رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سفير مصر بفيينا: نفخر بانتخاب مصر ممثل لإفريقيا بالوكالة الدولية للطاقة الذرية

السفير محمد نصر،
السفير محمد نصر، سفير مصر فى فيينا

أكد السفير محمد نصر، سفير مصر فى فيينا وممثلها أمام المنظمات الدولية، أننا نفخر بانتخاب مصر كأحد ممثلى القارة الإفريقية فى مجلس محافظى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهو ما يعد شهادة تقدير من القارة الإفريقية ومن المؤتمر العام للوكالة.

وقال السفير محمد نصر، فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط في فيينا، اليوم الجمعة، إن دور مصر فاعل ومؤثر في مجال الطاقة النووية على المستويين الدولى والإقليمى.

وأوضح أن مصر قدمت القرار الذي تقدمه كل عام في مؤتمر الوكالة عن إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل وقد حظى بدعم واسع كالعادة، مشيرا إلى أن القرار يؤكد على أهمية تفعيل القرار الصادر في عام 1995 والقرارات التالية عن إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل.

ولفت السفير محمد نصر، إلى استمرار المطالبة بإخضاع المنشآت النووية في إسرائيل لإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأشار إلى أن الاستجابة الدولية كانت مختلفة هذا العام وهناك بعض الدول كان لها نمط تصويت مختلف في العام الماضي وهذا العام أصبحت تدعم القرار.

سفير المصري في فيينا: توافق دولي على دعم قرار إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية 

 

واعتبر أن هناك حالة من التوافق الدولي على دعم قرار إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل تمهيدا لمؤتمر نيويورك والمراجعة التى ستحدث في العام المقبل.

وتعتبر الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي منظمة غير حكومية مستقلة وتعمل تحت إشراف الأمم المتحدة تأسست بتاريخ 29 يونيو 1957 بغرض تشجيع الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والحد من التسلح النووي وللاضطلاع بهذه المهمة، تقوم بأعمال الرقابة والتفتيش والتحقيق في الدول التي لديها منشآت نووية.

ويوجد مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية الرئيسي في مدينة فيينا بالنمسا، كما يوجد مكاتب لتنسيق العمليات ومكاتب إقليمية تقع في جنيف – سويسرا، نيويورك - الولايات المتحدة الأمريكية، تورنتو – كندا، وطوكيو - اليابان، وتدير الوكالة أو تدعم المراكز البحثيه والمختبرات العلمية في فيينا وسايبرسدورف بالنمسا. موناكو وتريستا بإيطاليا.

ويضم مجلس المحافظين المشكل من الوكالة الدولية للطاقة الذرية   35 عضوا يتم اختيارهم كالتالى 13 عضوا يتم اختيارهم من خلال المجلس وتكون عضويتهم لمدة سنة، ومنهم  11 عضوا يتم انتخابهم كل عام من قبل المؤتمر العام وتكون عضويتهم لمدة سنتين.