رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأردن يعلق الرحلات الجوية إلى بيروت

الأردن يعلق الرحلات
الأردن يعلق الرحلات الجوية إلى بيروت

أعلن الأردن،  اليوم الاثنين، تعليق الرحلات الجوية لشركات الطيران الأردنية، إلى العاصمة اللبنانية بيروت.

تزايد التوترات الإقليمية

وقالت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني في بيان، إنه "حفاظا على سلامة وأمن الطيران المدني وفي ضوء تزايد التوترات الإقليمية في المنطقة، وبعد تقييم المخاطر وفقا للمعايير الخاصة بسلامة الطيران المدني المتبعة عالميا ومحليا،اتخذت الهيئة قرارا بإيقاف تشغيل رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر".

وكان وزير الصحة اللبنانية فراس الأبيض، قد أعلن "استشهاد 274 لبنانيا، وإصابة أكثر من 1024 آخرين، إثر غارات الاحتلال المكثفة على مناطق لبنانية واسعة".

وأوضح الوزير في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين، أن من بين الشهداء 21 طفلا و39 امرأة وشهيدان من الفرق الإسعافية.

استهداف إسرائيل للبنان

وأشار إلى أن "الغارات استهدفت مركبتي إسعاف ومركبة إطفاء ومركزًا طبيًا، إضافة إلى تدمير عدد من المنازل والمنشآت واحتراق عدد من المركبات، ونزوح آلاف العائلات"، وقصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، عدة بلدات في لبنان.

واستهدفت طائرات الاحتلال للمرة الأولى بلدة قرطبا في قضاء جبيل وبلدة ميروبا في قضاء كسروان في جبل لبنان.

كما قصفت طائرات الاحتلال بلدات النبي شيت، طليا، الخضر، سهل ماسا، نبحا، الكنيسة، شمسطار، شعث، حزرتا، بعلبك، بريتال، ريحا ويونين في البقاع الشرقي.

وشنّت طائرات الاحتلال غارات استهدفت بلدات حناويه، القاسمية، عربصاليم، جباع، الدوير، المنصوري، المكنونية، حاروف، جبشيت، حداثا، كفر حتى جنوب لبنان تزامنا مع تحليق الطيران الحربي والاستطلاعي في الأجواء اللبنانية.

حرب لبنان وإسرائيل

ويشهد جنوب لبنان منذ الـ8 من أكتوبر الماضي، تبادلا شبه يومي لإطلاق النيران، بين "حزب الله" اللبناني، بالتعاون مع "كتائب القسام - لبنان" الجناح العسكري لحركة "حماس"، و"سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، و"قوات الفجر" الجناح العسكري لـ "الجماعة الإسلامية" في لبنان (الإخوان المسلمين)، ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي، ردا على عدوان الأخير على قطاع غزة.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 353 يوما، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.