رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«سرقتني وعاوزة تحبسني».. كريم يتهم زوجته بالنشوز داخل محكمة الأسرة

دعوى نشوز
دعوى نشوز

«سرقت عفش البيت، وهربت، وبعدين رفعت عليا دعوى تبديد وحبس، وفي النهاية ابتزتني عشان تطلق وتاخد المقابل»، كلمات اتهم بها الزوج "كريم.  ط" زوجته بالنشوز أمام محكمة الأسرة، وذلك بعد هجرها مسكن الزوجية، والاستيلاء على منقولاتها وفقًا للشهود، ثم ملاحقتها له بدعوى تبديد وحبس، وتقديمها للمحكمة قائمة منقولات غير حقيقية للحصول على نفقات ومبالغ مالية غير مستحقة، وابتزازها له لإتمام الطلاق بتعويض مالي لها، رغم أن الإساءة وقعت من جانبها وفقًا للمستندات.

كريم يتهم زوجته بالنشوز

وأضاف الزوج في دعوى النشوز التي أقامها ضد زوجته، أمام محكمة الأسرة، بأنه رأى على يد زوجته مالايتحمله بشر من عنف وإساءة، جعلت حياته جحيم، ولاحقته بالسب والقذف، وانهت زواجهما وقصة حبهما بسبب تعنتها وعنفها، بخلاف تدخل جميع أفراد عائلتها في حياتهما، ليتذوق العذاب بسبب تصرفاتها، وعندما طالبها برد حقوقه أولا قبل إتمام الطلاق ثارت وطلبت تعويض رغم أنها المتسببة في فشل زواجهما، ولاحقته بدعوى طلاق للضرر بعد 8 أشهر من الزواج.

وتابع الزوج في دعوى النشوز التي أقامها ضد زوجته، أمام محكمة الأسرة، أن زوجته أقامت دعوى طلاق، وجنحة ضرب ضده بتقرير طبي مزور، بخلاف قائمة المنقولات المزورة التي دفعت بها أمام المحكمة لتزج به إلى داخل السجن، والتي أثبت تزويرها وغشها وتدليسها وتحايلها لإلحاق الأذي والضرر المعنوي والمادي بي، ولاحقته بدعوى تعويض وفقًا للتقارير والمستندات التي تقدمت بها للمحكمة.

واستكمل الزوج في دعوى النشوز التي أقامها ضد زوجته، أمام محكمة الأسرة، بأن زوجته تعدت عليه بالضرب، وأصيب على يديها بشكل خطير ووفقًا للمستندات والتقارير الطبية، وحرر بلاغ ضدها، بعد أن دمرت حياته في آخر خلاف بينهما وتعدت عليه، وأصبحت تهدده باستمرار، مما دفعه لملاحقتها بالدعاوى القضائية.

يذكر أن قانون الأحوال الشخصية وضع عدة شروط لقبول دعوى الحبس ضد الزوج ومنها أن يكون الحكم صادر فى مادة من مواد النفقات أو الأجور، وما فى حكمها، أن يكون الحكم نهائيا سواء استئنافا أو انتهت مواعيد استئنافه، أن يمتنع المحكوم ضده عن تنفيذ الحكم بعد ثبوت إعلانه بالحكم النهائى، وأن تثبت المدعية أن المدعى عليه - المحكوم ضده- قادر على سداد ما حكم به، وذلك بكافة طرق الإثبات، كما تأمر المحكمة الملزم بالنفقة إذا كان حاضرا أو يعلن بأمر السداد إن كان غائبا، وذلك بعد أن يثبت للمحكمة قدرته على الأداء.

ووفقًا للقانون فصدور حكم النشوز يجعل الزوجة فى موقف المخالفة للقانون، والمخطئة فى حق زوجها، مما يسقط حقها فى نفقة العدة والمتعة ويحق للزوج استرداد ما أداه من مهر ومتاع إذا ما تم تفريقها بحكم قضائي كونه يثبت أن الخطأ كله من جانب الزوجة.

ونصت المادة 6 من قانون الأحوال الشخصية،  يلزم الزوج بنفقة زوجته وتوفير مسكن لها، وفى مقابل الطاعة من قبل الزوجة وأن امتنعت دون سبب مبرر تكون ناشز.