رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 32 بالقاهرة والاسكندرية ودمنهور

مهرجان ومؤتمر الموسيقى
مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 32

كشفت الدكتورة لمياء زايد رئيس دار الاوبرا عن تفاصيل فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في دورته الـ 32 وعروض شهر أكتوبر المقبل التي تحمل العديد من المفاجآت الفنية وتعكس الرسالة التنويرية للأوبرا.

فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 32

وأكدت أن تلك الفعاليات تجسد جوانب من ملامح خطط الثقافة المصرية لتنمية وتطوير الوعي المجتمعي والارتقاء بالذوق العام، وتابعت أن الانشطة تتنوع بين الاشكال الابداعية العربية والغربية التي نجحت في جذب مختلف الشرائح العمرية والاجتماعية، مشيرة إلى أن الثقافة والفنون أحد اهم ادوات بناء الانسان. 

فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 32

فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 32

وأضافت الدكتورة لمياء زايد أن فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 32 تضئ مسارح الأوبرا بالقاهرة والاسكندرية ودمنهور في الفترة من 11 حتى 21 اكتوبر، كما يقام على المسرح الكبير احتفالية ضخمة بمناسبة ذكرى ملحمة العبور، بجانب الاحتفال بعيد الأوبرا السادس والثلاثين، كما يتم استضافة فرقة سان بطرسبرج الروسية لتقدم باليه بحيرة البجع، إلى جانب عروض أوركسترا القاهرة السيمفوني، أوبريت راحت عليك لخالد الذكر سيد درويش، باليه ألف ليلة وليلة لفرقة باليه أوبرا القاهرة وحفلا لأوركسترا أوبرا القاهرة.

فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 32

أمسية الشاعر شوقي حجاب

ويحتضن المسرح الصغير عدد من الريسيتالات الموسيقية والانشطة الثقافية منها كونسير موسيقى لآلة الكوتو (اليابان)، رباعي كونسرفتوار موسكو (روسيا)، فريق دنيتنا للغناء (جمعية دنيتنا للمكفوفين)، أمسية تحتفى بالشاعر الكبير شوقي حجاب، أمسية ثقافية من سلسلة أرواح في المدينة، مختارات من أشهر أريات الأوبرا ( اليابان / مصر)، حفل ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي ( صندوق التنمية الثقافية)، أوركسترا وتريات أوبرا الإسكندرية، حفل رشا يحيى وفرقتها، نادي السينما، حفل جالا لفرقة أوبرا القاهرة.

فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 32

المسرح المكشوف بدار الأوبرا

أما المسرح المكشوف يشهد حفلي افتتاح وختام مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما، أوركسترا مركز تنمية المواهب، جاز أحمد ربيع، فرقة تشنغ دو للرقص والغناء (الصين).

فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 32

مسرح الجمهورية 

ويقام على مسرح الجمهورية عروض أحمس لفرقة الرقص المسرحي الحديث، هشام خرما وفرقت. 

فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 32

مسرح سيد درويش

وتمتد العروض إلى مدينة الثغر حيث يستقبل مسرح سيد درويش "أوبرا الاسكندرية" رباعي كونسرفتوار موسكو ( روسيا )، مركز تنمية المواهب، باليه بحيرة البجع لفرقة باليه سان بطرسبورج ( روسيا )، حفل موسيقى من اليونان، أوركسترا وتريات أوبرا الإسكندرية وامسية لنادى السينما.

مسرح أوبرا دمنهور

أما مسرح أوبرا دمنهور يقام عليه حفل للدارسين بمركز تنمية المواهب، لفاء لنادى فنون الأوبرا. 

قاعة صلاح طاهر للفنون التشكيلية

وتستقبل قاعة صلاح طاهر للفنون التشكيلية لوحات المصور اشرف نصيف، معرض الخط العربي المصاحب لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، اعمال المصور فائق العبودي، كما تستضيف قاعة زياد بكير ابداعات المصور نصر عبد الجابر.