رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هيئة الدواء تشارك في اجتماعات برنامج التوأمة لتنظيم اللقاحات بالسنغال

هيئة الدواء تشارك
هيئة الدواء تشارك في اجتماعات برنامج التوأمة

شاركت هيئة الدواء المصرية في برنامج التوأمة مع المنتدى الأفريقي لتنظيم اللقاحات (AVAREF) الذي عقد في العاصمة السنغالية، داكار، خلال الفترة من 16 إلى 20 سبتمبر 2024، وذلك لتعزيز التعاون بين الهيئات الرقابية الأفريقية في مجال اللقاحات، وضمان جودة ومأمونية اللقاحات المتداولة في القارة وفقًا لأعلى المعايير الدولية.

التطوير في مجال البحوث السريرية

وأستعرضت ممثلة هيئة الدواء المصرية،  الدكتورة هبة خليل مدير عام الإدارة العامة للدراسات الإكلينيكية، خلال البرنامج، إنجازات وجهود هيئة الدواء المصرية في تعزيز التقدم والابتكار والتطوير في مجال البحوث السريرية، وذلك في إطار تطبيق قانون الأبحاث الإكلينيكية ولائحته التنفيذية، ومن خلال استراتيجية شاملة تهدف إلى تعزيز مكانة مصر كوجهة رئيسية للتجارب السريرية دوليًا وفي منطقة الشرق الأوسط.

جدير بالذكر أن برنامج التوأمة يهدف إلى تجربة نموذج للإشراف على التجارب السريرية في إطار قابل للتطبيق للرقابة التنظيمية والأخلاقية للتجارب السريرية في إفريقيا، ويتضمن ذلك إنشاء شبكة اعتماد بين الدول الأعضاء وتطوير عمليات موحدة لتحسين جودة وتوقيت مراجعات التجارب السريرية.

وفي وقت سابق أعلنت هيئة الدواء المصرية صدور الجزء الخاص بـ "الغدد الصماء" من سجل الدواء المصري، والذي يهدف إلى تزويد  الصيادلة وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية بمعلومات دقيقة ومحدثة حول استخدام الأدوية؛ مما يمكن من الاستخدام الرشيد والفعال للعلاج الدوائي، ويضمن حصول المرضى على رعاية صحية أفضل، وجودة حياة متميزة، مع ضمان الاستخدام الأمثل للموارد وتقليل التكاليف الطبية الإجمالية.

الاستخدام الرشيد والأمثل للدواء

ويتضمن سجل الدواء المصري العديد من المعلومات الموجهة للمتخصصين في مجال الرعاية الصحية بخصوص أهم الأدوية المسجلة بالسوق المصري المتخصصة في علاج مرضى الغدد الصماء ومرضى السكر، ومضادات الالتهاب الستيرويدية، كذلك موانع الحمل ومحفزات التبويض.

ويشمل الإصدار العديد من النقاط، مثل التصنيف الفارماكولوجى للدواء، ودواعي الاستعمال، والجرعات وتعديلاتها وطريقة التناول أو التحضير وأهم التفاعلات الدوائية، وموانع الاستخدام والاحتياطات، والآثار الجانبية وطرق التخزين.

يأتي هذا فى إطار الجهود المبذولة لتقنين الممارسات الدوائية، وتقديم معلومات موثقة ذات مرجعية دولية، وحرص هيئة الدواء المصرية على ضمان الاستخدام الرشيد والأمثل للدواء؛ للوصول إلى أعلى مستويات الرعاية الصيدلية.