رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كليات وأقسام جديدة تدخل تنسيق جامعة الأزهر لأول مرة

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

وافق  المجلس الأعلى للأزهر في اجتماعه الأخير برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، على "التعليم الموازي" وسيتم الإعلان عن تفاصيل النظام الجديد خلال أيام.

كليات وأقسام جديدة تدخل تنسيق جامعة الأزهر 

 كما من المتوقع أن يشهد تنسيق هذا العام انخفاض طفيف عن العام الماضي، كما سيتم إتاحة شعبة الدراسات الإسلامية باللغة الصينية بكلية اللغات والترجمة هذا العام، بالإضافة إلى بدء الدراسة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بنى سويف، بالإضافة كلية الخدمة الاجتماعية بنين الخانكة، بالإضافة إلى كلية العلوم للبنات بأسيوط.

 كما سيتم إتاحة شعبة هندسة الإلكترونيات والاتصالات الكهربائية بكلية الهندسة في قنا، وشعبة التعليم الأساسي بكلية التربية للبنين، كما تم افتتاح كليتين للبنات؛ الأولى كلية البنات الأزهرية بشعبها الثلاث اللغة العربية وأصول الدين والشريعة الإسلامية في الوادي الجديد بمدينة الخارجة، والثانية كلية الهندسة للبنات في محافظة قنا.

وتنوى الجامعة فتح كليات جديدة في الأعوام القادمة، مثل كليات الطب البيطري، والعلاج الطبيعي، والذكاء الاصطناعي.

وأوضحت الجامعة للطلاب أن نظام (انتساب) يتمثل فيما يلي:

أولًا: نظام التسجيل

يتم قيد الطلاب المنتسبين وفقًا لما نص عليه القرار الجمهوري رقم (217) لسنة 2005م في هذا الشأن، ويتم قبولهم في ضوء هذا النظام عن طريق مكتب تنسيق القبول بجامعة الأزهر قبل بداية العام الدراسي سنويًا.

ويقوم الطالب بسداد الرسوم المقررة للانتساب بكليات البنين بجامعة الأزهر، ويجوز تحويل الطالب المنتسب طبقًا لنظام الانتساب إلى طالب منتظم بشرط نجاحه بالكلية وحصوله علي تقدير عام جيد على الأقل، كما يجوز تحويل الطالب المنتسب من نظام الانتساب إلى الانتظام بعد ترشيحه «منتسبًا» إذا كان مجموعه يسمح بالتحويل إلى الانتظام (وفقًا لنظام وإجراءات تعديل الترشيح)، كما أنه سيتم المساواة بين الطلاب المنتظمين والمنتسبين وذلك في الاستفادة من فرص البقاء بالفرق الدراسية خلال سنوات الدراسة بكلياتهم.

ثانيًا: نظام الدراسة

 تسير الدراسة بالكليات علي نظام الفصلين الدراسيين ويطبق على الطلاب المنتسبين ما تضمنته اللوائح الداخلية ذاتها خاصة من حيث خطة الدراسة والامتحانات المطبقة علي الطلاب المنتظمين وبما لا يتعارض مع نظام الانتساب وعدم تطبيق نسبة الحضور علي الطلاب المنتسبين.

ثالثًا: الأنشطة والخدمات الطلابية

المساواة بين الطلاب المنتظمين والمنتسبين وذلك في الاستفادة من كافة أوجه الأنشطة والخدمات التي تقدمها الجامعة لهؤلاء الطلاب سواء كانت اجتماعية أو رياضية أو فنية أو طبية أو ثقافية أو غيرها من خدمات تقدمها الجامعة وذلك في مقابل سداد الرسوم المقررة لها فيما عدا الإقامة بالمدن الجامعية.