"نادي الأسير": 57 فلسطينيا استشهدوا في سجون الاحتلال منذ 7 أكتوبر

سجن مجدو الإسرائيلي
سجن مجدو الإسرائيلي - أرشيفية

قال عبد الله الزغاري، رئيس نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الاثنين، إن مدير مجمع الشفاء الطبي بغزة محمد أبو سلمية شاهد على الجرائم البشعة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف "الزغاري"، في تصريحات لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن آلاف الفلسطينيين من مدنيي قطاع غزة اعتقلهم الاحتلال دون الإفصاح عن أي معلومات بشأنهم.

وأشار إلى أن 57 أسيرًا استشهدوا في سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد السابع من أكتوبر الماضي، مضيفًا أن الاحتلال حوّل السجون الإسرائيلية إلى معازل تفتقر لكل مقومات الحياة الأساسية.

وأكد أن الاحتلال يمارس سياسة التجويع بحق الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، كما يرتكب جرائم طبية ضد الأسرى الفلسطينيين.

وطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية لزيارة السجون الإسرائيلية وكشف جرائم الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين، داعيًا المؤسسات الحقوقية والإنسانية، لرفع دعاوى في المحاكم الدولية، ضد مرتكبي الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطينى.

كانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أفرجت، اليوم الاثنين، عن 50 معتقلًا من قطاع غزة، بينهم مدير مجمع الشفاء الطبي محمد أبو سلمية، اعتقلوا خلال عدوانها المتواصل على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 9450 فلسطينيًا من الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، منذ السابع من أكتوبر 2023، إلى جانب الآلاف من الفلسطينيين من غزة.

وبالتزامن مع العدوان الإسرائيلي، تصاعدت عمليات التعذيب التي مورست ضد المعتقلين وفقًا لعشرات الشهادات التي تابعتها المؤسسات المختصة، إلى جانب جرائم غير مسبوقة نُفذت بحقهم، وأبرزها التّعذيب، والتّجويع، والإهمال الطبي، والإخفاء القسري، وكذلك ظروف الاحتجاز المأساوية والقاسية، والعزل الجماعيّ، وعمليات التنكيل.