رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المنظمة المصرية لحقوق الإنسان تختتم مشروع بناء القدرات

المنظمة المصرية لحقوق
المنظمة المصرية لحقوق الإنسان تختتم مشروع بناء القدرات

نظمت المنظمة المصرية الحفل الختامي لمشروع بناء القدرات وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان والذي نفذته المنظمة برعاية وزارة التضامن الاجتماعي وصندوق "حياة كريمة".

أدار جلسات محمد عثمان، مستشار المنظمة للعلاقات الدولية، الذي افتتح الجلسة الأولى بكلمة استعرض من خلالها تاريخ المنظمة ووضعها التأسيسي في حركة حقوق الإنسان المصرية والعربية.

شهدت الجلسة الأولى كلمة عصام شيحة، رئيس المنظمة، الذي توجه بالشكر والتقدير للوزيرة الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي. ثم استعرض فعاليات المشروع، والذي تضمن برنامجين أساسيين، كلاهما ذو صلة بنشر الوعي بقيم ومبادئ حقوق الإنسان.

وقال شيحة في كلمته إن البرنامج الأول الذي آتي ضمن فاعليات المشروع كان معنيًا "بالعنف القائم على النوع الاجتماعي ومخاطر العنف الأسري"، واستهدف البرنامج في المقام الأول الرائدات الاجتماعيات في اثنتي عشرة محافظة، (محافظات القاهرة الكبرى - الإسكندرية - بورسعيد- المنيا- دمياط- الفيوم- كفر الشيخ- بني سويف- سوهاج- الدقهلية).

وأوضح شيحة، أنه قد تم تنفيذ برنامج تدريبي ثاني ضمن فاعليات المشروع خاص بـ "نشر ثقافة حقوق الإنسان بين طلاب الجامعات"، وأضاف أن المنظمة نفذت فعاليات هذا البرنامج بالتعاون مع وزارة التضامن وصندوق "حياة كريمة" في (جامعة السادات - المنوفية - سوهاج).

وأشار شيحة إلى أن هذا المشروع جاء ضمن جهود الدولة الوطنية الشاملة لتحقيق بعض النتائج المستهدفة الخاصة بالمحور الرابع للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان المعني بالتثقيف وبناء القدرات؛ حيث تُعد إحدى نتائجه المستهدفة قيام الحكومة المصرية بشراكات مع منظمات المجتمع المدني في مجال نشر الوعي وبناء القدرات في مجال حقوق الإنسان.

شهدت الجلسة الافتتاحية أيضًا كلمة للدكتورة جاكلين ممدوح، مدير الإدارة العامة للمرأة بوزارة التضامن الاجتماعي، ألقتها نيابة عن الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي.

وقالت إن هذا المشروع بالشراكة مع المنظمة المصرية فتح آفاقًا جديدة لمناهضة العنف ضد المرأة. 

كما أشارت الدكتورة جاكلين إلى أن الأدوات والمعارف اللازمة للمساهمة في بناء مجتمع أكثر عدلًا ومساواة تأتي من خلال التدريب والتوعية. 

وأكدت أن أنشطة هذا المشروع غرست شغفًا جديدًا للعمل في مجال حقوق الإنسان.

شارك بالمؤتمر الختامي أبو القاسم نوبي- أمين صندوق المنظمة المصرية لحقوق الإنسان،  محمد البجيجي- عضو مجلس أمناء المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، الدكتورة سلوي ثابت- عميدة كلية سياسة واقتصاد جامعة المستقبل -الدكتورة إيناس سعيد- عميدة كلية تربية الطفولة بجامعة المنوفية، رضا عبد العزيز- الخبير الحقوقي لدي الأمم المتحدة سابقًا، الدكتور أحمد الشاهد- أستاذ مساعد أصول التربية والإعلام التربوي بجامعة السادات، الدكتورعبد السلام كمال الدين- استشاري تدريب وبناء القدرات، الدكتورة رشا فهمي،  اخصائي شؤون المرأة بوزارة التضامن،  أروي متولي- مدير عام الادارة العامة للخدمة العامة بوزارة التضامن، حسان طلبة النادي-مدير إدارة الرائدات الاجتماعيات  بوزارة التضامن، والدكتورة الزهراء ابو علي-مدير ادارة مراكز خدمات المرأة العاملة بوزارة التضامن سعدية محمد خليفة- اخصائي شئون المرأة بوزارة التضامن، محمد علي- مستشار رئيس المنظمة المصرية للشؤون القانونية، وعدد من الطلاب والرائدات الاجتماعيات وهم الفئة المستهدفة في المشروع.