رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأرقام.. كيف استفاد سكان الجيزة من القافلة التنموية الشاملة لـ جامعة القاهرة؟

 كيف استفاد سكان
كيف استفاد سكان الجيزة من القافلة التنموية لـ جامعة القاهرة

بين الحين والآخر تطلق جامعة القاهرة قوافل تنموية شاملة وأخرى طبية؛ للمناطق الأكثر احتياجًا في محافظتي القاهرة الجيزة، وتخدم تلك القوافل الكثير من المواطنين، عبر إتاحة خدمات طبية وعلاجية مجانية، وكان آخر تلك القوافل القافلة التي أطلقتها الجامعة، اليوم السبت، إلى قرية المعتمدية بالجيزة.

واستكمالًا لسلسلة الأخبار والتقارير الخدمية التي تقدمها «النبأ الوطني» للمواطنين والطلاب والريجين ومنتسبي مجتمعي التعليم العالي والبحث العلمي، نستعرض كشف حساب بالخدمات التي استفاد منها أهالي المعتمدية بالجيزة.

جامعة القاهرة تقدم خدمات طبية وتوعية مجانية لأهالي الجيزة

وحققت القافلة التنموية الشاملة التي أطلقها قطاع خدمة المجتمع بـ جامعة القاهرة إلى قرية المعتمدية بمحافظة الجيزة ارقامًا طيبة في حجم الاستفادة من خدماتها،وذلك على النحو التالي:

  •  استفاد ٧٢٤ شخصًا من خدمات القطاع الطبي.
  • استفاد ١٠٠ شخص من التوعية والتثقيف البيطري.
  • استفاد من القطاعات الأخرى ما يقرب من ٤٠٠ شخص.
  • فتح فصول لمحو أمية الكبار واستكتاب ٨٠ فردا من سكان القرية ممن لا يجيدون القراءة والكتابة.
  • شارك صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بدور مهم في توعية ما يزيد على ١٣٠ فردا بخطورة الإدمان على الفرد والمجتمع.
  • شارك مركز الدعم النفسي وإعادة بناء الذات بالجامعة بدور خاص في تقديم الدعم النفسي من خلال أخصائيين نفسيين في الدعم والصحة النفسية.
  • التوعية والتثقيف الصحي من خلال أعضاء هيئة التدريس بكليتي طب الأسنان وكلية التمريض.

وقدمت القافلة خدمات بمجالات متنوعة، منها خدمات طبية، وبيطرية، وتوعوية، وزراعية إلى جانب خدمات الإرشاد النفسي، ومبادرة صنايعية مصر، كما ضمت عدة تخصصات طبية وهى: الجلدية، والعظام، والرمد، والأنف والأذن والحنجرة، وأمراض القلب، والأمراض الباطنة، وطب الأطفال، وأمراض النساء، والجراحة العامة، وطب الأسنان، والعلاج الطبيعي، والتمريض.

وشارك في القافلة أعضاء هيئة التدريس من كليات طب قصر العيني، وطب الأسنان، والعلاج الطبيعي، والتمريض، والصيدلة، والطب البيطري، ومن الإدارة المركزية للشئون الطبية، حيث تم الكشف والعلاج، وتقديم التوعية والتثقيف البيطري.

تجدر الإشارة إلى أن، قطاع خدمة المجتمع بجامعة القاهرة قد أطلق خلال العام الحالي ما يزيد على ٢١ قافلة من القوافل التنموية الشاملة التي جابت عدد من محافظات الجمهورية، وذلك وفق برنامج زمني معتمد من إدارة الجامعة، حيث تتم هذه القوافل بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية والمديريات المعنية بالمحافظات التي تنطلق إليها.