رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحد الأدنى بتنسيق الجامعات الأهلية والخاصة 2024

الحد الأدنى بتنسيق
الحد الأدنى بتنسيق الجامعات الأهلية والخاصة 2024

يترقب الجميع تنسيق الجامعات الأهلية 2024، بعد إعلان الحد الأدنى للمرحلة الأولى من تنسيق الجامعات 2024، وتساءل الكثيرون عن ما إذا سيكون هناك فارق كبير بين تنسيق الجامعات الأهلية والخاصة للعام الحالي 2024 عن سابقه، لاسيَّما وأن الفارق بين تنسيق المرحلة الأولى للجامعات الحكومية بين العام الماضي والحالي بسيط.

واستكمالًا لسلسلة الأخبار والتقارير الخدمية التي تقدمها «النبأ الوطني» للطلاب والخريجين ومنتسبي مجتمعي التعليم العالي والبحث العلمي، ننشر مؤشرات الحد الأدنى من تنسيق الجامعات الأهلية لعام 2024، بناءً على قراءة دقيقة لنتائج الطلاب العام الحالي والحدود الدنيا لتنسيق المرحلة الأولى 2024، ومقارنتها بالعام الماضي.

الحد الأدنى بتنسيق الجامعات الأهلية والخاصة 2024

تنسيق الجامعات الأهلية العام الماضي 2023، لم يرتفع بدرجة كبيرة عن الأعوام الماضية، وعليه فإن التوقعات تشير إلى أن الحد الأدنى من تنسيق الجامعات الأهلية والخاصة 2024، سيشهد استقرارًا في معظم الكليات، مع العلم إنه قد يحدث تغيرات بسيطة في الحدود لأخرى.

ويعد تقارب مجموع الثانوية العامة بالعامين الحالي والماضي، أحد المعطيات المهمة في عملية توقع الحد الأدنى من تنسيق الجامعات الأهلية والخاصة لهذا العام، والتي تؤكد أنه بنسبة كبيرة سيكون التنسيق هذا العام مشابهة لتنسيق العام الماضي.

ما توصلت له المعطيات من نتائج لا يعني أنه، لن تشهد بعض الكليات والجامعات الأهلية اختلافًا ملحوظًا في الحد الأدنى للالتحاق بها عن العام الماضي، لاسيَّما وأن الحدود تتفاوت بناءً على تخصصات الكليات، ومن جامعة لأخرى، على سبيل المثال تتصدر جامعة المنصورة الأهلية والإسكندرية الأهلية قائمة الحد الأدنى للجامعات الأهلية والخاصة.

وعليه فإنه من المتوقع، أن يكون الحد الأدنى بتنسيق الجامعات الأهلية والخاصة، وفقًا للعام الماضي، على النحو التالي:

  • الحد الأدنى لكلية الطب البشري، كان يتراوح بين 75% إلى 80% في مختلف الجامعات الأهلية.
  • الحد الأدنى لكلية طب الأسنان، كان يتراوح بين 74% و78%.
  • الحد الأدنى لكلية العلاج الطبيعي، كان كان يتراوح بين 73% و76%.
  • الحد الأدنى لكلية الصيدلة، كان يتراوح بين 70% ووصلت إلى 72%.
  • الحد الأدنى لكلية الهندسة، كان يتراوح بين 65% و68%.
  • الحد الأدنى لكلية علوم الحاسب، سجل 60% في معظم الجامعات.