رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعليم القاهرة تعلن إجراءات وخطوات التقدم بطلبات الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة للعام الدراسي 2025

النبأ

 



شهد أيمن موسى وكيل أول الوزارة - مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، اجتماعًا موسعًا مع مدير إدارة التربية الخاصة بالمديرية ومسئولى التربية الخاصة بالإدارات التعليمية بقاعة الإجتماعات بديوان عام المديرية.

جاء الإجتماع تحت إشراف ياسر أنس مدير عام التعليم العام والتجريبيات، والدكتورة نعمة محمد مدير إدارة التربية الخاصة بالمديرية.

شدد موسى على ضرورة تقديم الرعاية والدعم الكامل لهم بالإضافة إلى تنظيم الأنشطة والفعاليات والندوات وورش العمل التي من شأنها تطوير قدراتهم ومهاراتهم، وإكسابهم المهارات القيادية العامة ورفع كفاءتهم القيادية وصقل مهاراتهم، وذلك من خلال تزويدهم بالمعارف الحديثة، مشيرًا إلى اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بأبنائه من ذوي الهمم وتوجيهاته المستمرة بتوفير حياة كريمة لهم.
وأشار موسى إلى بدء تلقي طلبات التقدم للطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم العام على نظام الدمج التعليمي للعام الدراسي ۲۰۲٥/۲۰۲٤

واضاف أنه يحق للشخص ذي الإعاقة الاستفادة من نظام التعليم الدامج من سن الحضانة ورياض الأطفال، وفي مختلف أنواع ومسارات التعليم، وجميع مستوياته، على قدم المساواة مع الأشخاص من غير ذوي الإعاقة، ويحظر حرمان الشخص ذي الإعاقة من حقه في التعلم بسبب إعاقته".
ووفقًا للقرار الوزاري ۲۵۲ لسنة ۲۰۱۷ 
ضوابط القبول لنظام الدمج 
التأكيد على ما ورد بالمادة (۱) من القرار الوزاري ۲۰۲ / ۲۰۱۷ بشأن قبول ذوي الإعاقة البسيطة "

1/يطبق نظام الدمج للطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بالفصول النظامية بمدارس التعليم العام الحكومية والمدارس الخاصة ومدارس الفرصة الثانية والمدارس الرسمية لغات والمدارس التي تدرس مناهج خاصة في جميع مراحل التعليم قبل الجامعي ومرحلة رياض الاطفال"

-يتم قبول المتقدمين لنظام الدمج لكافة الاعاقات البسيطة المدرجة بالقرار الوزاري ٢٥٢ لسنة ۲۰۱۷ دون التقيد بأى مرحلة دراسية.

-يتم التقدم للالتحاق بنظام الدمج التعليمي بجميع أنواع المدارس وبجميع المراحل التعليمية بداية منن ٦/١ وحتى ١١/٣٠ من نفس العام الدراسي ولا يحق لأحد التقدم بعد هذا الميعاد.

نوهت المديرية أنه لا يلتفت لأى طلبات ترد بعد هذا الميعاد، إلا بعد موافقة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وأنه يتموالالتزام بالكتاب الدوري رقم (۹) بتاريخ ۲۰۲٤/٢/٢٧ بشأن تخصيص نسبة 5% من الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة كنسبة زائدة عن الكثافة المقررة بالمدارس الخاصة بنوعيتها والمدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة( دولية ).
شروط هامة وأساسية لقبول طلبات الدمج
-يشترط أن تصدر جميع التقارير الطبية من جهات حكومية الهيئة (العامة للتأمين الصحي -
مستشفيات وزارة الصحة والسكان، والهيئات التابعة لها - المستشفيات الجامعية - مستشفيات القوات المسلحة والشرطة) على ان تكون التقارير مختومة بخاتم الشعار ولا يعتد بأية تقاريرصادرة من جهات أخرى.

 

 التقارير الطبية المطلوبة من الطلاب ذوي الاعاقة البسيطة المتقدمين لنظام الدمج 


التقارير الطبي اللازمة للتقديم بحالات متلازمة داون، بطئ التعلم الشلل الدماغي، الإعاقة الحركية (جميع درجات الإعاقة الحركية مثل ضعف العضلات وتشوهات العمود الفقرى والشلل الرباعي والنصفي السفلى والطولى وشلل الأطفال والقزامة واى اصابة تؤدى إلى إعاقة حركية.

-الإعاقة الذهنية البسيطة تقرير طبي شامل للحالة ومقياس ستانفورد بينيه حيث تتراوح درجة الذكاءمن (٦٠-٧٠) درجة.

.بطئ التعلم تقرير طبي شامل للحالة ومقياس ستانفورد بينيه حيث تتراوح درجة الذكاء من (٧١-٨٤).

