رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الجيش الإسرائيلي ينشر نتائج التحقيقات حول طائرته المحطمة بمحور فيلاديفيا

المروحية المحطمة
المروحية المحطمة بمحور فيلاديفيا

كشفت وسائل إعلام عبرية، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي نشر نتائج التحقيقات التي أجراها حول تحطم طائرة مروحية من نوع بلاك هوك أو البومة باللقب الإسرائيلي في رفح جنوب القطاع مما أدى لمقتل جنديين وإصابة آخرين.

وأوضح  جيش الاحتلال الإسرائيلي  عن ملاباسات حادث الطائرة مبينًا أن الطائرة اصطدمت  بالأرض نتيجة انعدام الرؤية لدى الطيار بسبب الضباب والغبار.

وكان قد قتل جنديان إسرائيليان الأربعاء الماضي وأصيب سبعة آخرون في تحطم طائرة مروحية لجيش الاحتلال الإسرائيلي خلال الليل في رفح جنوب قطاع غزة.

 وقال الجيش السرائيلي  في بيان إن "التحقيقات الأولية تشير إلى أن الحادث لم يكن ناجما عن نيران العدو... قُتل جنديان من جيش الدفاع الإسرائيلي نتيجة للحادث". وأضاف أنه يحقق في أسبابه. 

ووقع  الحادث أثناء هبوط الطائرة في محور فيلاديفيا لإجلاء أحد الجنود المصابين، أصيب بجروح خطيرة أثناء إطلاق نار في غزة، حيث كانت المروحية بصدد هبوطها، فتحطمت عندما كانت قريبة من الأرض، وفتح بشأنه تحقيق حيث وصل عدد من المحققين إلى عين المكان، لكن الجيش الإسرائيلي رجح بألا يكون السبب إطلاق نار عدائي وإنما قد يكون عطلا أو خللا فني.

بلاك هوك تشكل تشكل عصب سلاح الجو الإسرائيلي في الكثير من العمليات والمواقع

وتعتبر مروحية بلاك هوك التي تحطمت من أفضل المروحيات العسكرية لدى جيش الاحتلال الإسرائيلي، وتشكل عصب سلاح الجو الإسرائيلي في الكثير من العمليات والمواقع. وهي تتسع لثمانية جنود إلى جانب قائد المروحية والطيار. 

وتستخدم مروحيات "بلاك هوك"، المعروفة في سلاح الجو الإسرائيلي باسم "يانشوف" أو "البومة" باللغة العبرية، في مهام النقل الروتينية وإنزال القوات وحملها أثناء العمليات العسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وفي خضم حرب غزة، اعتمد الجيش الإسرائيلي على المروحيات للإجلاء الطبي من داخل القطاع، حيث نقلت ما يقرب من ألفي جندي مصاب إلى المستشفيات في إسرائيل.

والواقعة أثارت ضجة كبيرة في إسرائيل وتناولتها معظم وسائل الإعلام العبرية، واعتبرتها صحيفة "معاريف" الإسرائيلية "كارثة". 

وتعتبر مروحية يو إتش-60 بلاك هوك ( UH-60 Black Hawk)‏ مروحية إسناد ونقل عسكرية متوسطة الحمولة ذات محركين من إنتاج شركة سيكورسكي الأمريكية للطائرات، 

حلقت طائرة بلاك هوك لأول مرة في عام 1974 ودخلت الخدمة منذ العام 1979 في الجيش الأمريكي وهي تخدم فيه حتى الوقت الحاضر، كما صدر منها نسخ إلى العديد من دول العالم، بلغ مجموع الكمية المصنوعة منها أكثر من 2600 نسخة.