رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«ليلة الملوخية».. أغرب الاحتفالات بالمولد النبوي في الأقصر (صور)

النبأ

يحرص أهالي محافظة الأقصر، على الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف كل عام، فمع مطلع شهر ربيع الأول من كل عام حتى صباح يوم المولد النبوي الشريف، تظهر عادات وتقاليد مختلفة في معظم قرى ونجوع الأقصر.

وتتنوع مظاهر تلك الاحتفالات ما بين مسيرات تجوب الشوارع، أو من خلال تنظيم حلقات التحطيب وسباقات الخيول والرقص على المزمار، والمدائح النبوية وغيرها من العادات السنوية بالمولد، فى تقليد مستمر منذ عشرات السنين.

«ليلة الملوخية» أغرب احتفالات أهالي الأقصر بالمولد

فيما احتفظ أهالي مركز الطود غرب الأقصر، بعادات وتقاليد مختلفة ومتوارثة منذ عشرات السنين، فى ذكرى المولد النبوي الشريف، ففي نجع العقاربة التابع لمركز الطود يقوم الأهالي بعمل طقوس وعادات خاصة به وتميزه عن أى قرية أخرى في الأقصر.

وينفرد أهل نجع العقاربة فى احتفالهم بالمولد النبوى الشريف بـ "ليلة الملوخية"، حيث يتجمع كل أهل النجع وبعض المحبين من القرى والنجوع القريبة بساحة المسجد مفترشين الأرض لتناول الملوخية الناشفة مع اللحم، بينما يقوم الكثيرين منهم بملء الأكواب والآوانى  الصغيرة من الملوخية والعودة بها إلى منازلهم.

عادات وطقوس متوارثة منذ عشرات السنين

ويقول "عبد الصبور سلطان" من سكان مركز الطود لـ "النبأ الوطني"، أنها عادة موروثة منذ الأجداد يحافظ عليها أبناء نجع العقاربة بقرية الطود غرب جنوب مدينة الأقصر ويفخرون بها اقتداء بسنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه واله وسلم فى مولده الشريف.

ويضيف أيمن أبوالمجد، من سكان القرية، أنه في مثل هذه الأيام من كل عام تحيي كل قرية من قري محافظة الأقصر، ذكرى ميلاد النبي بطريقة تختلف عن الأخرى، فلكل بلد موروثات وعادات وتقاليد توارثتها عبر الأجيال احتفالا بالمولد النبوي الشريف، وعادة أهالي "العقاربة" منذ عشرات ونحرص علي التمسك بتلك الطقوس والعادات.

FB_IMG_1726314113540
FB_IMG_1726314118530
FB_IMG_1726314127126
FB_IMG_1726314123007