رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جهاز حماية المستهلك: رقابة استباقية لمنع تداول السلع مجهولة المصدر بالأسواق

جانب من حملة جهاز
جانب من حملة جهاز حماية المستهلك على مخزن في طنطا

أكدّ إبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك، حرص الجهاز على مواصلة الضربات الرقابية النوعية بمختلف المحافظات، لملاحقة المخازن والمنشآت التجارية المخالفة لمظاهر الغش التجاري، ومنع تداول السلع مجهولة المصدر الضارة بصحة وسلامة المواطنين للأسواق، مشيرا إلى إحكام الرقابة ومتابعة جميع الأنشطة التجارية.

ولفت إلى أنّ الجهاز يقف بالمرصاد لكل من تُسول له نفسه الترويج لمنتجات مجهولة المصدر لتحقيق الانضباط في الأسواق، أخذا في الاعتبار بالحفاظ على المراكز القانونية للكيانات التجارية الشرعية داخل الدولة.

وأضاف أنّ التوجيهات محددة لأعضاء الجهاز وكل الأفرع الإقليمية بمختلف محافظات الجمهورية بضرورة مواصلة الحملات الرقابية والانتشار الميداني بالأسواق، وتأكيد متابعة الأنشطة التجارية، لتحقيق الانضباط بالأسواق، ومنع تداول السلع منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر وغير المطابقة للمواصفات.

إحالة المخالفين للنيابة العامة

وأشار إلى ضرورة إنفاذ القانون حيال المخالفين، مُشددًا على عدم التهاون مع أي مخالفات يجرى ضبطها، وخاصة فيما يتعلق بالمنتجات مجهولة المصدر والتي تشكل خطرًا على مُستخدميها، وإحالة المخالفين للنيابة العامة، مؤكدًا أنّ الجهاز لن يدخر جهدًا في اتخاذ أي إجراءات رقابية استباقية من شأنها منع تداول السلع مجهولة المصدر للأسواق.

جاء ذلك بعد نجاح جهاز حماية المستهلك في حملة لضبط مخزن في مركز طنطا بمحافظة الغربية يقوم بإعادة تدوير وتعبئة المبيدات الزراعية منتهية الصلاحية في عبوات تحمل تواريخ صلاحية جديدة. 

وأوضح الجهاز، أن المخزن يستخدم أسماء كبرى العلامات التجارية المتداولة في الأسواق، وقد تم التحفظ على المضبوطات وإحالة الواقعة للنيابة العامة.

وأشارت التحريات إلى وجود مخزن غير مرخص في منطقة نيفيا بمركز طنطا، حيث يقوم بإعادة تعبئة المبيدات في عبوات جديدة تحمل تواريخ صلاحية مزورة، تمهيدًا لطرحها في الأسواق، وبعد التأكد من صحة المعلومات، شُكلت حملة بالتعاون بين فرعي الجهاز في كفر الشيخ والدقهلية، وتم ضبط كميات كبيرة من المبيدات الزراعية مجهولة المصدر، إلى جانب الأدوات المستخدمة في عملية إعادة التدوير.

وشملت المضبوطات 2 طن من مسحوق أحمر غير مدون عليه أية بيانات، و500 عبوة مبيدات منتهية الصلاحية، بالإضافة إلى 80 عبوة من مادة "روفرال" و150 عبوة بلاستيكية مخصصة للمبيدات. كما تم ضبط 1000 كيس وعبوة فارغة تحمل تواريخ صلاحية جديدة وأسماء منتجات شهيرة.