رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

متحدث الوزراء يكشف الفرق بين الاستثمار في صناديق الذهب والسبائك

الذهب
الذهب

قال محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن الاستثمار في صناديق الذهب يُعد مجالًا هامًا، لأنه يوفر المزيد من الفرص الاستثمارية الآمنة للمواطنين، مقارنة بالاستثمار التقليدي المرتبط بشراء سبائك الذهب.

وأضاف «الحمصاني»، أن الاستثمار في شراء الذهب من صناديق الذهب، لا يُؤدي إلى تحمل أي تكاليف في حال بيع الذهب، خاصة فيما يتعلق بالمصنعية.

وأشار المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إلى أن ميزة الاستثمار في صناديق الذهب هو الحصول على العائد من هذا الاستثمار سواء في صورة نقد أو سبائك ذهب.

أسباب ارتفاع أسعار الذهب

وفي السياق أخر، كشف الدكتور على الإدريسي، الخبير الاقتصادي، أن تخفيض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة والتوترات الجيو سياسي من حرب غزة لاشتعال الجبهة اللبنانية والحرب الروسية الأوكرانية، من أبرز العوامل التي تسببت في الارتفاع القياسي لأسعار الذهب.

وقال «الإدريسي»: «مع أول خفض لسعر الفائدة من الفيدرالي الأمريكي دفع كثير من المستثمرين لسحب استثماراتهم من أدوات الدين الحكومي سواء سندات أو أذون خزانة والذهاب بها إلى الذهب الذي يعتبر ملاذ اَمن وهو ما أدى إلى ارتفاع الأسعار».

السبب وراء استثمار الأفراد في الذهب

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن الصين واحدة من أكبر الدول التي تقبل على شراء الذهب وهذا أثر بشكل كبير على السوق العالمي وارتفاع الأسعار، كما أن معدلات التضخم المرتفعة دفعت الأفراد والمؤسسات في العالم إلى الاستثمار في الذهب للحفاظ على قيمة العملة.