رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما الفرق بين الطبيب الأخصائي والممارس العام؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أظهر استطلاع جديد للرأي أن ما يقرب من ربع الأشخاص لا يعرفون الفرق بين الطبيب الممارس العام، والطبيب الإخصائي، وبينما يستطيع 52% من الأشخاص التفريق بين الدورين، قال نحو 23% إنهم لا يعرفون الفرق.

في بعض الحالات، طلب المرضى بشكل خاص رؤية الطبيب ولكن تم تكليفهم بمراجعة السلطة الفلسطينية بدلًا من ذلك، عندما عرف الناس أنهم تلقوا الرعاية من الطبيب الممارس، كانت تجاربهم تميل إلى أن تكون إيجابية. يقدر الناس بشكل خاص أن الطبيب الممارس يمكنه تقديم الرعاية عندما يحتاجون إليها.

ولكن ما هي الاختلافات الرئيسية بين الأطباء الممارسين والأطباء العاديين أو أطباء العموم التي يجب أن نعرفها؟

ما هو الطبيب الممارس؟

الطبيب الممارس هم متخصصون في الرعاية الصحية يعملون تحت إشراف طبيب كبير، مثل استشاري المستشفى أو الطبيب العام، ويتم تدريبهم على أداء واجبات سريرية مختلفة، مثل أخذ التاريخ الطبي وإجراء الفحوصات البدنية والمساعدة في خطط العلاج.

عادةً ما يكمل الأطباء الممارسون شهادة جامعية مدتها 6 سنوات في موضوع الصحة أو العلوم الطبية الحيوية أو علوم الحياة.

والأطباء الممارسون هم محترفون مدربون ويمكنهم تزويد المرضى بالرعاية عالية الجودة التي يحتاجون إليها في ظل الظروف المناسبة وتحت الإشراف المناسب. 

كيف يختلفون عن الأطباء؟

على الرغم من وجود طبيب في لقبهم، إلا أن الأطباء الممارسين ليسوا أطباء، ويحصل الأطباء الممارسون على حوالي عامين من التدريب مقارنة بعشر سنوات للطبيب العام المؤهل بالكامل، ويجب أيضًا أن يكونوا تحت إشراف طبيب كبير، وهناك بعض الأنشطة التي لا يُسمح لهم بالقيام بها.

ومن المهم أن يتبع الأطباء الزملاء المبادئ التوجيهية التي تهدف إلى التأكد من أنهم يشرحون دورهم لجميع المرضى الذين يرونهم حتى يتمكنوا من معالجة أي ارتباك.

أهمية فهم الفارق

ننصح جميع المتخصصين في الرعاية الصحية من خلال إرشادات NICE بتقديم أنفسهم للمرضى وشرح المسؤول عن رعايتهم وأدوار أعضاء الفريق الآخرين، وهذا مهم لأنه يساعد المرضى على فهم من يعالجهم، وما يمكنهم توقعه، كما أنه يبني الثقة بين المريض والطبيب، أو الطبيب الممارس.