رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعليق مهم جدًا من كتلة الحوار على قرار الإفراج عن 151 محبوسًا

كتلة الحوار
كتلة الحوار

ترحب كتلة الحوار بقرار نيابة أمن الدولة العليا بالإفراج عن 151 من المحبوسين، معتبرة أن هذا القرار خطوة إيجابية ومهمة في مسار تعزيز المصالحة المجتمعية وتحقيق الاستقرار السياسي والاجتماعي في مصر.

مرحلة سياسية جديدة بإقامته للحوار الوطني واطلاق الحريات فيه

وتؤكد كتله الحوار أن مسار الإفراجات يحسب رئيس الجمهورية الذي أعلن عن مرحلة سياسية جديدة بإقامته للحوار الوطني واطلاق الحريات فيه، وفتح الأمل والأفق العام أمام سياسين مصر، معلنا بذلك مرحلة جديدة من عمر وطننا الغالي.

وتشير كتلة الحوار إلي أن معضلة الحبس الاحتياطي المطول تحل الآن على محورين، الأول تنفيذي بإخلاء سبيل الكثير من المحبوسين احتياطيا، والثاني قانوني بعقد جلسات تعديل مواد الحبس الاحتياطي بقانون الإجراءات الجنائية وكل مواد القانون ذاته أيضا.

وتري الكتلة أن الحوار الوطني أصبح عاملًا مؤثرًا في مسار السياسة المصرية  وبابًا لفتح الأفق وزوال الضبابية، تأكيدا لخطوات تمد جسور الثقة بين الجميع.

اندماج المُفرَج عنهم في المجتمع

وتؤكد كتلة الحوار على أهمية اندماج المُفرَج عنهم في المجتمع والالتزام بالقانون واحترام الحريات العامة وإرسال رسائل طمأنة للمجتمع العام وتعزيز استقراره في إطار من حرية الرأي المسؤلة.

وتؤكد كتلة الحوار على أن مصر تسير بخطوات ثابتة نحو الاستقرار والتنمية، وأن التعاون والاحترام المتبادل والحوار بين جميع مكونات المجتمع هو الطريق الأمثل لتحقيق مستقبل أفضل للجميع.

نيابة أمن الدولة العليا

يذكر أن أمر المستشار المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا بإخلاء سبيل 151 متهما محبوسين احتياطيا على ذمة قضايا يُجرى التحقيق فيها بتلك النيابة.

جاء ذلك في إطار استجابة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتوصيات الحوار الوطني بشأن ملف الحبس الاحتياطي، وتم اليوم الخميس الإفراج عن مجموعة من المحبوسين احتياطيا على ذمة قضايا يُجرى تحقيقها في نيابة أمن الدولة العليا.

وأصدرت النيابة العامة بيانا ذكرت فيه أنه في إطار التكليفات الصادرة من النائب العام المستشار محمد شوقي؛ لكافة نيابات الجمهورية بالمراجعة الدورية للمواقف القانونية للمتهمين المحبوسين احتياطيًا، أمر المستشار المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا بإخلاء سبيل مائة وواحد وخمسين متهمًا محبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا يُجرى تحقيقها بتلك النيابة.

وأضاف البيان: قد تعهد أهلية الطلاب وحديثي السن منهم أمام النيابة العامة بحسن متابعتهم، والعمل على عودتهم إلى الطريق القويم.