رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حائز على جائزة نوبل رئيسا لوزراء بنغلاديش خلفا للشيخة حسينة

حائز على جائزة نوبل
حائز على جائزة نوبل رئيسا لوزراء بنغلاديش خلفا للشيخة حسينة

بعد اختيار رئيسا للوزراء في بنغلاديش خلفا للشيخة حسينة التي استقالت من منصبها وغادرت البلاد، بعد مظاهرات عارمة شهدتها البلاد، وبعد اقتحام المتظاهرين لقصرها، في واحد من أسوأ أعمال العنف في البلاد منذ أكثر من خمسة عقود، عاد زعيم بنغلادش القادم، محمد يونس، إلى بلاده قادمًا من فرنسا بعد أن عين زعيمًا مؤقتًا للبلاد بعد محادثات بين مسؤولين عسكريين وقادة المجتمع المدني ونشطاء طلابيين قادوا الانتفاضة ضد حسينة.

وأدلى يونس بأول تصريحات في العاصمة الفرنسية يوم الأربعاء، قبل أن يستقل الطائرة للعودة إلى الوطن، مناشدا المواطنين التحلي بالهدوء، والاستعداد لإعادة بناء الدولة في أعقاب انتفاضة أنهت حكم الشيخة حسينة الذي دام 16 عامًا.

وقبل مغادرته باريس، حيث كان يحضر منافسات دورة الألعاب الأولمبية، دعا يونس إلى الهدوء في بنغلادش وسط التوترات بشأن مستقبل البلاد.

وهنأ يونس الطلاب المحتجين، وقال لهم "جعلتم يوم النصر الثاني ممكنًا". وناشد المواطنين أن يظلوا مسالمين، بينما أدان العنف الذي أعقب استقالة حسينة يوم الاثنين. وقال: "العنف عدونا، فضلًا لا تخلقوا المزيد من الأعداء. حافظوا على هدوئكم واستعدوا لبناء بنغلادش".

وقالت السلطات في بنغلادش إن تنصيب يونس سيكون مساء الخميس أمام الرئيس محمد شهاب الدين.

يذكر أن جمهورية بنغلاديش الشعبية، تقع جنوب شرق شبه الجزيرة الهندية، وبعد تقسيم الهند عام 1947 أصبحت أرض البنغال جزءا من جمهورية باكستان، ويفصل بينهما نحو ألفي كيلومتر وتقعان على طرفي الهند.

انفصلت بنغلاديش عن باكستان بمساعدة الهند عام 1972، لكن انضمامها للأمم المتحدة تأخر حتى 1974، كما عانت من الانقلابات العسكرية وغياب الاستقرار السياسي، خصوصا في عقدي ما بعد الاستقلال، ومع ذلك حققت نموا اقتصاديا ظل يتصاعد على الدوام.

وعلى وقع احتجاجات ضد تخصيص 30% من الوظائف الحكومية لأفراد عائلات المشاركين في حرب الانفصال عن باكستان، علقت الحكومة خدمات الإنترنت والرسائل النصية في 18 يوليو/تموز 2024، كما فرضت حظر التجوال، ونشر الجيش دورياته في العاصمة داكا.

من هو رئيس وزراء بنعلاديش الجديد؟

ولد يونس في 28 يونيو 1940 من اسرة ثرية في شيتاغونغ. كان والده صائغًا شهيرًا. وقال إنه تأثر بشكل خاص بوالدته صوفيا خاتون التي كانت على الدوام تطلب الصدقات لمساعدة الفقراء.

وبعد عودته إلى البلاد في 1971 عند الانتهاء من دراسة الاقتصاد في الولايات المتحدة، تولى رئاسة قسم الاقتصاد في جامعة شيتاغونغ.

وعمل فور عودته على مكافحة الفقر الذي تفاقم بسبب المجاعة الكبرى عام 1974.

وقال في 2006 "كان الفقر المدقع سائدًا، في كل مكان، ولم اتمكن من تجاهله".

محمد يونس رئيس وزراء بنغلاديش الجديد حائز على جائزة نوبل للسلام عام 2006، تقديرًا لمساهمته في التنمية الاقتصادية لبلاده، ومؤسس «مصرفي الفقراء».

وساهم هذا الخبير الاقتصادي في انتشال ملايين النساء الريفيات من براثن الفقر من خلال مصرفه غرامين الرائد للقروض الصغيرة.

وقال يونس عند تسلمه جائزة نوبل "إن الإنسان لم يلد ليعاني من البؤس والجوع والفقر".

وفي يناير، حُكم على يونس وثلاثة من زملائه في غرامين تيليكوم، إحدى الشركات التي أسسها، بالسجن ستة أشهر إثر إدانتهم بانتهاك قوانين العمل.

وينفي الأربعة التهم التي يقول مؤيدون ومجموعات حقوقية، مثل منظمة العفو الدولية، إنها ذات دوافع سياسية، وأطلق سراحهم بكفالة في انتظار الاستئناف.