رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مسجل خطر يقود عصابة الحفر والتنقيب بحثًا عن الآثار في قنا

التنقيب عن الآثار
التنقيب عن الآثار في قنا

كشفت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن قنا، ملابسات ما تم تداوله على إحدى الصفحات بموقع "فيسبوك" بشأن قيام بعض الأشخاص بالحفر والتنقيب غير المشروع عن الآثار بإحدى القرى بنطاق المحافظة، تم تحديد وضبط مرتكب الواقعة.

ضبط واقعة الحفر والتنقيب عن الآثار في قنا 

جاء ذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات ما تم تداوله على إحدى الصفحات بموقع التواصل الإجتماعي "فيس \بوك" بشأن استغاثة أهالي إحدى القرى بمركز نقادة بقنا بقيام بعض الأشخاص بالحفر والتنقيب غير المشروع عن الآثار بجوار منازلهم مما يعرض منازلهم لخطر الانهيار.

وتوصلت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن قنا، من خلال الفحص وإجراء التحريات إلى تحديد وضبط القائم على الحفر وتبين أنه (شخص، "له معلومات جنائية").

وعثرت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن قنا على آثار حفر قديم داخل محل سكنه بالقرية بدائرة المركز في قنا، وكذا وجود الأدوات المستخدمة في الحفر.

وبمواجهته أقر المتهم أمام الأجهزة المنية بمديرية أمن قنا، بقيامه بالحفر والتنقيب غير المشروع عن الآثار داخل المنزل وقيامه بردمها لمعرفة الجيران بها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتولت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

استخراج جثة شاب بعد دفنها في حفرة الآثار بالأقصر

وفي وقت سابق، كشفت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الأقصر، ملابسات تغيب شاب عن مسكنه بدائرة مركز القرنة، وتبين وفاته عقب انهيار حفرة التنقيب عن الآثار عليه، وتم ضبط المتهمين في الواقعة.

جاء ذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات ما تبلغ لمركز شرطة القرنة بمديرية أمن الأقصر من (ربة منزل - مقيمة بدائرة المركز) بغياب نجلها عن مسكنهما.

وتوصلت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الأقصر من خلال الفحص وإجراء التحريات وجمع المعلومات تنسيقًا وقطاع الأمن العام، إلى تحديد مرتكبى الواقعة وتبين أنهم (3 أشخاص – مقيمون بدائرة المركز).

وعقب تقنين الإجراءات تم استهداف المتهمين بمأمورية من ضباط الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الأقصر، وأمكن ضبطهم.

وبمواجهتهم اعترف المتهمون أمام الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الأقصر، بقيامهم بالاستعانة بالمتغيب فى أعمال التنقيب عن الآثار بإحدى القرى بدائرة المركز، وأثناء الحفر انهالت الأتربة عليه ما أدى إلى وفاته.


وأضاف المتهمون بقيامهم بتركه والانصرف من محل الواقعة، عقب تسوية التربة لإخفاء موقع الحفر، وأرشدوا عن محل الواقعة، وتم استخراج جثة المتغيب، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتولت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.