رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها تقديم منح دراسية لأوائل الثانوية.. 13 قرار جديد من مجلس جامعة القاهرة

13 قرار جديد من مجلس
13 قرار جديد من مجلس جامعة القاهرة

وافق مجلس جامعة القاهرة، خلال اجتماعه الشهري، برئاسة الدكتور محمد سامي عبدالصادق، على عدة قرارات، قبل انطلاق العام الجامعي الجديد 2024-2025.

واستكمالًا لسلسلة الأخبار والتقارير الخدمية التي تقدمها «النبأ الوطني» للطلاب والخريجين ومنتسبي مجتمعي التعليم العالي والبحث العلمي، ننشر قائمة قرارات مجلس جامعة القاهرة.

13 قرار جديد من مجلس جامعة القاهرة

وشملت قرارات مجلس جامعة القاهرة، الآتي:

  • تشكيل لجنة قانونية وفنية وإدارية لمراجعة ملف الوحدات السكنية بمشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس والعاملين بمدينة 6 أكتوبر، وتقديم تقرير حول نتائج الأعمال، لإنجاز المشروع في أسرع وقت وتسليم الوحدات للملاك بعد تذليل كل العقبات.
  • توحيد المعاملة المالية نظير الخدمات المقدمة للطلاب الوافدين ببرامج الدراسات العليا بالجامعات المصرية، وتخفيض25%من المصروفات الدراسية لبرامج تدريس اللغة العربية للطلاب الوافدين من غير الناطقين بها.
  • إجراء بعض التعديلات على اللائحة الدراسية الخاصة بالدبلوم المهني الخاص «الجيوماتكس» بنظام الساعات المعتمدة بكلية الآداب، وتغيير مسمي الدبلوم من «دبلوم مهني بيني» إلى «دبلوم مهني خاص»، وتعديل لائحة الدكتوراة في فلسفة العلوم في النانو تكنولوجي بالكلية بناء علي خطاب المجلس الأعلى للجامعات، واللائحة المالية الخاصة باللائحة الجديدة بنظام الساعات المعتمدة بمرحلة الليسانس بكلية الآداب، والتعديلات التي أوصت بها لجنة قطاع العلوم الأساسية بالمجلس الأعلى للجامعات لبرنامج «علوم العمليات الحيوية والمواد الحيوية» برنامج خاص بمصروفات لمرحلة البكالوريوس بكلية العلوم.
  • إنشاء برنامج الماجستير المهني في الإدارة الرياضية واعتباره برنامجا بينيا بكلية التجارة، وتحويل الدبلوم المهني في إدارة وتنمية الموارد المالية للمنظمات إلي الماجستير المهني في الاستثمار الاجتماعي المستدام وتنمية الموارد المالية ماجستير بين قسمي الاقتصاد والإدارة العامة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وتحويل برنامج الماجستير المهني «التغذية التخصصية» ليدرس بنظام العامين بدل من نظام العام الواحد بكلية الزراعة
  • الموافقة على عدد من بروتوكولات التعاون وبمراعاة الاجراءات واجبة الاتباع، ومنها مذكرة التفاهم بين جامعة القاهرة وجامعة شانجان بالصين في مجالات البحوث والتعليم وبرامج التدريب، ومذكرة التفاهم بين كلية طب قصر العيني وكلية الطب بجامعة كريستيان البريتش بألمانيا في مجالات البحوث والتعليم وبرامج التدريب ذات الاهتمام المشترك، واتفاقية التعاون المشترك بين مركز دراسات واستشارات الإدارة العامة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية ومؤسسة مصر الخير لدعم أنشطة قطاع تطوير الجمعيات.
  • مذكرة التفاهم بين كلية لهندسة والهيئة القومية للأنفاق، ومذكرة التفاهم بين كلية الزراعة ومعهد الإنتاج الحيواني بأكاديمية جواندون للعلوم الزراعية بالصين، ومذكرة التفاهم بين كلية الطب البيطري ومعهد هاربين للبحوث البيطرية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية بالصين، ومذكرة التفاهم بين كلية العلاج الطبيعي وجامعة كوتشانوفسكي ببولندا.
  • تقديم منح دراسية بكليات الجامعة وبرامجها للخمسة الأوائل بالثانوية العامة من كل شعبة من الشعب «علوم- رياضة- أدبي» الملتحقين بالبرامج العامة بالجامعات الحكومية، ويستمر تمتعهم بهذه المنح في حالة حصولهم على تقدير ممتاز.
  • إعفاء طلاب البرامج «عربي- إنجليزي- جورجيا» بكلية التجارة من مقرر ريادة الأعمال كمتطلب جامعة إذا تم تدريسه ضمن الساعات المعتمدة بهذه البرامج مع استمرار فرض مقرر ريادة الأعمال كمتطلب جامعة علي برنامج إكتواري وأي برامج تخلو لوائحها من تدريس ذات المقرر.
  • الإشراف الفني والمالي والإداري لكلية التربية للطفولة المبكرة على دار الحضانة بالجامعة لتكون معملا تعليميا للطلاب يستخدم في التطبيقات العلمية للمواد الدراسية لخدمة العملية التعليمية.

وفي وقتٍ سابق، دعا الدكتور إيهاب الشيحي مدير مستشفي الفرنساوي لعرض خطة تطوير المستشفى وما تم منها، حيث عرض أمام المجلس لأعمال التطوير والصيانة التي تمت خلال الأشهر الماضية، والخطوات المزمع القيام بها في الفترة المقبلة.