رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مستشار وزير التموين يطمئن المصريين: «الذهب مبيزعلش حد»

شراء الذهب
شراء الذهب

قال الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لشئون صناعة الذهب، إن الذهب استثمار طويل الأجل.

وأضاف «فرج»، أن الذهب أحد أوجه الاستثمار، وقد يناسب البعض وقد لا يناسب البعض الآخر، مشيرًا إلى أن الشهادات البنكية الأفضل لمن يريد العائد الشهري.

وأوضح أن أسعار الذهب من الممكن أن تظل في ثبات بالأسابيع والأشهر، متابعًا: «الذهب مبيزعلش حد، حتى لو ثبتت أسعاره قليلا أو حتى انخفضت، يعاود الارتفاع مرة أخرى، الذهب ليس سلعة منتهية الصلاحية، ده بيورث للأولاد».

وأشار مستشار وزير التموين، إلى أن السبائك والجنيهات الذهبية تكون أفضل للاستثمار من المشغولات الذهبية، إذ تفقد فقط نحو نصف مصنعيتها عند البيع مقارنة بخسارة المصنعية كاملة للمشغولات الذهبية.

وتوقع مستشار وزير التموين، ارتفاعات قوية في سعر الذهب عالميًّا، مع اتجاه الفيدرالي الأمريكي لخفض جديد للفائدة بنحو 50 نقطة أساس قبل نهاية 2024، إضافة إلى وصول سعر الأوقية إلى 3 آلاف دولار خلال الأشهر القليلة المقبلة.

أسباب ارتفاع أسعار الذهب

وقال فرج، إن أسعار الذهب في مصر تحدد على أساس 3 عوامل؛ سعر الذهب عالميًّا، العرض والطلب، سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار.

وأوضح أن أسعار الذهب ارتفعت عالميًّا، إذ وصل سعر أوقية الذهب إلى 2620 دولارًا، لأسباب عدة، منها التوترات العالمية، وتخزين البنوك المركزية للذهب، واتجاه الفيدرالي الأمريكي لتخفيض سعر الفائدة.

وأضاف أن ارتفاع أسعار الذهب عالميًّا انعكس على السوق المحلية، إذ وصل سعر الذهب عيار 21 إلى 3620 جنيهًا، بزيادة 150 جنيهًا خلال أسبوع واحد فقط.