رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الصحة: انتهاء أزمة نقص الدواء خلال 3 شهور

الدكتور خالد عبدالغفار
الدكتور خالد عبدالغفار

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، أن أزمة نقص الدواء ستنتهى خلال 3 شهور من الآن، مؤكدًا أنه سيتم ضخ مليون عبوة من الأنسولين المستورد خلال الشهر الجارى، مشيرًا إلى أن مصر بكافة مصانعها تنتج 4 مليار عبوة من الدواء سنويًا.

جاء ذلك خلال فاعليات المؤتمر الصحفى المنعقد الآن بمقر شركة المهن الطبية، أن مصر تقوم بتصنيع 91% من الأدوية التى تستخدم للعلاج في مختلف التخصصات مشيرًا إلى أن مصر بها 170 مصنع دواء وطنى.

توطين الصناعات الدوائية

وأضاف«عبد الغفار»، أن المصانع أصبح متوفر فيها مخزون استراتيجى كبير لاتمام دائرة التصنيع الدوائى ومنه توفير الدواء في كافة الصيدليات والمستشفيات وتابع الطاقة الانتاجية لمصنع الأنسولين فى شركة المهن الطبية تصل لـ 18 مليون عبوة سنويًا، ويقوم حاليًا بتصنيع 12 مليون عبوة سنويًا.

وتابع: احتياجات مصر من الأنسولين سنويا تصل إلى 27 مليون عبوة من كل التركيزات، مشيرًا إلى أنه يتم توطين الصناعات الدوائية المتطورة خاصة الأمراض المزمنة.

وتابع: حدث مشكلة في توفير المواد الخام والمستلزمات بسبب تغير سعر الصرف، ولكن الوضع حاليًا أصبح مختلف بعد توفير الاعتمادات المالية بالدولار، لتأمين توفير المواد الخام والمستلزمات الخاصة بعملية تصنيع الدواء.