-متلازمة داون أو الشلل الدماغي تقرير طبي شامل موضح به احتياج الطالب لمرافق من عدمه0ومقياس ستانفورد بينيه ويشترط الحصول على درجة ذكاء ٦٠ فأكثر.

-الإعاقة الحركية تقرير طبي شامل ومقياس ستانفورد بينيه ويشترط الحصول على درجة ذكاء ٨٥فأكثر.

.في حال اقتران الإعاقة الحركية بأي إعاقة من الاعاقات الأخرى فأنها لا تعد إعاقة حيث إنه ا لا تؤثر على التحصيل الدراسي ويصنف الطالب وفقا لدرجة الذكاء من ٦٠ إلى ٨٤ درجة ويتم مراعاة التوصيات والتيسيرات الواردة في التقارير الطبية بشأنه مثل فصل دراسي أو لجنة امتحانية بالدور الأرضي / مرافق للكتابة /..... حسب درجة الإعاقة الحركية).

 

التقارير الطبية المطلوبة من الطلاب ذوى اضطراب طيف التوحد


-مقياس كارز ما بين (۳۰) (٣٦) درجة أو مقياس جيليام ما بين (۸۰: ۱۱۰) درجة.

-مقياس ستانفورد بينيه على الجانب الأدائي فقط.

-تقرير طبي شامل موضح به احتياج التلميذ لمرافق من عدمه.

 

التقارير الطبية المطلوبة من الطلاب ذوى الاعاقة البصرية 


-قياس حدة الابصار بالكمبيوتر.
تقرير طبي شامل مع توضيح نسبة الابصار بالعينين طبقا لمقياس الكمبيوتر.

-اختبار ذكاء على مقياس ستانفورد بنية ويشترط الحصول على درجة ذكاء ۸۰ فأكثر.

 

التقارير الطبية المطلوبة من الطلاب ذوى الاعاقة السمعية


1-مقياس سمع بالسماعة وبدون السماعة للاذنين بدرجة تتراوح ما بين (٤٠-٧٠) ديسيبيل، ويستمر العمل بذات التقرير بجميع المراحل الدراسية.

2-تقرير طبي طبقا لمقياس السمع.

3-اختبار ذكاء على مقياس ستانفورد بينية ويشترط الحصول على درجة ذكاء ۸۰ فأكثر.

4-حالات زارعي القوقعة بالأذن 


5-إذا أفاد التقرير الطبي أن الطالب من زارعي القوقعة بالأذن ؛ يتم قبول اختبار الذكاء ستانفورد بينيه (الصورة الرابعة أو الخامسة على درجة ٨٥ الذي تم قبل عملية زرع القوقعة وبدون مقياس سمع.
 

التقارير المطلوبة من ذوى اضطرابات صعوبات التعلم المحددة

 


1-اختبار الينوى أو أحد الإختبارات المعتمدة (مايكل بست - مقياس أ.د عادل عبد الله- بطارية أ.د فتحي الزيات).

2-تقرير طبي شامل يتضمن اختبار ذكاء على مقياس ستانفورد بينية بدرجة ذكاء 90 درجة فأكثر
التقارير المطلوبة من ذوى اضطراب وفرط الحركة وتشتت الانتباه.

3-اختبار كونرز بدرجة ٦٥ فأكثر.

4-تقرير طبي شامل للحالة متضمن اختبار ذكاء على مقياس ستانفورد بنية ويشترط الحصول على درجة ذكاء ٨٠ - ٨٥ درجة.

 

 تجديد التقارير الطبية والإعفاء من اللغة الأجنبية الثانية 
 

-أعمالا للفقرة الثالثة من المادة (٤) من القرار الوزاري ۲٥٢ لسنه ۲۰۱۷ " الكشف الطبي أو تحديد درجة الذكاء بالنسبة لإعاقات كف البصر وضعاف البصر ومتلازمة أرلن وضعاف السمع يكون
مرحليًا مرة واحدة خلال مرحلة التعليم الأساسي بحلقتيها الابتدائية والاعدادية، ومرة واحدة خلال مرحلة التعليم الثانوي أي مرة واحدة مع بداية كل مرحلة دراسية، وبالنسبة لإعاقات: (الشلل الدماغي - اضطراب طيف التوحد - متلازمة داون - الإعاقة الذهنية البسيطة) فيتم مرة واحدة في العمر في جميع المراحل الدراسية.

الاعفاء من اللغة الأجنبية الثانية لحالات الإعاقة الذهنية البسيطة - متلازمة داون- الشلل الدماغي - اضطراب طيف التوحد للطلاب المدمجين.

 

تطبيق نموذج قرار الدمج الموحد وقرار المرافق التربوي (مرفق).

