رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هذا ما يحدث للنساء أثناء انقطاع الطمث.. كيف تتعامل معها؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يمكن أن تكون سنوات سن اليأس وانقطاع الطمث - السنوات التي تسبق ذلك - وقتًا مضطربًا جسديًا وعقليًا، ويمكن أن تؤثر على العلاقات بطرق مختلفة.

وبالنسبة لمعظم النساء، فإن سن اليأس هو مرحلة طبيعية من الحياة عندما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين وتتوقف الدورة الشهرية.

ويقال إنك وصلت إلى سن اليأس عندما لم يكن لديك فترة لمدة 12 شهرًا على الأقل، وبعد هذا الوقت تكونين في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث. يحدث انقطاع الطمث عادة بين سن 45 و55 عامًا.

ومع ذلك، غالبًا ما يتحدث الناس عن "المرور بانقطاع الطمث" فهم في الواقع يتحدثون عن انقطاع الطمث أيضًا.

ويحدث انقطاع الطمث عندما تبدأ مستويات هرمونات المرأة في التغير مع توقف المبايض عن العمل، ولكن يحدث ذلك قبل توقف الدورة الشهرية تمامًا.

أعراض انقطاع الطمث

يمكن أن تتسبب فترة انقطاع الطمث وانقطاع الطمث في مجموعة واسعة من الأعراض الجسدية والعقلية - بعضها واضح وبعضها أكثر غموضًا.

وسيعاني البعض من مجموعة متنوعة من الأعراض الجسدية، مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي وآلام المفاصل وصعوبة النوم وحكة الجلد وجفاف الجلد وجفاف العينين. 

وقد يعاني الأشخاص أيضًا من أعراض الجهاز البولي التناسلي مثل جفاف المهبل وتغير الدورة الشهرية والألم أثناء ممارسة الجنس ومرض القلاع / التهابات المسالك البولية المتكررة والحاجة إلى التبول بشكل متكرر.

وقد يعاني شريكك من الشعور بالإحباط والقلق وتقلبات المزاج ومشاكل في الذاكرة والتركيز وانخفاض الطاقة والدافع والتهيج والعدوانية ونوبات الهلع والمخاوف والرهاب الجديدة وضباب الدماغ وانخفاض احترام الذات.

تجارب مختلفة

على الرغم من وجود أعراض مشتركة، فإن تجربة كل امرأة مع انقطاع الطمث فريدة من نوعها، ويمكن أن تختلف شدة الأعراض وتركيبتها بشكل كبير.

وبينما قد تمر بعض النساء بأعراض بسيطة، تواجه أخريات تحديات جسدية وعاطفية شديدة، حيث تلعب العديد من العوامل المختلفة دورًا في شدة الأعراض ومدتها، مثل العوامل الوراثية ونمط الحياة والإجهاد.

ويمكن أن تستمر الأعراض لسنوات، فأحد المفاهيم الخاطئة الشائعة هو أن انقطاع الطمث يحدث فجأة، أو يتعلق فقط بالهبات الساخنة.

وفي الواقع، غالبًا ما يبدأ مع سن اليأس، والذي يمكن أن يستمر لسنوات قبل انقطاع الطمث، وهناك أيضًا تصور شائع بأن انقطاع الطمث هو شيء تمر به ببساطة ثم تخرج منه.

ولكن، في الحقيقة، بمجرد دخول المرأة في سن اليأس، يظل جسدها يعاني من نقص هرموني، ما لم يتم استبدال تلك الهرمونات، وبالتالي يستمر انقطاع الطمث إلى الأبد.