رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الثانوية العامة 2024.. سؤال من غير إجابة بامتحان الفيزياء الدور الثاني

سؤال من غير إجابة
سؤال من غير إجابة بامتحان الفيزياء الدور الثاني

تداول رواد التواصل الاجتماعي وجود سؤال بامتحان الفيزياء (الدور الثان) اليوم، وأن جميع الإجابات الواردة بالاختيارات التى يجب على الطالب الاختيار غير صحيحة، ولا تناسب السؤال.

ومع انتشار وجود سؤال بامتحان الفيزياء الدور الثان للثانوية العامة، انهالت التعليقات والبوستات، مثل (عادى مبقناش نتفاجئ- متعودة دائمًا - ما إحنا قلنا نلغى الفيزياء مبيعرفوش يحطوا امتحاناتها ولا يجوبوها- إحنا موفقين على مادة العلوم المتكاملة يمكن ترحمنا من أخطاء الفيزياء- هو فى عفريت مسك الفيزياء وحالف ميعديش امتحان غير لما يكون فى سؤال غلط- وبعدين في فضايح الفيزياء عشان كده الوزارة لغت الفيزياء فى أولى ثانوى عشان حوارتها كترت- وبعدين فى الفيزياء).

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه أدى 15895 من طلاب الثانوية العامة صباح اليوم، امتحان الفيزياء الدور الثانى لإتمام شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤.

وسبق أن أعلنت وزارة التربية والتعليم: إضافة درجتين لنتيجة بعض طلاب الشعبة العلمية في امتحان مادة الفيزياء، واعتبار الإجابتين (ب، ج) صحيحة للسؤال رقم ٣٤ (نموذج أ) وما يعادله في باقي النماذج بامتحان مادة الفيزياء، وبناء عليه تم إضافة درجتين للطلاب الذين اختاروا الإجابة (ب) وتعديل نتيجتهم.

كما قامت الوزارة باتخاذ كافة الاجراءات بالتعاون الكامل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيما يتعلق بتعديل تنسيق الطلاب بعد إضافة الدرجتين لطلاب الشعبة العلمية الذين قاموا باختيار الإجابة (ب) لضمان حصولهم على حقوقهم وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، هذا بخلاف إحالة اللجنة المسئولة عن مراجعة الامتحان ونموذج الإجابة بعد سحبه من بنوك الأسئلة بالكامل للتحقيق بصفة عاجلة.

وقرر محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إحالة اللجنة المسئولة عن مراجعة الامتحان ونموذج الاجابة بعد سحبه من بنوك الأسئلة بالكامل للتحقيق بصفة عاجلة بالإدارة العامة للشئون القانونية بالوزارة نظرًا لعدم تحري الدقة في نموذج الإجابة.

وتؤكد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن كافة ما ورد من إجراءات اتخذتها على مدار الأيام الماضية وأعلنت عنها بمنتهى الشفافية تأتي في إطار حرصها ومسئوليتها الأصيلة عن حصول الطلاب على حقوقهم كاملة.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم تحويل اللجنة المختصة بمراجعة صياغة امتحان الفيزياء للعام الدراسي 2023/2024 للتحقيق، بناء على تقرير اللجنة الفنية التي أعدتها الوزارة لمراجعة مطابقة مواصفات الامتحان.

وأكد تقرير اللجنة الفنية وجود ملاحظات على صياغة أجزاء من السؤال رقم ٦ (نموذج أ) والسؤال رقم ٣٣ (نموذج أ) والسؤال رقم ٢٠ (نموذج أ) والسؤال رقم ١٤ (نموذج أ) والسؤال رقم ٤٠ (نموذج أ) ضمن أسئلة الاختيار من متعدد (بابل شيت) محل شكوى الطلاب.

وبناء على ذلك قررت وزارة التربية والتعليم منح الدرجة الكاملة للطلاب في ٣ أسئلة، وتحديد إجابتين صحيحتين من البدائل الأربعة لعدد سؤالين.

وسبق أن قامت الوزارة بإعداد لجنة محايدة لمراجعة وتقييم امتحان الفيزياء (الدور الأول) بعد شكاوى الطلاب من صعوبته ومطابقتها للمواصفات.

وأكد تقرير اللجنة، أن الامتحان مطابق للمواصفات الفنية وتدرج مستوى الصعوبة (٣٠٪؜ للمستويات العقلية البسيطة، و٤٠٪؜ للمستويات العقلية المتوسطة، و٣٠٪؜ للمستويات العقلية العليا)، و٩٠٪؜ من أسئلة الامتحان تم تناولها بنفس الأفكار في امتحانات نهاية العام السابقة (دور أول - دور ثاني) خلال أعوام (٢٠٢١ - ٢٠٢٢ - ٢٠٢٣)، كما تم تناولها في النماذج الاسترشادية.

وبناء على مراجعة دقيقة للجنة الفنية المختصة، قررت وزارة التربية والتعليم اتخاذ الإجراءات التالية:

- منح الدرجة الكاملة للسؤال ٦ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- منح الدرجة الكاملة للسؤال ٣٣ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- منح الدرجة الكاملة للسؤال رقم ٤٠ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- اعتبار الاجابات (أ - د) للسؤال رقم ٢٠ (نموذج أ) صحيحة مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- اعتبار الاجابات (أ - ب) صحيحين للسؤال رقم ١٤ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- مساءلة اللجنة المسئولة عن مراجعة ورق أسئلة الامتحان قبل الطباعة.

- الإعلان عن نسبة النجاح في امتحان مادة الفيزياء فور الانتهاء من التصحيح الإلكتروني.