 

واكدت الدكتورة نعمة محمد مدير إدارة التربية الخاصة على تشكيل لجنة داخل المديرية بعضوية كل من مدير إدارة التربية الخاصة بالمديرية - مسئول الدمج بالمديرية - موجه إعاقة فكرية - موجه إعاقة سمعية - موجه إعاقة بصرية )، وذلك لاستقبال الطلاب المتقدمين للالتحاق بنظام الدمج التعليمى والعرض على اللجنة المشكلة وفحص ودراسة الأوراق والتقارير الطبية الواردة من الجهات الطبية المعتمدة لتحديد نوعية الإعاقة وتصنيفها وفق ما ورد بالتقارير الطبية المعتمدة، ويتم إصدار واعتماد قرارات الدمج من المديرية تحت إشراف ومسئولية مدير إدارة التربية الخاصة وأعضاء اللجنة المشكلة بالمديرية لضمان عدم التلاعب وإهدار الحقوق.

وشددت نعمه على صورة التأكيد على مسؤولي الدمج بالمديرية والإدارات التعليمية تيسير الإجراءات لأولياء الأمور
الراغبين في إلحاق أبنائهم بنظام الدمج التعليمي وعلى ان يقوم مسؤولي دمج الإدارات التعليمية
بتوجيه ولى الامر لاستخراج كافة التقارير الطبية والأوراق المطلوبة ومراجعتها طبقًا للقرار الوزاري
٢٥٢ لسنة ٢٠١٧ وتوجيه ولى الأمر لاصطحاب الطالب للعرض على لجنة الدمج بالمديرية لاستصدار
قرار الدمج وفق التقارير الطبية ).

لا يتم اعتماد أي قرار دمج صادر من المدرسة أو الإدارة التعليمية).

بعد صدور قرار الدمج يتولى مسؤولي دمج الإدارات التعليمية تسليم اصل القرار والأوراق والتقارير الطبية إلى المدرسة لحفظها بملف الطالب والتنبيه على ولى الأمر بالاحتفاظ بنسخة من قرار الدمج وكافة الأوراق.

 

خطوات إلغاء الدمج

 

 

بالنسبة إلى إلغاء نظام الدمج يشترط تحويل الطالب بخطاب رسمي من إدارة التربية الخاصة بالمديرية إلى اللجنة الطبية العامة بالتأمين الصحي لعمل تقرير طبي مفصل والبت في إمكانية الإلغاء من عدمه على أن يرفق مع الخطاب صورة معتمدة من قرار الدمج وكافة التقارير الطبية السابقة التي ادمج عليها.

 

إجراءات التقدم لطلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية

 

١- بيان قيد للطالب معتمد عليه صورة الطالب موضح به التخصص خاصة لطلاب التعليم الفنى بجميع تخصصاته المختلفة.

٢- أخر قرار دمج للطالب أو صورة طبق الأصل منه بخاتم شعار الجمهورية.

٣-أخر مقياس ذكاء وتقرير طبى تم تقديمه للجنة فى المرحلة الثانوية أو صورة طبق الأصل منه بخاتم شعار الجمهورية.

٤- صورة بطاقة الطالب أو صورة شهادة الميلاد + صورة بطاقة ولى الأمر.

ه- إفادة معتمده تفيد أن الطالب معفى / غير معفى من دراسة اللغة الأجنبية الثانية.

٦- ضرورة التأكيد على ان يقوم السيد ( مسئول الدمج - مسئول التربية الخاصة ) بالإدارة التعليمية
باستلام الأوراق سالفة الذكر من المدارس، وتسليمها إلى ادارة التربية الخاصة بالمديرية ( لجنة الدمج ( لمراجعتها واعتمادها بخاتم شعار الجمهورية على ان يتم ذلك تحت اشراف ومسئولية مدير إدارة التربية الخاصة، وذلك دون عرض الطلاب على اللجان الطبية مرة أخرى، حيث إن هولاء الطلاب في الأصل مدمجين فى المراحل الدراسية السابقة.
 

 

طلاب الصف الثالث الثانوي المتقدمين للدمج ( أول مرة ) 
 

 

-لا يتم استقبال حالات دمج جديدة للصف الثالث الثانوي _ أول مرة) إلا في الحالات الحرجة الشديدة جدًا، وذلك بعد العرض على اللجان الطبية المتخصصة وإرفاق التاريخ المرضى للطالب المعروض حالته، ويتم تحويل الطالب بخطاب رسمي من مديرية التربية والتعليم ) إدارة التربية الخاصة ) إلى اللجنة الطبية العامة بالتأمين الصحي لعمل تقرير طبي مفصل لتشخيص الحالة لبيان مدى احتياج الطالب للدمج من عدمه على ان يتضمن التقرير مقياس ذكاء على ستانفورد بنية.

-يتم تقديم مذكرة عرض تفصيليه لحالة الطالب المتقدم لأول مرة من خلال لجنه الدمج بالمديرية
موضح به رأى اللجنة واعتماد السيد مدير إدارة التربية الخاصة معتمدًا بخاتم شعار الجمهورية.