رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تكتشف الصور المزيفة بواسطة الذكاء الاصطناعي؟

التزييف العميق
التزييف العميق

يعلم معظم الناس أنه لا يمكنك الوثوق بكل صورة تراها على الإنترنت لأن أدوات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تساعدك في إنشاء صور حقيقية بشكل غريب.

غالبًا ما تُعرف هذه الصور باسم "التزييف العميق"، خاصة عند الحديث عن التلاعب بصورة شخص ما. في بعض الأحيان، يتم تضمين ميزات الذكاء الاصطناعي مباشرة في الهواتف الذكية، مثل ميزة Add Me من Google على Pixel 9، والتي تتيح إدراج ملتقط الصورة في صورة.

تجعل منصات مثل Midjourney إنشاء صور الذكاء الاصطناعي أمرًا بسيطًا، ويمكن أن تكون واقعية بشكل جدي.

وإذا كنت تريد أن تصبح أفضل في اكتشاف الصور التي ليست صحيحة تمامًا، فأنت في المكان المناسب

وفيما يلي بعض النصائح المهمة لمساعدتك في اكتشاف صور التزييف العميق، لمساعدتك على تجنب خداعك بالصور التي تبدو جيدة للغاية لدرجة يصعب تصديقها.

تكبير التفاصيل

سواء كانت الصور مُولَّدة بالكامل بواسطة الذكاء الاصطناعي أو تم تعديلها بشكل كبير، فهناك بعض العلامات الواضحة التي لا تزال تظهر على معظم صور التزييف العميق. 

إذا قمت بتكبير أشياء مثل عيون الأشخاص وتعريف حافة وجوههم، فقد يؤدي هذا غالبًا إلى ظهور تناقضات أو عدم وضوح يمكن أن يكون بمثابة علامة حمراء.

بالنسبة للصور المُولَّدة بواسطة الذكاء الاصطناعي، لا تزال الأيدي والأصابع غالبًا ما تكون موقعًا للمشكلات، لذلك يمكن أن يكون أي غرابة في هذه المناطق واضحة. 

بالإضافة إلى ذلك، إذا تم عمل تزييف عميق باستخدام استبدال الوجه، فستلاحظ غالبًا عدم وضوح طفيف حول حافة الوجه بالكامل. في مقاطع الفيديو، قد لا تتزامن الشفاه بشكل صحيح مع الكلمات التي يُفترض أن يقولوها، وهو ما قد يعطيك أيضًا فكرة عن التزييف.

فكر عاطفيًا

أحد الأشياء التي قد تواجهها العديد من تطبيقات تبديل الوجوه أو برامج التزييف العميق هي المشاعر المعقدة بشكل خاص - فالتعبيرات على الوجوه الحقيقية دقيقة ومعقدة بشكل لا يصدق.

لذا، إذا كنت تنظر إلى ابتسامة مشرقة تبدو جامدة بعض الشيء، أو وجه محايد بشكل لا يصدق، فقد يكون هذا دليلًا آخر على وجود شيء ما. 

من السهل أيضًا اكتشاف ذلك في مقاطع الفيديو، حيث يمكن أن يبرز التعبير الذي لا يبدو منسجمًا تمامًا مع ما يقوله شخص ما بشكل أكبر.

انظر إلى الصورة العامة

قد يبدو هذا الأمر صعبًا بعض الشيء في التعريف، لكن معظم مولدات الذكاء الاصطناعي لا تزال تنشئ صورًا لا تبدو حقيقية تمامًا، لأنها مثالية للغاية تقريبًا. 

وقد يعني هذا أن الصورة الجماعية تحتوي على إضاءة الجميع بنفس الطريقة تقريبًا، دون أي ظلال أو اختلافات تعيق الرؤية، أو قد تؤدي فقط إلى مظهر بلاستيكي يشبه الشمع ويبدو غريبًا بعض الشيء.

لا تتجاهل الخلفية

خاصة في صور الأشخاص، قد يكون من المغري التركيز على أشياء مثل وجه شخص ما أو شعره لمحاولة معرفة ما إذا كانت حقيقية، ولكن خلفية الصورة غالبًا ما تكون خاطئة بشكل واضح. 

قد تحتوي الخلفيات التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي في بعض الأحيان على تناقضات مادية أو بنية لا معنى لها في الواقع.

هذا ينطبق أيضًا على العناصر والأجهزة التي قد تكون خارج نطاق التركيز أو ببساطة ليست في وسط اللقطة - فهي طرق رائعة لاكتشاف أن الذكاء الاصطناعي قد أنشأ صورة.