رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بكرسي خشبي وحبل معلق بالسقف.. تفاصيل انتحار شاب شنقا داخل منزله بسوهاج

انتحار شاب شنقا في
انتحار شاب شنقا في المراغة بسوهاج

انتحر شاب شنقا، باستخدام حبل معلق بسقف غرفة بالطابق الأرضي بمنزله في مركز المراغة شمالي محافظة سوهاج، تم نقل الجثة إلى مشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة.

انتحار شاب شنقا في المراغة بسوهاج 

في البداية، تلقى اللواء صبري عزب مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، إخطارا من مأمور مركز شرطة المراغة بورود إشارة من المستشفى المركزي تفيد بوصول المدعو «علي س ا ا» - 27 سنة، لا يعمل –  " جثة هامدة "  ادعاء انتحار.

انتقلت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج، إلى مكان البلاغ وتبين أن الشاب يرتدي كامل ملابسه ووجود سحجه دائرية غير مكتمله حول الرقبة،ولا توجد به ثمة إصابات ظاهرية أخرى.

وبسؤال والدته المدعوة «سهرة ف م ا» - 58 سنة، ربة منزل – ومقيمه بذات الناحية، قررت أمام الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج، بإقدام نجلها المذكور على الانتحار بتعليق نفسه معتليًا كرسي خشبي بسقف غرفة بالطابق الأرضي بمنزله المكون من طابقين لمعاناته من أمراض نفسية وعصبية ولم تتهم أحدًا بالتسبب في ذلك ونفت الشبهة الجنائية.

وبتوقيع الكشف الطبي على الجثة بمعرفة مفتش الصحة أفاد بأن سبب الوفاة "هبوط حاد بالدورة الدموية والتنفسية"، نتيجة إسفكسيا الخنق، وأيدت إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن سوهاج ذلك، وتم تحرير المحضر اللازم، وتولت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات، والتصريح بدفن الجثة عقب ذلك.

انتحار شنقا

انتحار طالب شنقا داخل منزله في دار السلام بسوهاج 

كان مركز دار السلام جنوبي محافظة سوهاج، قد شهد واقعة مماثلة تمثلت في انتحار طالب حياته شنقا باستخدام طرحة معلقة بعرق خشبي بسقف غرفته بمنزل الأسرة بذات الناحية، وتم نقل الجثة إلى مشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة والتي صرحت بدفنها عقب ذلك.

وكانت البداية عندما تلقى اللواء صبري عزب مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، إخطارا من مأمور مركز شرطة دار السلام بورود بلاغ يفيد بقيام شخص بالانتحار داخل منزله بدائرة المركز.

انتقلت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج إلى مكان البلاغ وتبين من خلال الفحص قيام المدعو «ع. ت خ ع» - 14 سنة، طالب، ومقيم بذات الناحية، بالانتحار شنقا داخل حجرة أعلي منزله بالطابق الثالث باستخدام طرحة معلقه بعرق خشبي بسقف الغرفة.

وبمناظرة الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج الجثة تبين وجود سحجة دائرية غير مكتمله حول الرقبه ولا توجد بها ثمة إصابات ظاهرية أخرى - وتم نقل الجثمان لمشرحة مستشفى دار السلام المركزي تحت تصرف النيابة العامة.

وبسؤال كل من: شقيقتي الضحية المدعوين «ش» - 23 سنة، ربة منزل، و«ي» -  20 سنة، ربة منزل، وزوجة والده «أ. ع ا ت» - 28 سنة، ربة منزل، ومقيمين بذات الناحية، قرروا أمام الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج بمضمون ما سبق، وعللتا الأولى والثانية قيامه بذلك لسوء حالته النفسية بسبب خلافات أسريه مع الثالثة، ولم تتهما أحدًا بالتسبب في ذلك ونفوا الشبهة الجنائية، وأيدت الثالثة ما قررتاه المذكورتين.

وكلفت إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن سوهاج، بالتحري عن الواقعة وظروفها وملابساتها والوقوف على أسبابها، وتم تحرير المحضر اللازم وتولت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات والتصريح بدفن الجثة عقب ذلك.

الدولة تعمل على تقديم الدعم للمرضى النفسيين

وفي ذات السياق، وتعمل الدولة على تقديم الدعم للمرضى النفسيين من خلال أكثر من جهة خط ساخن لمساعدة من لديهم مشاكل نفسية أو رغبة في الانتحار، أبرزها الخط الساخن للأمانة العامة للصحة النفسية، بوزارة الصحة والسكان، لتلقي الاستفسارات النفسية والدعم النفسي، ومساندة الراغبين في الانتحار، من خلال رقم 08008880700، 0220816831، طول اليوم.

كما خصص المجلس القومي للصحة النفسية خط ساخن لتلقي الاستفسارات النفسية 20818102. وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن الانتحار كبيرة من الكبائر وجريمة في حق النفس والشرع، والمنتحر ليس بكافر، ولا ينبغي التقليل من ذنب هذا الجرم وكذلك عدم إيجاد مبررات وخلق حالة من التعاطف مع هذا الأمر، وإنما التعامل معه على أنه مرض نفسي يمكن علاجه من خلال المتخصصين.