رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعليمات جديدة للإفراج عن سيارات ذوي الهمم

سيارات ذوي الهمم
سيارات ذوي الهمم

أصدر رئيس مصلحة الجمارك الشحات غتوري، قرارا رقم 39 لسنة 2024، بخصوص استكمال إجراءات حوكمة استيراد سيارات ذوي الهمم، ومنع التلاعب، بعد أن  أوقفت الإفراج عنها منذ عيد الأضحى الماضي.

وجاءت التعليمات الجمارك الجديدة بشأن استيراد سيارات ذوي الهمم، كالتالي:-

أصحاب الشأن أو وكلائهم 

1- إدراج البيانات الأساسية المطلوبة لاستخراج رقم التسجيل المسبق للشحنات ( ACID)  وكذلك البيانات الجمركية وذلك وفقا لرقم الاصدار الآلي المستحدث المخصص لسيارات ذوي الهمم المقرر تحت رقم 996 – 999 – 999 ).

2- يتم إدراج البيانات الاساسية المطلوبة لتسجيل بيان جمركي بصورة صحيحة في الحقول المخصصة لذلك وهي ( الاسم رباعي من واقع المستندات الرسمية المطلوبة والرقم القومي والعنوان) وذلك للمستفيد بالسيارة من ذوي الهمم وليس أي رقم قومي سواء كان للوصي أو المستخلص. 

3- رفع المستندات الأصلية ( قومسيون – بطاقة الخدمات المتكاملة – بطاقة رقم قومي سارية، أو شهادة ميلاد كمبيوتر حديثة للقصر) وذلك بصورة سليمة وعدم تكرار مستندات غير مطلوبة.

4- إدراج بيانات السيارة كاملة وذلك في الحقول المخصصة لذلك ( نوع السيارة – موديل السيارة – رقم الشاسية – السعة اللترية..... ألخ). 

 المواقع التنفيذية

1- مراجعة كافة البيانات المدرجة بواسطة أصحاب الشأن أو وكلائهم من المخلصين الجمركيين المعتمدين والتأكد من مطابقة البيانات الأساسية المطلوبة ( الاسم – الرقم القومي – العنوان) للمستفيد من ذوي الهمم وذلك من واقع المستندات المرفوعة والبيانات الاساسية المدرجة في كافة الحقول الإجبارية مع تعديل ما يجب تعديله. 

2- التأكد من استيفاء كافة المستندات الأصلية المطلوبة للافراج وتسكينها في الحقول الخاصة بها.

ثالثا: قيام شركة MTS المصرية لتكنولوجيا المعلومات  بتنفيذ التعديلات الآلية المطلوبة لتنفيذ التعليمات أعلاه، عبر منظومة نافذة مع وضع آلية تتيح التأكد من عدم سبق حصول المستفيد على سيارة خلال خمس سنوات من اي منفذ جمركي ولا يتم تسجيل بيان جمركي إلا بعد التأكد من ذلك.