رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إيلون موسك: روبوت تيسلا جاهز للبيع خلال عامين

روبوت تسلا
روبوت تسلا

أشار إيلون موسك إلى أن روبوتات تسلا التي تعمل بالذكاء الاصطناعي يمكن أن تكون متاحة للشراء في غضون عامين فقط.

وفي موقع X، قال إيلون موسك إن روبوت الشركة، المسمى أوبتيموس، سيتم استخدامه داخليًا بدءًا من العام المقبل.

وكتب الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا: "سيكون لدى تيسلا روبوتات بشرية مفيدة حقًا بإنتاج منخفض للاستخدام الداخلي لشركة Tesla في العام المقبل، ونأمل أن يكون هناك إنتاج مرتفع للشركات الأخرى في عام 2026".

وتعمل شركة تيسلا، وهي شركة سيارات تعمل بالطاقة النظيفة، على روبوت يشبه الإنسان منذ سنوات. 

وقالت الشركة إن هدفها من الروبوت هو إنشاء "روبوت آلي ذو أغراض عامة، ثنائي الدواسة، مستقل، قادر على أداء مهام غير آمنة أو متكررة أو مملة".

نموذج أولي لروبوت أوبتيموس

وكشف إيلون موسك لأول مرة عن نموذج أولي لأوبتيموس في عام 2022. وفي ذلك الوقت، كان الروبوت مصنوعًا من أسلاك ومعدن تم تشكيله بشكل غامض على شكل إنسان. 

وكان بإمكان الجيل الأول القيام بحركات أساسية للغاية، مثل اتخاذ خطوات قليلة والتلويح للجمهور.

لكن في العام الماضي، عرضت تسلا جيلها التالي من أوبتيموس، هذه المرة بتصميم أكثر أناقة وميزات وأجهزة استشعار محسنة تسمح للروبوت بالعمل بشكل أسرع.

وأظهر عرض فيديو للروبوت براعته حيث كان قادرا على التقاط بيضة وإمساكها ووضعها دون كسرها.

وشاركت Tesla مقطع فيديو في 12 ديسمبر 2023، يُظهر أحدث إصدار من روبوتها Optimus

وعلى الرغم من أن ماسك قال إن أوبتيموس قد يكون متاحًا بحلول عام 2026، إلا أن ذلك قد يكون مغالطة في التخطيط. يتمتع الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا بتاريخ من التقليل من الوقت الذي يمكن أن يستغرقه تطوير شيء ما.

في عام 2017، شارك طموحاته لشركة The Boring Company، وهي شركة أخرى أسسها، لبناء نفق يمكنه نقل الناس من مدينة نيويورك إلى واشنطن العاصمة، في دقائق معدودة فقط. يبدو أن هذا البناء لم يبدأ أبدًا.

في عام 2019، توقع ماسك أن يكون لدى تسلا مليون "سيارة أجرة آلية" في الشارع بحلول عام 2020. لكن لم يتم الكشف هذه السيارات بعد.