رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد خطابه.. من هم شهداء تركيا الذي تحدث عنهم أبو مازن؟

النبأ

أثار حديث الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عن “شهداء تركيا” الجدل بعد حديثه عنهم خلال خطابه أمام البرلمان التركي أثناء زيارته إلى أنقرة ولقاؤه بأردوغان.

ووجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، التحية إلى انضمام تركيا إلى الدعوى التي قدمتها جنوب إفريقيا ضد الإبادة الجماعية في قطاع غزة أمام المحكمة الدولية، وقرار وقف التجارة مع "إسرائيل" دعمًا للشعب الفلسطيني.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في خطاب أمام البرلمان التركي، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، إن الشعب الفلسطيني لا ينسى شهداء الشعب التركي من أجل فلسطين والقدس الشريف.

ويقصد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، “مافي مرمرة” وهي سفينة تركية، شاركت عام 2010 في "أسطول الحرية"، الذي ضم عددا من السفن حملت على متنها 6 آلاف طن من المساعدات الإنسانية، و750 ناشطا من 36 دولة عربية وأجنبية، من بينهم سياسيون وصحفيون وكتاب وفنانون، بهدف كسر الحصار المفروض على قطاع غزة.

تعرضت السفينة التي أشار إليها ضمنًا محمود عباس، أثناء إبحارها في المياه الدولية قبالة سواحل فلسطين المحتلة للاعتداء من قبل قوات الجيش الإسرائيلي، التي قتلت 10 مواطنين أتراك وأصابت 56 آخرين، وتعرض الناشطون للحبس والتعذيب والاستجواب ومصادرة ممتلكاتهم الخاصة، كما تمت مصادرة السفينة.