رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قيادي في حـماس: الولايات المتحدة متواطئة مع الاحتلال الإسـرائيلي

النبأ

كشف القيادي في حركة حـماس أسامة حمدان، أن الولايات المتحدة متواطئة مع الاحتلال الإسـرائيلي في جرائمه بينما تدعي أنها تحاول السعي لتحقيق الهدوء والاستقرار.

وكانت قد أفادت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها بأن الولايات المتحدة   قالت إن المباحثات مستمرة بشأن وقف إطلاق النار لمدة 21 يوما بين حزب الله وإسرائيل.

أفادت وكالة أسوشيتد برس، بأن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وقع على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار بعد لقائه وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن والمبعوث الأميركي آموس هوكشتاين في نيويورك.

وكشفت الوكالة، عن أنه "خلال اجتماع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي صباح الأربعاء مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، تواصل بلينكن مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ووزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان لطلب موافقتهما على الاتفاق وحصل عليها".

وقال مسؤولون الولايات المتحدة ، حسب الوكالة، إنهم يتطلعون إلى استغلال توقف القتال لمدة ثلاثة أسابيع لاستئناف المفاوضات المتوقفة؛ من أجل وقف إطلاق النار في غزة واتفاق إطلاق سراح الأسرى بين إسرائيل وحماس.

وفي وقت سابق، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أن "الأنباء عن وقف إطلاق النار غير صحيحة ورئيس الوزراء لم يرد على العرض الولايات المتحدة وفرنسا".

فى رسالة فيديو صدرت يوم الخميس فى نيويورك، أعرب رئيس حفظ السلام فى الأمم المتحدة جان بيير لاكروا عن قلقه العميق إزاء التصعيد الحاد على طول الخط الأزرق.

وقال: "كما قال الأمين العام ليلة أمس فى مجلس الأمن، الجحيم يشتعل فى لبنان وعلينا جميعا أن نكون فى حالة حذر من التصعيد".

وأشار إلى أن كلا من الشعبين اللبنانى والإسرائيلى "فى خطر شديد، حيث سقط المئات قتلى وآلاف جرحى فى الأيام الأخيرة فقط. وأن الأمن والاستقرار الإقليمى فى خطر".

وقال ممثل المفوضية فى سوريا جونزالو فارجاس ليوسا "أن آلاف العائلات من السوريين واللبنانيين يعبرون إلى سوريا… إنهم نساء وأطفال ورجال"، وذلك فى الوقت الذى أعلن فيه الجيش الإسرائيلى عن شن غارات على أكثر من 70 هدفا فى سهل البقاع الشرقى وجنوب لبنان، وكلاهما يعتبر من معاقل حزب الله.